بسم الله الرحمن
الرحيم
الأستاذ : مولاي عمر أكليد
- عنوان المدخل :
الإستجابة
- عنوان الدرس :
العبادة غاية الخلق : أركان الإسلام ( المفهوم والغايات ) أهداف التعلم : ـــ
أن يتعرف التلميذ مفهوم أركان
الاسلام
- الفئة المستهدفة :
الأولى من التعليم الثانوي الإعدادي ـــ
أن يستجيب لأمر الله تعالى بأداء أركان الإسلام
·
المدة الزمنية : ساعتان ـــ أن
يسعى إلى تحقيق غايات أركان الإسلام
مراحل الدرس
|
القدرات المستهدفة
|
المحتوى
العلمي
|
توجيهات الأستاذ
|
أنشطة التلميذ
|
الطريقة التعليمية
|
الوسائل
الديداكتيكية
|
مؤشر التقويم
|
||||||||||||
- التقويم والتمهيد
|
ـ القدرة على الإعتماد على النفس في التعلم الذاتي
واستحضار المكتسبات
ـ إدراك الإشكالية والتجاوب معها وجدانيا وفكريا
|
ـ تقويم قبلي :
- مراقبة الإعداد القبلي + أسئلة حول موضوع الدرس
الماضي :
- وضعية الإنطلاق :
تابعت حوارا تلفزيا حول مفهوم الدين ، قال المتدخل
الأول : إن أساس الدين هو إقامة العبادات من صلاة وزكاة وصيام وحج ، بينما ذهب
المتدخل الثاني إلى أن الدين هو المعاملة ، فإذا كان المسلم حسن المعاملة فذلك يكفيه
ويغنيه عن العبادة .
عبر لزملائك عن الرأي الذي تتفق معه .
|
ـ يراقب الإعداد
القبلي للتلميذ
ـ يشخص مكتسبات
التلاميذ السابقة بطرح أسئلة مركزة حول موضوع الدرس الماضي
ـ يقدم مدخلا للدرس
على صورة اشكالية أو بما يتناسب ومستوى التلاميذ
ـ يسجل اجوبة وتمثلات التلاميذ حول الموضوع
|
ـ يقدم إعداده القبلي
يصغي إلى هذا
المدخل.
يضع فرضيات
للإجابة
|
إلقائية حوارية
|
----------
|
ـ الإعتماد على
النفس في التعلم
ـ استحضار المكتسبات
ـ التفاعل مع
إشكالية الدرس حسيا ووجدانيا
|
||||||||||||
- عرض نصوص
الإنطلاق وقراءتها
|
- حسن الاستماع
والإنصات وقراءة النصوص قراءة سليمة
|
ـ نصوص الإنطلاق :
ــ النص الأول : عن عبد الله بن
عمر رضي الله عنهما قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : { بني الإسلام على
خمس شهادة أن لا إله إلا الله وأن محمدا عبده ورسوله ، وإقام الصلاة ، ةإيتاء
الزكاة و، وصوم رمضان ، وحج البيت وصوم رمضان
}
صحيح مسلم ـ كتاب الإيمان.
ــ النص الثاني : عن أبي هريرة رضي الله عنه أن أعرابيا جاء إلى
رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال : يا رسول الله دلني على عمل إذا عملته دخلت الجنة ، قال : { تعبد الله لا
تشرك به شيئا وتقيم الصلاة المكتوبة ، وتؤدي الزكاة المفروضة ، وتصوم رمضان }
قال : والذي نفسي بيده لا أزيد على هذا شيئا أبدا ولا أنقص منه ، فلما ولى قال
النبي صلى الله عليه وسلم : { من سره أن ينظر إلى رجل من أهل الجنة فلينظر إلى
هذا } صحيح مسلم ـ كتاب الإيمان
ــ النص الثالث : قال الله تعالى : ( وما خلقت الجن والانس
إلا ليعبدون )
سورة
الذاريات ، الآية 56
ـــ
النص الرابع :
قال الله عز وجل : ( اتل ما أوحي إليك من الكتاب وأقم الصلاة ، إن الصلاة تنهى
عن الفحشاء والمنكر ، ولذكر الله أكبر ، والله يعلم ما تصنعون ) سورة العنكبوت ، الآية 45
ــ النص
الخامس : عن
أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم فيما يرويه عن
ربه عز وجل : { فإذا كان يوم صوم أحدكم فلا يرفث يومئذ ولا يصخب فإن سابه أحد أو
قاتله فليقل إني امرؤ صائم } صحيح
مسلم ـ كتاب الصيام
|
ــ يقرأ الأحاديث النبوية قراءة نموذجية
ــ يرتل الآية 56
من سورة الذاريات ، والآية 45 من سورة العنكبوت ترتيلا سليما
ـ يتدخل كلما دعت الضرورة لتصحيح قراءات التلاميذ
|
ـ ينصت ويلاحظ
طريقة قراءة الأستاذ
ـ يقلد هذه
القراءة إذا طلب منه ذلك
ـ يصحح قراءة
زملائه
|
إلقائية
|
الكتاب المدرسي
ـ دفتر الدروس
ـ السبورة
|
ـ الأداء الصوتي
السليم للنصوص
|
||||||||||||
- توثيق النصوص
|
ـ القدرة على توثيق النصوص الشرعية
|
ـــ
عبد الله بن عمر : عبد
الله بن عمر بن الخطاب العدوي القرشي، ويكنى بأبي عبد الرحمن، صحابي جليل وابن ثاني الخلفاء الراشدين عمر بن الخطاب وراوي
حديث وعالم من علماء الصحابة . ولد سنة 10 ق هـ
بمكة ، وتوفي 73 هـ بمكة ، روى 2630 حديثا .
ـــ أبو هريرة : هو عبد
الرحمن بن صخر الدوسي ، كناه رسول الله صلى الله عليه وسلم بأبي هريرة ، ولد سنة
21 ق هـ ، وتوفي سنة 59 هـ . وله في كتب الحديث 5374 حديثا
ـــ صحيح مسلم
: هو أحد أهم كتب الحديث النبوي عند المسلمين من أهل السنة والجماعة، ويعتبرونه ثالث أصحّ الكتب على الإطلاق
بعد القرآن الكريم ثمّ صحيح البخاري. جمعه وصنفه
الإمام مسلم ، ويحتوي على 7275 حديث بالمكرر ، و4000 بحذف المكرر .
استغرق تأليفه 15 سنة .
ـ سورة الذاريات : سورة مكية ، عدد
آياتها 60 ، ترتيبها في المصحف الشريف 51 ، وتتطرق لدعائم الإيمان وترسيخ قضايا
العقيدة .
ــ سورة العنكبوت : سورة مكية ، عدد آياتها 69 ، ترتيبها في المصحف
29 ، تعالج موضوع العقيدة كباقي السور المكية .
|
يستثمر نتائج بحث
التلاميذ في توثيق النصوص
|
يجيب عن أسئلة
الأستاذ المتعلقة بالتوثيق
|
حوارية
|
السبورة
دفتر التمارين
|
توصل عينة من التلاميذ
للتوثيق
|
||||||||||||
- نشاط الفهم
و شرح المفردات
|
- القدرة على استيعاب و فهم معاني الكلمات و المفردات الصعبة حسب سياقها في
النص
|
ـ الشرح اللغوي:
ــ الركن : هو الأساس الذي يبنى عليه غيره ، ولا يعوضه
شيء آخر
ــ بني : قام وتأسس
ــ إقام الصلاة : أداؤها في وقتها بخشوع ، وبهيأتها
المطلوبة شرعا
ــ والذي نفسي بيده : أقسم بالله تعالى
ــ ولى : ذهب
ــ ليعبدون : ليطيعوني بامتثال أوامري واجتناب نواهيَّ
ــ الفحشاء : كل فعل أو قول قبيح // ما عظم قبحه من
المعاصي
ــ لا يرفث : لا يصح ولا يرفع صوته // لا يجامع زوجته
ــ لا يصخب : لا يعتدي
|
ـ يسأل عن معاني الألفاظ التي لم تشرح في كتاب التلميذ
ويوجهها ويختار الصائب منها
ـ يدونها على
السبورة
|
يعطي المعاني
الصحيحة للمفردات
ـ ينقلها إلى
دفتره
|
حوارية استكشافية
|
السبورة
الكتاب المدرسي
|
تمكن عينة من
التلاميذ من الوقوف على معاني بعض الكلمات
|
||||||||||||
- استخراج مضامين
النصوص
|
- القدرة على فهم
النصوص واستخراج مضامينها
|
ـ مضامين النصوص :
1 ــ يقوم الإسلام
على أسس خمسة هي الشهادتان ، وإقامة الصلاة ، وإيتاء الزكاة ، وصوم رمضان ، وحج
بيت الله الحرام .
2 ــ من الأعمال
التي تدخل الجنة ، المحافظة على أركان الإسلام .
3 ــ الغاية من خلق
الجن والإنس هي عبادة الله وطاعته .
4 ــ من آثار إقامة
الصلاة النهي عن الفحشاء والمنكر .
5 ــ الصيام يهذب
سلوك المسلم ويحسن خلقه .
|
يطرح أسئلة موجهة تساعد التلاميذ على استخلاص المضامين
:
1 ــ استخرج من نص الإنطلاق الأول الأسس التي قام
عليها الإسلام .
2 ــ من خلال فهمك لنص الإنطلاق الثاني ، ما هي بعض الأعمال
التي تدخل صاحبها الجنة ؟
3 ــ ما الغاية من خلق الجن والإنس ؟
4 ــ ما أثر إقامة الصلاة ؟
5 ــ ما أثر الصيام في سلوك المسلم ؟
|
يجيب عن أسئلة الأستاذ التوجيهية و يستثمر إجاباته و ما مر في القاموس اللغوي
لصياغة مضامين مناسبة للنصوص
|
حوارية استكشافية
|
السبورة
الكتاب المدرسي
دفتر التمارين
|
توصل عينة من
التلاميذ إلى تكوين مضمون مناسب لكل نص شرعي
|
||||||||||||
- تحليل المحور الأول :
أركان الإسلام : مفهومها
|
ـ القدرة على بناء المعرفة
|
1 ــ مفهوم أركان الإسلام :
هو مصطلح إسلامي، يطلق على
الأسس الخمس التي يبنى عليها دين الإسلام ، ويدل عليها حديث : " بني الإسلام على خمس " ،
وهي :
ــ الشهادتان ( هي النطق بشهادة أن لا إله إلا الله ،
وشهادة أن محمداً رسول الله )
ــ إقام الصلاة ( هو أداؤها في وقتها وبهيأتها التي علمها الرسول
صلى الله عليه وسلم للمسلمين بأقوالها وأفعالها ، مفتتحة بتكبيرة الإحرام ،
ومختتمة بالتسليم مع النية . )
ــ إيتاء الزكاة ( هي
عبادة مالية مخصوصة محددة المقدار ، يخرجها الغني من ماله ويعطيها للفقراء
المستحقين لها )
·
ــ صوم شهر رمضان ( هو الإمساك عن شهوتي
البطن والفرج من طلوع الفجر إلى غروب الشمس بنية التقرب إلى الله ) .
ــ حج البيت من استطاع إليه سبيلا ، ( هو قصد مكة محرما لأداء
مناسك الحج ، كالوقوف بعرفة ، وطواف الإفاضة والسعي بين الصفا والمروة ، وباقي
المناسك الأخرى بنية التقرب إلى الله ) .
|
يساعد التلميذ على
تحليل المحور من خلال الأسئلة المركزة والشرح و التحليل:
1 ـ ما مفهوم أركان
الإسلام ؟
2 ـ اشرح معناها
باختصار .
|
يناقش و يبدي رأيه
حول الموضوع
|
حوارية استنتاجيه
|
السبورة
والكتاب المدرسي
|
المشاركة الفعالة للتلاميذ في إغناء الدرس
بآرائهم و أفكارهم
|
||||||||||||
- تقويم تكويني
|
القدرة على فهم ما تم تقديمه في المحور
|
1 ـ ما معنى أركان الإسلام ؟
2 ـ ما معنى إيتاء الزكاة ؟
|
ـ يقترح أنشطة مركزة لاختبار مدى فهم التلاميذ لما قدم في المحور
|
ـ يفكر و يجيب على أسئلة الأستاذ ـ يدون إجاباته
|
حوارية
|
الكتاب المدرسي
دفتر التمارين
|
مدى استيعاب مضمون المحور
|
||||||||||||
- تحليل المحور الثاني :
أركان الإسلام : غاياتها
|
ـ القدرة على بناء المعرفة .
|
غايات ومقاصد أركان الإسلام :
ــ الغاية من الشهادتين ، هي الإعلان عن الإيمان والإقرار بوحدانية
الله تعالى وإخلاص العبادة له ؛ وأن محمداً رسول من الله مرسل للناس جميعا .
ــ أما الغاية من الصلاة ، هي التدلل لله ، وربط الصلة به ، وتطهير المسلم من الآثام
، ونهيه عن الفحشاء والمنكر ، والإلتزام بتقوى الله .
ـــ أما الزكاة ، فقد شرعها الله
لإحلال البركة بمال الغني ، ومساعدة الفقراء والمحتاجين ، وزرع روح التضامن بين
أفراد المجتمع ، ونشر المحبة بين الأغنياء والفقراء بتطهير نفس الغني من الشح
والبخل ، وتطهير نفس الفقير من الحقد والحسد تجاه الأغنياء .
ـــ أما الصوم ، فالغاية منه التربية على الصبر والبذل والعطاء والجود
والكرم ، والتدريب على اجتناب المعاصي والذنوب كالكلام الفاحش والغيبة والنميمة
وشهادة الزور ...
ـــ أما الحج فالغاية
منه ، التعارف والتواصل بين المسلمين من مختلف بقاع المعمور ،
وطهارة الحجاج من المعاصي والذنوب والتضحية بالمال والنفس والوقت ابتغاء مرضاة
الله .ة منه التعارف والتواصل بين المسلمين من مختلف بقاع المعمور ، وطهارة
الحجاج من المعاصي والذنوب والتضحية بالمال والنفس والوقت ابتغاء مرضاة الله .
|
يساعد التلميذ على تحليل المحور من خلال الأسئلة المركزة و الشرح والتحليل:
1 ـ ما الغاية من الشهادتين ؟
2 ــ ما الغاية من إقامة الصلاة ؟
3 ــ ما الغاية من إيتاء الزكاة ؟
4 ــ ما الغاية من الصيام ؟
5 ــ ما الغاية من الحج ؟
|
يناقش و يبدي رأيه حول الموضوع
ـ يدون استنتاجاته
|
حوارية استنتاجيه
|
السبورة
والكتاب المدرسي
الدفتر
|
المشاركة الفعالة للتلاميذ في إغناء الدرس
بآرائهم و أفكارهم
|
||||||||||||
- تقويم تكويني
|
القدرة على فهم ما تم تقديمه في المحور
|
ـ لخص ــ في حدود ثلاثة أسطر ــ الغاية من إقامة أركان
الإسلام .
|
ـ يقترح أنشطة مركزة لاختبار مدى فهم التلاميذ لما قدم في المحور
|
ـ يفكر و يجيب على أسئلة الأستاذ ـ يدون إجاباته
|
حوارية
|
الكتاب المدرسي
دفتر التمارين
|
مدى استيعاب مضمون المحور
|
||||||||||||
استخلاص القيم
|
القدرة على استنباط القيم من النصوص الشرعية
|
ــ اقرأ النص التالي ثم استنبط القيمة التي تسعى
العبادات لتحقيقها عند الإنسان المسلم .
قال الله تعالى ( وما أمروا إلا ليعبدوا الله مخلصين
له الدين حنفاء ويقيموا الصلاة ويوتوا الزكاة ، وذلك دين القيمة ) البينة الآية
5
ـــ القيم الواردة في النص :
|
ـ يقدم أنشطة أو يكيفها مع قدرات التلاميذ وواقعهم وحاجاتهم ، مركوا على
الجانب القيمي .
|
ـ يستمع إلى السؤال
ـ يفكر ــ يساهم في استخلاص القيم ـ يدون
استنتاجاته
|
حوارية استنتاجية
|
الكتاب المدرسي
الدفتر
السبورة
|
تمكن التلاميذ من
المشاركة في استنباط القيم والأحكام من النصوص
|
||||||||||||
تقويم اجمالي
|
ـ القدرة على التطبيق والتقويم الذاتي
|
1 ـــ املأ الجدول التالي بالمعلومات المناسبة :
2 ــ حدد موقفك من السلوكات التالية :
ــ العبادة تقتصر على أركان الإسلام الخمسة فقط .
ــ رجل يحرص على الصلاة ، ويأكل مال اليتيم .
ــ يمكن إعطاء الزكاة لأفراد العائلة ولو لم يكونوا
فقراء .
ــ الحج ليس مفروضا إلا على كبار السن .
|
ـ يطرح أسئلة لاكتشاف مدى فهم التلاميذ لما أنجز في الدرس ، وقدرتهم على
تطبيقه اعتمادا على الأدلة الشرعية أو العقلية
|
ـ يوجه أسئلة استيضاحية حول ما غمض عليه في الدرس انطلاقا من الأنشطة
التطبيقية
|
ـ حوارية
|
الكتاب المدرسي
السبورة
الدفتر
|
تمكن التلاميذ من التمييز بين السلوكات المشروعة
والغير المشروعة واتخاذ موقف منها
|
||||||||||||
امتدادات
سلوكية
|
القدرة على توظيف المعرفة في الواقع المعيش
|
عندما أطبق أركان الإسلام أعظم الله وأتقرب إليه .
فمثلا عندما أسمع الأذان ، أتوجه إلى المسجد وأنا أردد الأذان وأتدبره .
1 ــ عند إقامة الصلاة ، ماذا يتوجب علي أن أفعل ؟
2 ــ عندما أصوم : ما السلوكات التي يجب علي احترامها
؟
|
ـ يوجه التلاميذ إلى
كيفية إنجاز الإمتداد
ـ يعدله إذا طلب منه
ذلك ليناسب إمكانات البحث المتوفرة لديه .
|
ـ يعتمد على نفسه في
إنجاز المطلوب .
ـ يقدم ما أنجزه إذا
طلب ذلك
|
حوارية
|
الكتاب المدرسي
دفتر التمارين
|
توظيف ما يدرس بالفصل في استكمال تعلمه خارج المدرسة .
|
||||||||||||
- أسئلة الإعداد القبلي
|
- يجيب عن أسئلة الإعداد القبلي استعدادا للحصة
القادمة
|
1- أكتب نصوص الإنطلاق (ص: 28/29/30) مع الشروح
الأساسية .
2- استخرج مضامين النصوص .
3- اذكر بعض حقوق الله على عباده .
4 ــ بين الفرق بين التوحيد والإخلاص .
|
ـ يملي أسئلة الإعداد القبلي على التلاميذ ويطلب منهم تدوينها على دفاتر
التمارين ـ يشرح لهم ما غمض منها
|
ـ يدون الأسئلة على دفتره
ـ يستفسر الأستاذ عما غمض منها ،
ويطلب منه توجيهات حول كيفية إنجاز بعضها عند الضرورة .
|
إلقائية
|
الكتاب المدرسي و دفتر التحضير
|
كتابة التلاميذ للأسئلة
وإبداؤهم الاستعداد للإنجاز
|
جزاكم الله ألف خير ، ووفقكم لما يحبه ويرضاه
ردحذف