الأربعاء، 9 نوفمبر 2016

بسم الله الرحمن الرحيم                                                         الأستاذ : مولاي عمر أكليد
  • عنوان المدخل         : الإستجابة
  • عنوان الدرس         : العبادة غاية الخلق : أركان الإسلام ( المفهوم والغايات )                                              أهداف التعلم : ـــ  أن يتعرف التلميذ مفهوم أركان الاسلام
  • الفئة المستهدفة       : الأولى من التعليم الثانوي الإعدادي                                                                                   ـــ  أن يستجيب لأمر الله تعالى بأداء أركان الإسلام
·         المدة الزمنية          : ساعتان                                                                                                                 ـــ  أن يسعى إلى تحقيق غايات أركان الإسلام
                                        

مراحل الدرس
القدرات المستهدفة
المحتوى  العلمي
توجيهات الأستاذ
أنشطة التلميذ
الطريقة التعليمية
الوسائل  الديداكتيكية
مؤشر التقويم

- التقويم             والتمهيد

ـ القدرة على الإعتماد على النفس في التعلم الذاتي واستحضار المكتسبات
ـ إدراك الإشكالية والتجاوب معها وجدانيا وفكريا

ـ تقويم قبلي :
- مراقبة الإعداد القبلي + أسئلة حول موضوع الدرس الماضي :
- وضعية الإنطلاق :
تابعت حوارا تلفزيا حول مفهوم الدين ، قال المتدخل الأول : إن أساس الدين هو إقامة العبادات من صلاة وزكاة وصيام وحج ، بينما ذهب المتدخل الثاني إلى أن الدين هو المعاملة  ، فإذا كان المسلم حسن المعاملة فذلك يكفيه ويغنيه عن العبادة .
عبر لزملائك عن الرأي الذي تتفق معه .
ـ يراقب الإعداد القبلي للتلميذ
ـ يشخص مكتسبات التلاميذ السابقة بطرح أسئلة مركزة حول موضوع الدرس الماضي 
ـ يقدم مدخلا للدرس على صورة اشكالية أو بما يتناسب ومستوى التلاميذ
ـ يسجل اجوبة وتمثلات التلاميذ حول الموضوع
ـ يقدم إعداده القبلي
يصغي إلى هذا المدخل.
يضع فرضيات للإجابة

إلقائية حوارية

----------
ـ الإعتماد على النفس في التعلم
ـ استحضار المكتسبات
ـ التفاعل مع إشكالية الدرس حسيا ووجدانيا

- عرض نصوص الإنطلاق وقراءتها
- حسن الاستماع        والإنصات وقراءة النصوص قراءة سليمة



ـ نصوص الإنطلاق :
ــ النص الأول : عن عبد الله بن عمر رضي الله عنهما قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : { بني الإسلام على خمس شهادة أن لا إله إلا الله وأن محمدا عبده ورسوله ، وإقام الصلاة ، ةإيتاء الزكاة و، وصوم رمضان ، وحج  البيت وصوم رمضان }                                             صحيح مسلم ـ كتاب الإيمان. 

ــ النص الثاني : عن أبي هريرة رضي الله عنه أن أعرابيا جاء إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال : يا رسول الله دلني على عمل  إذا عملته دخلت الجنة ، قال : { تعبد الله لا تشرك به شيئا وتقيم الصلاة المكتوبة ، وتؤدي الزكاة المفروضة ، وتصوم رمضان } قال : والذي نفسي بيده لا أزيد على هذا شيئا أبدا ولا أنقص منه ، فلما ولى قال النبي صلى الله عليه وسلم : { من سره أن ينظر إلى رجل من أهل الجنة فلينظر إلى هذا }                       صحيح مسلم ـ كتاب الإيمان

ــ النص الثالث : قال الله تعالى : ( وما خلقت الجن والانس إلا ليعبدون )  
                                           سورة الذاريات ، الآية 56

ـــ النص الرابع : قال الله عز وجل : ( اتل ما أوحي إليك من الكتاب وأقم الصلاة ، إن الصلاة تنهى عن الفحشاء والمنكر ، ولذكر الله أكبر ، والله يعلم ما تصنعون )            سورة العنكبوت ، الآية 45

ــ النص الخامس : عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم فيما يرويه عن ربه عز وجل : { فإذا كان يوم صوم أحدكم فلا يرفث يومئذ ولا يصخب فإن سابه أحد أو قاتله فليقل إني امرؤ صائم }           صحيح مسلم ـ كتاب الصيام

ــ يقرأ الأحاديث النبوية قراءة نموذجية

ــ يرتل الآية 56  من سورة الذاريات ، والآية 45 من سورة العنكبوت ترتيلا سليما
ـ يتدخل كلما دعت الضرورة لتصحيح قراءات التلاميذ
ـ ينصت ويلاحظ طريقة قراءة الأستاذ
ـ يقلد هذه القراءة إذا طلب منه ذلك
ـ يصحح قراءة زملائه
إلقائية
الكتاب المدرسي
ـ دفتر الدروس
ـ السبورة
ـ الأداء الصوتي السليم للنصوص
- توثيق النصوص

ـ القدرة على توثيق النصوص الشرعية

ـــ عبد الله بن عمر : عبد الله بن عمر بن الخطاب العدوي القرشي، ويكنى بأبي عبد الرحمن، صحابي جليل وابن ثاني  الخلفاء الراشدين  عمر بن الخطاب وراوي حديث وعالم من علماء الصحابة . ولد سنة 10 ق هـ  بمكة ، وتوفي 73 هـ بمكة ، روى 2630 حديثا .

ـــ أبو هريرة : هو عبد الرحمن بن صخر الدوسي ، كناه رسول الله صلى الله عليه وسلم بأبي هريرة ، ولد سنة 21 ق هـ ، وتوفي سنة 59 هـ . وله في كتب الحديث 5374 حديثا
ـــ صحيح مسلم : هو أحد أهم كتب الحديث النبوي عند المسلمين من أهل السنة والجماعة، ويعتبرونه ثالث أصحّ الكتب على الإطلاق بعد القرآن الكريم ثمّ صحيح البخاري.  جمعه وصنفه  الإمام مسلم ، ويحتوي على 7275 حديث بالمكرر ، و4000 بحذف المكرر . استغرق تأليفه 15 سنة  .
ـ سورة الذاريات : سورة مكية ، عدد آياتها 60 ، ترتيبها في المصحف الشريف 51 ، وتتطرق لدعائم الإيمان وترسيخ قضايا العقيدة .
ــ سورة العنكبوت : سورة مكية ، عدد آياتها 69 ، ترتيبها في المصحف 29 ، تعالج موضوع العقيدة كباقي السور المكية .
يستثمر نتائج بحث التلاميذ في توثيق النصوص


يجيب عن أسئلة الأستاذ المتعلقة بالتوثيق

حوارية

السبورة
دفتر التمارين
توصل عينة من التلاميذ للتوثيق

- نشاط الفهم
 و شرح المفردات

- القدرة على استيعاب و فهم معاني الكلمات          و المفردات الصعبة حسب سياقها في النص
ـ الشرح اللغوي:
ــ الركن : هو الأساس الذي يبنى عليه غيره ، ولا يعوضه شيء آخر
ــ بني : قام وتأسس
ــ إقام الصلاة : أداؤها في وقتها بخشوع ، وبهيأتها المطلوبة شرعا
ــ والذي نفسي بيده : أقسم بالله تعالى
ــ ولى : ذهب
ــ ليعبدون : ليطيعوني بامتثال أوامري واجتناب نواهيَّ
ــ الفحشاء : كل فعل أو قول قبيح // ما عظم قبحه من المعاصي
ــ لا يرفث : لا يصح ولا يرفع صوته //  لا يجامع زوجته
ــ لا يصخب : لا يعتدي  
ـ يسأل عن معاني الألفاظ التي لم تشرح في كتاب التلميذ ويوجهها ويختار الصائب منها
ـ يدونها على السبورة

يعطي المعاني الصحيحة للمفردات
ـ ينقلها إلى دفتره
حوارية استكشافية
السبورة
الكتاب المدرسي
تمكن عينة من التلاميذ من الوقوف على معاني بعض الكلمات

- استخراج مضامين النصوص





- القدرة على فهم النصوص واستخراج  مضامينها

ـ مضامين النصوص :
1 ــ يقوم الإسلام على أسس خمسة هي الشهادتان ، وإقامة الصلاة ، وإيتاء الزكاة ، وصوم رمضان ، وحج بيت الله الحرام .

2 ــ من الأعمال التي تدخل الجنة ، المحافظة على أركان الإسلام .

3 ــ الغاية من خلق الجن والإنس هي عبادة الله وطاعته .

4 ــ من آثار إقامة الصلاة النهي عن الفحشاء والمنكر .
5 ــ الصيام يهذب سلوك المسلم ويحسن خلقه .
يطرح أسئلة موجهة تساعد التلاميذ على استخلاص المضامين :
1 ــ استخرج من نص الإنطلاق الأول الأسس التي قام عليها الإسلام  .
2 ــ من خلال فهمك لنص الإنطلاق الثاني ، ما هي بعض الأعمال التي تدخل صاحبها الجنة ؟
3 ــ ما الغاية من خلق الجن والإنس ؟
4 ــ ما أثر إقامة الصلاة ؟
5 ــ ما أثر الصيام في سلوك المسلم ؟
يجيب عن أسئلة الأستاذ التوجيهية  و يستثمر إجاباته و ما مر في القاموس اللغوي لصياغة مضامين مناسبة للنصوص
حوارية استكشافية
السبورة
 الكتاب المدرسي
دفتر التمارين
توصل عينة من التلاميذ إلى تكوين مضمون مناسب لكل نص شرعي

- تحليل المحور الأول :

أركان الإسلام : مفهومها


ـ القدرة على بناء المعرفة
1 ــ مفهوم أركان الإسلام :
هو مصطلح إسلامي، يطلق على الأسس الخمس التي يبنى عليها دين الإسلام ، ويدل عليها حديث : " بني الإسلام على خمس "  ، وهي :
ــ الشهادتان  ( هي النطق بشهادة أن لا إله إلا الله ، وشهادة أن محمداً رسول الله )
ــ إقام الصلاة  ( هو أداؤها في وقتها وبهيأتها التي علمها الرسول صلى الله عليه وسلم للمسلمين بأقوالها وأفعالها ، مفتتحة بتكبيرة الإحرام ، ومختتمة بالتسليم مع النية . )
ــ إيتاء الزكاة ( هي عبادة مالية مخصوصة محددة المقدار ، يخرجها الغني من ماله ويعطيها للفقراء المستحقين لها )
·         ــ صوم شهر رمضان ( هو الإمساك عن شهوتي البطن والفرج من طلوع الفجر إلى غروب الشمس بنية التقرب إلى الله ) .
ــ حج البيت  من استطاع إليه سبيلا ، ( هو قصد مكة محرما لأداء مناسك الحج ، كالوقوف بعرفة ، وطواف الإفاضة والسعي بين الصفا والمروة ، وباقي المناسك الأخرى بنية التقرب إلى الله ) .

يساعد التلميذ على تحليل المحور من خلال الأسئلة المركزة والشرح و التحليل:
1 ـ ما مفهوم أركان الإسلام ؟
2 ـ اشرح معناها باختصار  .


يناقش و يبدي رأيه حول الموضوع

حوارية استنتاجيه

السبورة
والكتاب المدرسي

المشاركة الفعالة للتلاميذ في إغناء الدرس بآرائهم           و أفكارهم
- تقويم تكويني
القدرة على فهم ما تم تقديمه في المحور
1 ـ ما معنى أركان الإسلام ؟
2 ـ ما معنى إيتاء الزكاة ؟
ـ يقترح أنشطة مركزة لاختبار مدى فهم التلاميذ لما قدم في المحور
ـ يفكر و يجيب على أسئلة الأستاذ ـ يدون إجاباته
حوارية
الكتاب المدرسي
دفتر التمارين
مدى استيعاب مضمون المحور
- تحليل المحور الثاني :

أركان الإسلام : غاياتها
ـ القدرة على بناء المعرفة .
غايات ومقاصد أركان الإسلام :
ــ الغاية من الشهادتين ، هي الإعلان عن الإيمان والإقرار بوحدانية الله تعالى وإخلاص العبادة له ؛  وأن محمداً رسول من الله مرسل للناس جميعا .
ــ أما الغاية من الصلاة ، هي التدلل لله ، وربط الصلة به ، وتطهير المسلم من الآثام ، ونهيه عن الفحشاء والمنكر ، والإلتزام بتقوى الله .
ـــ أما الزكاة  ، فقد شرعها الله لإحلال البركة بمال الغني ، ومساعدة الفقراء والمحتاجين ، وزرع روح التضامن بين أفراد المجتمع ، ونشر المحبة بين الأغنياء والفقراء بتطهير نفس الغني من الشح والبخل ، وتطهير نفس الفقير من الحقد والحسد تجاه الأغنياء .
ـــ أما الصوم ، فالغاية منه التربية على الصبر والبذل والعطاء والجود والكرم ، والتدريب على اجتناب المعاصي والذنوب كالكلام الفاحش والغيبة والنميمة وشهادة الزور ...
ـــ أما الحج فالغاية منه ، التعارف والتواصل بين المسلمين من مختلف بقاع المعمور ، وطهارة الحجاج من المعاصي والذنوب والتضحية بالمال والنفس والوقت ابتغاء مرضاة الله .ة منه التعارف والتواصل بين المسلمين من مختلف بقاع المعمور ، وطهارة الحجاج من المعاصي والذنوب والتضحية بالمال والنفس والوقت ابتغاء مرضاة الله .
يساعد التلميذ على تحليل المحور من خلال الأسئلة المركزة و الشرح والتحليل:
1 ـ ما الغاية من الشهادتين  ؟
2 ــ ما الغاية من إقامة الصلاة ؟
3 ــ ما الغاية من إيتاء الزكاة ؟
4 ــ ما الغاية من الصيام ؟
5 ــ ما الغاية من الحج ؟

يناقش و يبدي رأيه حول الموضوع
ـ يدون استنتاجاته
حوارية استنتاجيه
السبورة
والكتاب المدرسي
الدفتر
المشاركة الفعالة للتلاميذ في إغناء الدرس بآرائهم           و أفكارهم
- تقويم تكويني
القدرة على فهم ما تم تقديمه في المحور
ـ لخص ــ في حدود ثلاثة أسطر ــ الغاية من إقامة أركان الإسلام .

ـ يقترح أنشطة مركزة لاختبار مدى فهم التلاميذ لما قدم في المحور
ـ يفكر و يجيب على أسئلة الأستاذ ـ يدون إجاباته
حوارية
الكتاب المدرسي
دفتر التمارين
مدى استيعاب مضمون المحور

استخلاص القيم

القدرة على استنباط القيم من النصوص الشرعية

ــ اقرأ النص التالي ثم استنبط القيمة التي تسعى العبادات لتحقيقها عند الإنسان المسلم .
قال الله تعالى ( وما أمروا إلا ليعبدوا الله مخلصين له الدين حنفاء ويقيموا الصلاة ويوتوا الزكاة ، وذلك دين القيمة ) البينة الآية 5
ـــ القيم الواردة في النص :
  • عبادة الله  ـــ إخلاص النية له  ـــ إقامة الصلاة  ـــ إيتاء الزكاة 
  • الإستقامة على طريق الحق
ـ يقدم أنشطة أو يكيفها مع قدرات التلاميذ وواقعهم وحاجاتهم ، مركوا على الجانب القيمي .

ـ يستمع إلى السؤال
ـ يفكر ــ يساهم في استخلاص القيم ـ يدون استنتاجاته

حوارية استنتاجية

الكتاب المدرسي
الدفتر
السبورة

تمكن التلاميذ من المشاركة في استنباط القيم والأحكام من النصوص

تقويم اجمالي

ـ القدرة على التطبيق والتقويم الذاتي







1 ـــ املأ الجدول التالي بالمعلومات المناسبة :
أركان الإسلام الخمس
مقصد من مقاصد كل ركن
ــ ....................................
ـــ .............................
ــ ....................................
ـــ ..............................
ــ ....................................
ـــ ..............................
ــ ....................................
ـــ ...............................
ــ ....................................
ـــ ...............................
2 ــ حدد موقفك من السلوكات التالية :
ــ العبادة تقتصر على أركان الإسلام الخمسة فقط .
ــ رجل يحرص على الصلاة ، ويأكل مال اليتيم .
ــ يمكن إعطاء الزكاة لأفراد العائلة ولو لم يكونوا فقراء .
ــ الحج ليس مفروضا إلا على كبار السن .

ـ يطرح أسئلة لاكتشاف مدى فهم التلاميذ لما أنجز في الدرس ، وقدرتهم على تطبيقه اعتمادا على الأدلة الشرعية أو العقلية

ـ يوجه أسئلة استيضاحية حول ما غمض عليه في الدرس انطلاقا من الأنشطة التطبيقية

ـ حوارية

الكتاب المدرسي
السبورة
الدفتر

تمكن التلاميذ من التمييز بين السلوكات المشروعة والغير المشروعة واتخاذ موقف منها
امتدادات
سلوكية

القدرة على توظيف المعرفة في الواقع المعيش
عندما أطبق أركان الإسلام أعظم الله وأتقرب إليه . فمثلا عندما أسمع الأذان ، أتوجه إلى المسجد وأنا أردد الأذان وأتدبره .
1 ــ عند إقامة الصلاة ، ماذا يتوجب علي أن أفعل ؟
2 ــ عندما أصوم : ما السلوكات التي يجب علي احترامها ؟
ـ يوجه التلاميذ إلى كيفية إنجاز الإمتداد
ـ يعدله إذا طلب منه ذلك ليناسب إمكانات البحث المتوفرة لديه .
ـ يعتمد على نفسه في إنجاز المطلوب .
ـ يقدم ما أنجزه إذا طلب ذلك
حوارية
الكتاب المدرسي
دفتر التمارين
توظيف ما يدرس بالفصل في استكمال تعلمه خارج المدرسة .
- أسئلة الإعداد القبلي
- يجيب عن أسئلة الإعداد القبلي استعدادا للحصة القادمة
1- أكتب نصوص الإنطلاق (ص: 28/29/30) مع الشروح الأساسية  .
2- استخرج مضامين النصوص .
3- اذكر بعض حقوق الله على عباده .
4 ــ بين الفرق بين التوحيد والإخلاص .
ـ يملي أسئلة الإعداد القبلي على التلاميذ ويطلب منهم تدوينها على دفاتر التمارين ـ يشرح لهم ما غمض منها
ـ يدون الأسئلة على دفتره
ـ يستفسر الأستاذ  عما غمض منها ، ويطلب منه توجيهات حول كيفية إنجاز بعضها عند الضرورة .

إلقائية
الكتاب المدرسي       و دفتر التحضير
كتابة التلاميذ للأسئلة
وإبداؤهم الاستعداد للإنجاز

هناك تعليق واحد:

  1. جزاكم الله ألف خير ، ووفقكم لما يحبه ويرضاه

    ردحذف