بسم
الله الرحمن الرحيم
الأستاذ: مولاي عمر أكليد
- المدخل : التزكية أهداف التعلم :
- عنوان الدرس :
أسماء الله الحسنى ( هو الله الذي لا إله إلا هو ... ) ــــ أن يتعرف التلميذ أسماء الله الحسنى
ومعانيها .
- الفئة المستهدفة :
الثالثة من التعليم الثانوي الإعدادي ــــ أن يتمثل أسماء الله
الحسنى ويسبحه بها .
- المدة الزمنية :
ساعتان
مراحل الدرس
|
القدرات المستهدفة
|
المضمون العلمي
|
توجيهات الأستاذ
|
أنشطة التلميذ
|
الطريقة التعليمية
|
الوسائل الديداكتيكية
|
مؤشر التقويم
|
||||
-التقويم والتمهيد
|
إثارة انتباه التلاميذ إلى موضوع الوحدة الجديدة وكذا
الدرس الجديد
|
ـ تقويم قبلي
:
- مراقبة الإعداد القبلي
- مدخل إشكالي
:
يجد حسن في حفظ أسماء الله الحسنى سعادة ، لذا تجده
مهتما في أوقات فراغه بدراسة معانيها . لجأت إليه أخته حسناء لتتدارس معه معاني
سورة الحشر رغبة منها في معرفة الله تعالى بأسمائه التي وصف نفسه بها . سألت
حسناء أخاها : لماذا سمى الله نفسه بأسماء كثيرة في سورة الحشر ؟ أجابها حسن ،
يا أختاه إن كثرة أسماء المسمى تدل على عظمته ، وكثرة كمالاته ، فكيف بمن تسألين
عنه ، إن الله تعالى لا حد لكماله ، لذا كلما ذكرت الله تعالى بأسمائه كان ذلك
مدعى للإستجابة . فما مفهوم أسماء الله الحسنى ؟ وما غايات تعرف المؤمن إلى هذه
الصفات ؟
|
ـ يراقب الإعداد
القبلي للتلميذ
ـ يقدم مدخلا
للدرس على صورة اشكالية أو بما يتناسب ومستوى التلاميذ
ـ يسجل اجوبة وتمثلات التلاميذ حول الموضوع
|
ـ يقدم إعداده القبلي
يصغي إلى هذا
المدخل.
يضع فرضيات
للإجابة
|
إلقائية حوارية
|
----------
|
ـ الإعتماد على
النفس في التعلم
ـ تذكر المكتسبات
ـ التفاعل مع
إشكالية الدرس حسيا ووجدانيا
|
||||
- عرض نصي
الإنطلاق وقراءتهما
|
- حسن الاستماع
والإنصات وقراءة النصوص قراءة سليمة
|
ـ النصوص المؤطرة للدرس :
ـــ قال الله تعالى : ( ولله
الأسماء الحسنى فادعوه بها ، وذروا الذين يلحدون في أسمائه ، سيجزون ما كانوا
يعملون ) الأعراف 180
ـ وقال تعالى : ( هو الله الخالق البارئ المصور ، له الاسماء الحسنى ،
يسبح له ما في السماوات والارض ، وهو العزيز الحكيم ) الحشر 24
|
ـ يرتل الآية 36 من سورة الأحزاب ، والآية 7 من سورة
الحشر .
ـ يتدخل كلما دعت الضرورة لتصحيح قراءات التلاميذ
|
ـ ينصت ويلاحظ
طريقة قراءة الأستاذ
ـ يقلد هذه
القراءة إذا طلب منه ذلك
ـ يصحح قراءة
زملائه
|
إلقائية
|
الكتاب المدرسي
ـ دفتر الدروس
ـ السبورة
|
ـ الأداء الصوتي
السليم للنصوص
|
||||
- توثيق النصوص
|
القدرة على توثيق النصوص .
|
السورة
|
نوعها
|
عدد آياتها
|
ترتيبها
|
موضوعها
|
يستثمر نتائج بحث
التلاميذ في توثيقها
|
يجيب عن أسئلة
الأستاذ المتعلقة بالتوثيق
|
حوارية
|
السبورة
|
توصل عينة من
التلاميذ للتوثيق
|
الأعراف
|
مكية
|
206
|
7
|
العقيدة
|
|||||||
الحشر
|
مدنية
|
24
|
59
|
الشريعة
|
|||||||
- نشاط الفهم
و شرح المفردات
|
- القدرة على استيعاب و فهم معاني الكلمات و المفردات الصعبة حسب سياقها في
النص
|
الشرح اللغوي:
ـــ الأسماء الحسنى : أسماء الثناء والحمد والتمجيد
ـــ فادعوه بها : فاطلبوا منه بأسمائه ما تريدون /
توجهوا إليه بالدعاء بأسمائه
ـــ وذروا الذين يلحدون في أسمائه : اتركوا الذين
يغيرون في أسمائه / يميلون عن الحق
ـــ الله : اسم علم على ذات الله ، جامع لأسماء الله
الحسنى ولصفاته الفضلى كلها ولمعانيها
ـــ الخلق : المبدع لجميع الخلق على غير مثال سابق /
المقدر للخلق
ـــ المنشئ الموجد للخلق على مقتضى حكمته
ـــ المصور : الذي جعل خلقه على الصورة التي اختارها
لهم كيفما شاء
ـــ يسبح له
ما في السماوات والارض : كل ما في الكون ينزه الله عن كل ما لا يليق به .
|
يطرح أسئلة حول معاني
الكلمات يوجهها ويختار الصائب
منها
ـ يدونها على
السبورة
|
ـ يعطي المعاني الصحيحة للمفردات اعتمادا على اعداده
القبلي أو بمساعدة الأستاذ
ـ يدونها على
دفتره
|
حوارية استكشافية
|
السبورة
و الكتاب المدرسي
دفتر الإعداد
القبلي
|
تمكن عينة من
التلاميذ من الوقوف على معاني بعض الكلمات
|
||||
- استخراج مضامين النصوص
|
- القدرة على فهم النصوص واستخراج مضامينها
|
ـ مضامين النصوص:
1
ـــ أمرنا الله سبحانه وتعالى أن نتوجه إليه بالدعاء
بأسمائه وصفاته .
2 ـــ
كل المخلوقات تسبح لله بأسمائه الحسنى .
|
ـ يطرح أسئلة موجهة
لاستدراج التلاميذ إلى استخلاص المضامين
:
1 ــ بم أمرنا الله
تعالى أن ندعوه ونصفه ؟
2 ـ بم يسبح لله كل
كل ما في الكون من مخلوقات ؟
|
يجيب عن أسئلة
الأستاذ التوجيهية و يستثمر إجاباته و
ما مر في القاموس اللغوي لصياغة مضامين مناسبة للنصوص
|
حوارية استكشافية
|
السبورة
و الكتاب المدرسي
دفتر الإعداد القبلي
|
توصل عينة من التلاميذ إلى مضمون مناسب لكل نص شرعي
|
||||
- تحليل المحور الأول :
معنى أسماء الله الحسنى وحقيقة معرفتها
|
القدرة على بناء
المعرفة
|
1 ـــ معنى أسماء الله الحسنى :
2 ـــ حقيقة معرفة أسماء الله الحسنى : يقصد بمعرفة أسماء
الله الحسنى :
أ ـــ الإيمان بها وصحة المعتقد فيها : فالأيمان بها يعد واجبا وركنا من
أركان الإيمان ، والإعتقاد بأن أسماء
الله كلها حسنى وتضمنت كمالا مطلقا ، حيث أنها لا تشبه صفات خلقه ، قال تعالى (
ليس كمثله شيء وهو السميع البصير ) الشورى 9
.
ب ـــ إحصاؤها وتعبد الله بها : والمراد بإحصائها ،
العلم بمعانيها ، والتعبد بها ، والتعلق والتخلق بها ، بالإضافة إلى حفظها ...
فعن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : " تسعة
وتسعين إسما ، مائة إلا واحدا ، من أحصاها دخل الجنة " صحيح البخاري .
3 ــ معاني أسماء الله الحسنى في سورة الحشر :
ــ هو الله الذي لا إله إلا هو :
اسم يثبت لله التوحيد المطلق وينفي الألوهية عن غيره ن فكل موجود في الوجود خلق
لله ، وهو إلههم جميعا .
ـــ عالم الغيب والشهادة : هو
اسم ال على صفة العلم المطلق لله تعالى بما كان وما سيكوون في عالم الغيب
المحجوب عن الحواس وعالم الشهادة ، ظاهره وباطنه ، سره وعلنه .
ـــ الملك : هو المَلك الحق
التام املك ، الآمر الناهي ، المعز المذل ، الذي يفعل ما يريد ولآ يسأل عما يفعل .
ـــ القدوس : هو الذي تنزه عن
النقائص والعيوب والظلم تقدس اسمه فسبح بحمده كل من في السماوات والأرض تقديسا
وتعظيما وتنزيها .
ـــ السلام : سلامة مما يلحق
الخلق من العيب والفناء ، ومنها أنه يمنح عباده السلام في أنفسهم أو فيما بينهم
.
ـــ المؤمن : المصدق رسله
وأنبياءه بما أرسلهم به من الآيات البينات .
ـــ المهيمن : المسيطر الذي
كلمته هي العليا وحكمه هو النافذ .
ـــ العزيز : لا نظير له ، وهو
الغالب الذي لا يغلب .
ـــ الجبار : الذي قهر جميع
العباد ، وأذعن له سائر الخلق .
ـــ المتكبر : الذي له الكبرياء
والعظمة .
ـــ الخالق : المبدع لجميع الخلق
على غير مثال سابق .
ـــ البارئ : المنشئ الموجد
للخلق على مقتضى حكمته .
ـــ المصور : الذي جعل خلقه على
الصورة التي اختارها لهم كيف يشاء .
|
يساعد التلميذ على
تحليل المحور من خلال الأسئلة المركزة و الشرح
و التحليل
|
يناقش و يبدي رأيه
حول الموضوع
ـ يدون استنتاجاته
|
حوارية استنتاجيه
|
السبورة
والكتاب المدرسي
الدفتر
|
المشاركة الفعالة للتلاميذ في إغناء الدرس بآرائهم و أفكارهم
|
||||
- تقويم تكويني
|
القدرة على فهم ما تم تقديمه في المحور
|
ـ قال الله
تعالى : ( هو الاول والاخر والظاهر والباطن ، وهو بكل شيء عليم ) الحديد 3
1 ـ كم اسما من أسماء الله الحسنى في هذا النص ؟
2 ـ ما جزاء من أحصى أسماء الله الحسنى وعمل بمقتضاها
؟
|
ـ يقترح أنشطة مركزة لاختبار مدى فهم التلاميذ لما قدم
في المحور الأول
|
ـ يفكر و يجيب على أسئلة الأستاذ ـ يدون إجاباته
|
حوارية
|
الكتاب المدرسي
دفتر التمارين
|
مدى استيعاب مضمون
المحور الأول
|
||||
- تحليل المحور الثاني :
غايات معرفة أسماء الله الحسنى وثمراتها
|
يتعرف الغاية من
ترابط العقيدة والشريعة
|
1 ـــ غايات معرفة أسماء الله الحسنى :
المقصود من معرفة أسماء الله الحسنى وصفاته
القضلى تحصيل كمال المعرفة تعالى ،
والتعبد لله تعالى بها ، قال تعالى : ( ولله الأسماء الحسنى فادعوه بها ، وذروا
الذين يلحدون في أسمائه سيجزون ما كانوا يعملون ) الأعراف 180
2 ـــ أهمية وثمار معرفة أسماء الله الحسنى :
ـــ معرفة الله تفرض عبادته والخشوع له .
ـــ معرفة الله سبب في محبته .
ـــ معرفة الله سبيل للتوكل عليه .
ـــ معرفة الله وسيلة إلى معاملته بثمراتها .
ـــ معرفة الله تورث الأدب مع الله .
ـــ معرفة الله لها لذة يعرفها من عرف الله .
|
يساعد التلميذ على
تحليل المحور من خلال الأسئلة المركزة والشرح والتحليل:
1 ــ ما الغايات من
معرفة أسماء الله الحسنى ؟
2 ــ ما أهمية معرفة
أسماء الله الحسنى ؟
|
ـ يناقش و يبدي رأيه
حول الموضوع
ـ يجيب اعتمادا على
اعداده القبلي والمضامين المساعدة ـ يدون إجاباته .
|
حوارية استنتاجيه
|
السبورة
والكتاب المدرسي
دفتر التهيء
|
المشاركة الفعالة للتلاميذ في إغناء الدرس
بآرائهم و أفكارهم
|
||||
- تقويم تكويني
|
القدرة على فهم ما
تم تقديمه في المحور
|
ـ إيت بدليل شرعي
على أن الله تعالى يأمرنا بدعائه والتقرب إليه
بأسمائه الحسنى .
|
ـ يقترح أنشطة مركزة
لاختبار مدى فهم التلاميذ لما قدم في المحور الثاني
|
ـ يفكر و يجيب على
أسئلة الأستاذ ـ يدون إجاباته
|
حوارية
|
الكتاب المدرسي
دفتر التمارين
|
مدى استيعاب مضمون المحور الثاني
|
||||
حصيلة الدرس
|
القدرة على اختزال
الدرس في بضعة أسطر
|
ـ استنتاج المفهوم : أسماء الله الحسنى هي أسماء مدح وحمد وثناء وتمجيد الله ، تدل على صفات كمال
ونعوت جلال وجمال ، وحكمة أفعال الله تعالى .
ويقصد بمعرفة أسماء الله الحسنى الإيمان بها وصحة المعتقد فيها و إحصاؤها
وتعبد الله بها .
أما غايات معرفتها فتتجلى في كون :
ـــ معرفة الله تفرض عبادته والخشوع له .
ـــ معرفة الله سبب في محبته .
ـــ معرفة الله سبيل للتوكل عليه .
ـــ معرفة الله وسيلة إلى معاملته بثمراتها .
ـــ معرفة الله تورث الأدب مع الله .
ـــ معرفة الله لها لذة يعرفها من عرف الله .
ومنهج العمل بها يقتضي من المؤمن العلم والتدبر ثم
التعبد .
|
طرح لأسئلة مركزة
لاستدراج التلاميذ إلى صياغة الدرس في خطاطة ( انظر ص 15 من كتاب التلميذ في
رحاب ت إ )
|
ـ يستمع إلى السؤال
ـ يفكر ـ يجيب
باختصار شديد ـ يدون استنتاجاته
|
حوارية استنتاجية
|
الكتاب المدرسي
الدفتر
السبورة
|
تمكن التلاميذ من تركيب خلاصة للدرس
|
||||
تقويم اجمالي
|
القدرة على اتخاذ
موقف من بعض الممارسات والسلوكات
|
حدد موقفك مما يلي :
ـــ شخص يدعو الله
بأسمائه دون أن يكون على علم بمعانيها .
ـــ شاب جمع الأذكار
المأثورة ، وخصص وقتا للتفقه في معانيها .
ـــ بائع في السوق
يردد يا رزاق يا رزاق ، وهو يطفف في الميزان .
ـــ شخص يدعو الله
بأسمائه الحسنى . وينكر أن المطلوب هو التخلق بها أيضا .
|
ـ يطلب من التلاميذ
تحديد مواقفهم من بعض السلوكات بناء على ما قدم في الدرس واعتمادا على الأدلة
الشرعية أو العقلية
|
ـ يتدبر السلوكات
ويحدد موقفه منها
|
ـ حوارية
|
الكتاب المدرسي
السبورة
الدفتر
|
تمكن التلاميذ من التمييز بين السلوكات المشروعة
والغير المشروعة واتخاذ موقف منها
|
||||
امتدادات
|
القدرة على توظيف
المعرفة في الواقع المعيش
|
يجب علي أن أعمق
معرفتي بأسماء الله الحسنى وذلك من خلال الإحاطة بها لفظا ، وفهمها معنا ، وتدبر
أثرها في الكون والحياة .
كما يجب علي أن أذكر
الله وأثني عليه وأمجده بها ، وأدعوه وأسأله بها . فالله تعالى يحب أسماءه ويحب
من يسعى إلى التخلق بها .
|
لقد تعرفت من خلال
الدرس مفهوم أسماء الله الحسنى وأهميتها في حياة المؤمن . فماذا يجب عليك نحوها
؟
|
ـ يجيب عن السؤال
ـ يبدي استعدادا
لتمثل هذه المواقف في واقعه المعيش
|
حوارية
|
الكتاب المدرسي
دفتر التمارين
|
توظيف المعرفة خارج الفصل الدراسي
|
||||
- أسئلة الإعداد القبلي
|
- القدرة على
استكمال التعلم خارج الفصل
|
1ـ اكتب نصي
الإنطلاق صفحة 17 مع الشروح الأساسية .
2ـ استخرج مضمون
النصين .
3 ـ حدد مفهوم
الهجرة ، ثم لخص كيف تمت هجرة الرسول صلى الله عليه وسلم من مكة إلى المدينة
المنورة .
4 ـ ما هي
الأحكام والقيم المستفادة من حدث الهجرة ؟
|
ـ يملي أسئلة
الإعداد القبلي على التلاميذ ويطلب منهم تدوينها على دفاتر التمارين ـ يشرح لهم
ما غمض منها
|
ـ يدون الأسئلة على
دفتره
ـ يستفسر عما غمض
منها
|
إلقائية
|
الكتاب المدرسي
و دفتر التحضير
|
كتابة التلاميذ للأسئلة
وإبداؤهم الاستعداد للإنجاز
|
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق