الاثنين، 7 نوفمبر 2016


                                                                                                                           بسم الله الرحمن الرحيم                                                                        الأستاذ: مولاي عمر أكليد
  •  المدخل               : التزكية                                                                                                               أهداف التعلم :
  • عنوان الدرس         : أسماء الله الحسنى ( هو الله الذي لا إله إلا هو ... )                                                              ــــ أن يتعرف التلميذ أسماء الله الحسنى ومعانيها .
  • الفئة المستهدفة       : الثالثة من التعليم الثانوي الإعدادي                                                                               ــــ أن يتمثل أسماء الله الحسنى ويسبحه بها .
  • المدة الزمنية          : ساعتان                                                                                                                                                                                                              
مراحل الدرس
القدرات المستهدفة
المضمون  العلمي
توجيهات الأستاذ
أنشطة التلميذ
الطريقة التعليمية
الوسائل الديداكتيكية
مؤشر التقويم

-التقويم             والتمهيد

إثارة انتباه التلاميذ إلى موضوع الوحدة الجديدة وكذا الدرس الجديد
ـ تقويم قبلي :
- مراقبة الإعداد القبلي
- مدخل إشكالي : 
يجد حسن في حفظ أسماء الله الحسنى سعادة ، لذا تجده مهتما في أوقات فراغه بدراسة معانيها . لجأت إليه أخته حسناء لتتدارس معه معاني سورة الحشر رغبة منها في معرفة الله تعالى بأسمائه التي وصف نفسه بها . سألت حسناء أخاها : لماذا سمى الله نفسه بأسماء كثيرة في سورة الحشر ؟ أجابها حسن ، يا أختاه إن كثرة أسماء المسمى تدل على عظمته ، وكثرة كمالاته ، فكيف بمن تسألين عنه ، إن الله تعالى لا حد لكماله ، لذا كلما ذكرت الله تعالى بأسمائه كان ذلك مدعى للإستجابة . فما مفهوم أسماء الله الحسنى ؟ وما غايات تعرف المؤمن إلى هذه الصفات ؟
ـ يراقب الإعداد القبلي للتلميذ
ـ يقدم مدخلا للدرس على صورة اشكالية أو بما يتناسب ومستوى التلاميذ
ـ يسجل اجوبة وتمثلات التلاميذ حول الموضوع
ـ يقدم إعداده القبلي
يصغي إلى هذا المدخل.
يضع فرضيات للإجابة

إلقائية حوارية

----------
ـ الإعتماد على النفس في التعلم
ـ تذكر المكتسبات
ـ التفاعل مع إشكالية الدرس حسيا ووجدانيا

- عرض نصي الإنطلاق وقراءتهما
- حسن الاستماع        والإنصات وقراءة النصوص قراءة سليمة



ـ النصوص المؤطرة للدرس : 
 ـــ قال الله تعالى : ( ولله الأسماء الحسنى فادعوه بها ، وذروا الذين يلحدون في أسمائه ، سيجزون ما كانوا يعملون ) الأعراف 180

ـ وقال تعالى : ( هو الله الخالق البارئ المصور ، له الاسماء الحسنى ، يسبح له ما في السماوات والارض ، وهو العزيز الحكيم ) الحشر 24
ـ يرتل الآية 36 من سورة الأحزاب ، والآية 7 من سورة الحشر .
ـ يتدخل كلما دعت الضرورة لتصحيح قراءات التلاميذ
ـ ينصت ويلاحظ طريقة قراءة الأستاذ
ـ يقلد هذه القراءة إذا طلب منه ذلك
ـ يصحح قراءة زملائه
إلقائية
الكتاب المدرسي
ـ دفتر الدروس
ـ السبورة
ـ الأداء الصوتي السليم للنصوص

- توثيق النصوص

القدرة على توثيق النصوص .
السورة
نوعها
عدد آياتها
ترتيبها
موضوعها
يستثمر نتائج بحث التلاميذ في توثيقها


يجيب عن أسئلة الأستاذ المتعلقة بالتوثيق

حوارية

السبورة

توصل عينة من التلاميذ للتوثيق
الأعراف
مكية
206
7
العقيدة
الحشر
مدنية
24
59
الشريعة

- نشاط الفهم
 و شرح المفردات

- القدرة على استيعاب و فهم معاني الكلمات          و المفردات الصعبة حسب سياقها في النص
الشرح اللغوي:
ـــ الأسماء الحسنى : أسماء الثناء والحمد والتمجيد
ـــ فادعوه بها : فاطلبوا منه بأسمائه ما تريدون / توجهوا إليه بالدعاء بأسمائه
ـــ وذروا الذين يلحدون في أسمائه : اتركوا الذين يغيرون في أسمائه / يميلون عن الحق
ـــ الله : اسم علم على ذات الله ، جامع لأسماء الله الحسنى ولصفاته الفضلى كلها ولمعانيها
ـــ الخلق : المبدع لجميع الخلق على غير مثال سابق / المقدر للخلق
ـــ المنشئ الموجد للخلق على مقتضى حكمته
ـــ المصور : الذي جعل خلقه على الصورة التي اختارها لهم كيفما شاء
ـــ يسبح له  ما في السماوات والارض : كل ما في الكون ينزه الله عن كل ما لا يليق به .

يطرح أسئلة حول معاني الكلمات يوجهها          ويختار الصائب منها
ـ يدونها على السبورة


ـ يعطي المعاني الصحيحة للمفردات اعتمادا على اعداده القبلي أو بمساعدة الأستاذ
ـ يدونها على دفتره
حوارية استكشافية
السبورة
و الكتاب المدرسي
دفتر الإعداد القبلي
تمكن عينة من التلاميذ من الوقوف على معاني بعض الكلمات

- استخراج مضامين النصوص



- القدرة على فهم النصوص واستخراج  مضامينها

ـ مضامين النصوص:

1         ـــ  أمرنا  الله سبحانه وتعالى أن نتوجه إليه بالدعاء بأسمائه وصفاته .


  2    ـــ كل المخلوقات تسبح لله بأسمائه الحسنى .
ـ يطرح أسئلة موجهة لاستدراج التلاميذ إلى  استخلاص المضامين :
1 ــ بم أمرنا الله تعالى أن ندعوه ونصفه ؟
2 ـ بم يسبح لله كل كل ما في الكون من مخلوقات ؟ 
يجيب عن أسئلة الأستاذ التوجيهية  و يستثمر إجاباته و ما مر في القاموس اللغوي لصياغة مضامين مناسبة للنصوص
حوارية استكشافية
السبورة
و الكتاب المدرسي
دفتر الإعداد القبلي
توصل عينة من التلاميذ إلى مضمون مناسب لكل نص شرعي


               

- تحليل المحور الأول :
معنى أسماء الله الحسنى وحقيقة معرفتها

القدرة على بناء المعرفة
1 ـــ معنى أسماء الله الحسنى :
هي أسماء مدح وحمد وثناء وتمجيد الله ، تدل على صفات كمال ونعوت جلال وجمال ، وحكمة أفعال الله تعالى .
2 ـــ  حقيقة معرفة أسماء الله الحسنى : يقصد بمعرفة أسماء الله الحسنى :
أ ـــ الإيمان بها وصحة المعتقد فيها : فالأيمان بها يعد واجبا وركنا من أركان الإيمان  ، والإعتقاد بأن أسماء الله كلها حسنى وتضمنت كمالا مطلقا ، حيث أنها لا تشبه صفات خلقه ، قال تعالى ( ليس كمثله شيء وهو السميع البصير ) الشورى 9  .
ب ـــ  إحصاؤها وتعبد الله بها : والمراد بإحصائها ، العلم بمعانيها ، والتعبد بها ، والتعلق والتخلق بها ، بالإضافة إلى حفظها ... فعن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : " تسعة وتسعين إسما ، مائة إلا واحدا ، من أحصاها دخل الجنة " صحيح البخاري .
3 ــ  معاني أسماء الله الحسنى في سورة الحشر :
ــ هو الله الذي لا إله إلا هو : اسم يثبت لله التوحيد المطلق وينفي الألوهية عن غيره ن فكل موجود في الوجود خلق لله ، وهو إلههم جميعا .
ـــ عالم الغيب والشهادة : هو اسم ال على صفة العلم المطلق لله تعالى بما كان وما سيكوون في عالم الغيب المحجوب عن الحواس وعالم الشهادة ، ظاهره وباطنه ، سره وعلنه .
ـــ الملك : هو المَلك الحق التام املك ، الآمر الناهي ، المعز المذل ، الذي يفعل ما يريد  ولآ يسأل عما يفعل .
ـــ القدوس : هو الذي تنزه عن النقائص والعيوب والظلم تقدس اسمه فسبح بحمده كل من في السماوات والأرض تقديسا وتعظيما وتنزيها .
ـــ السلام : سلامة مما يلحق الخلق من العيب والفناء ، ومنها أنه يمنح عباده السلام في أنفسهم أو فيما بينهم .
ـــ المؤمن : المصدق رسله وأنبياءه بما أرسلهم به من الآيات البينات .
ـــ المهيمن : المسيطر الذي كلمته هي العليا وحكمه هو النافذ .
ـــ العزيز : لا نظير له ، وهو الغالب الذي لا يغلب .
ـــ الجبار : الذي قهر جميع العباد ، وأذعن له سائر الخلق .
ـــ المتكبر : الذي له الكبرياء والعظمة .
ـــ الخالق : المبدع لجميع الخلق على غير مثال سابق .
ـــ البارئ : المنشئ الموجد للخلق على مقتضى حكمته .
ـــ المصور : الذي جعل خلقه على الصورة التي اختارها لهم كيف يشاء .
يساعد التلميذ على تحليل المحور من خلال الأسئلة المركزة و الشرح   و التحليل 


يناقش و يبدي رأيه حول الموضوع
ـ يدون استنتاجاته
حوارية استنتاجيه
السبورة
والكتاب المدرسي
الدفتر
المشاركة الفعالة للتلاميذ في إغناء الدرس بآرائهم           و أفكارهم

- تقويم تكويني

القدرة على فهم ما تم تقديمه في المحور
 ـ قال الله تعالى : ( هو الاول والاخر والظاهر والباطن ، وهو بكل شيء عليم ) الحديد 3
1 ـ كم اسما من أسماء الله الحسنى في هذا النص ؟
2 ـ ما جزاء من أحصى أسماء الله الحسنى وعمل بمقتضاها ؟
ـ يقترح أنشطة مركزة لاختبار مدى فهم التلاميذ لما قدم في المحور الأول

ـ يفكر و يجيب على أسئلة الأستاذ ـ يدون إجاباته
حوارية
الكتاب المدرسي
دفتر التمارين
مدى استيعاب مضمون المحور الأول
- تحليل المحور الثاني :
غايات معرفة أسماء الله الحسنى وثمراتها

يتعرف الغاية من ترابط العقيدة والشريعة
1 ـــ غايات معرفة أسماء الله الحسنى :
المقصود من معرفة أسماء الله الحسنى وصفاته القضلى  تحصيل كمال المعرفة تعالى ، والتعبد لله تعالى بها ، قال تعالى : ( ولله الأسماء الحسنى فادعوه بها ، وذروا الذين يلحدون في أسمائه سيجزون ما كانوا يعملون ) الأعراف 180
2 ـــ أهمية وثمار معرفة أسماء الله الحسنى :
ـــ معرفة الله تفرض عبادته والخشوع له .
ـــ معرفة الله سبب في محبته .
ـــ معرفة الله سبيل للتوكل عليه .
ـــ معرفة الله وسيلة إلى معاملته بثمراتها .
ـــ معرفة الله أكبر عون على تدبر كتاب الله .
ـــ معرفة الله تورث الأدب مع الله .
ـــ معرفة الله لها لذة يعرفها من عرف الله .
يساعد التلميذ على تحليل المحور من خلال الأسئلة المركزة والشرح  والتحليل:
1 ــ ما الغايات من معرفة أسماء الله الحسنى ؟
2 ــ ما أهمية معرفة أسماء الله الحسنى ؟

ـ يناقش و يبدي رأيه حول الموضوع
ـ يجيب اعتمادا على اعداده القبلي والمضامين المساعدة ـ يدون إجاباته .
حوارية استنتاجيه
السبورة
والكتاب المدرسي
دفتر التهيء
المشاركة الفعالة للتلاميذ في إغناء الدرس بآرائهم           و أفكارهم

- تقويم تكويني

القدرة على فهم ما تم تقديمه في المحور
ـ إيت بدليل شرعي على أن الله تعالى يأمرنا بدعائه والتقرب إليه  بأسمائه الحسنى  .

ـ يقترح أنشطة مركزة لاختبار مدى فهم التلاميذ لما قدم في المحور الثاني
ـ يفكر و يجيب على أسئلة الأستاذ ـ يدون إجاباته

حوارية
الكتاب المدرسي
دفتر التمارين
مدى استيعاب مضمون المحور الثاني
حصيلة الدرس
القدرة على اختزال الدرس في بضعة أسطر







ـ استنتاج  المفهوم : أسماء الله الحسنى هي أسماء مدح وحمد وثناء وتمجيد الله ، تدل على صفات كمال ونعوت جلال وجمال ، وحكمة أفعال الله تعالى .
ويقصد بمعرفة أسماء الله الحسنى  الإيمان بها وصحة المعتقد فيها و إحصاؤها وتعبد الله بها .
أما غايات معرفتها فتتجلى في كون :
ـــ معرفة الله تفرض عبادته والخشوع له .
ـــ معرفة الله سبب في محبته .
ـــ معرفة الله سبيل للتوكل عليه .
ـــ معرفة الله وسيلة إلى معاملته بثمراتها .
ـــ معرفة الله أكبر عون على تدبر كتاب الله .
ـــ معرفة الله تورث الأدب مع الله .
ـــ معرفة الله لها لذة يعرفها من عرف الله .
ومنهج العمل بها يقتضي من المؤمن العلم والتدبر ثم التعبد  .
طرح لأسئلة مركزة لاستدراج التلاميذ إلى صياغة الدرس في خطاطة ( انظر ص 15 من كتاب التلميذ في رحاب ت إ )
ـ يستمع إلى السؤال
ـ يفكر ـ يجيب باختصار شديد ـ يدون استنتاجاته
حوارية استنتاجية
الكتاب المدرسي
الدفتر
السبورة
تمكن التلاميذ من تركيب خلاصة للدرس

تقويم اجمالي
القدرة على اتخاذ موقف من بعض الممارسات والسلوكات
حدد موقفك مما يلي :
ـــ شخص يدعو الله بأسمائه دون أن يكون على علم بمعانيها .
ـــ شاب جمع الأذكار المأثورة ، وخصص وقتا للتفقه في معانيها .
ـــ بائع في السوق يردد يا رزاق يا رزاق ، وهو يطفف في الميزان .
ـــ شخص يدعو الله بأسمائه الحسنى . وينكر أن المطلوب هو التخلق بها أيضا .

ـ يطلب من التلاميذ تحديد مواقفهم من بعض السلوكات بناء على ما قدم في الدرس واعتمادا على الأدلة الشرعية أو العقلية

ـ يتدبر السلوكات ويحدد موقفه منها
ـ حوارية
الكتاب المدرسي
السبورة
الدفتر
تمكن التلاميذ من التمييز بين السلوكات المشروعة والغير المشروعة واتخاذ موقف منها
امتدادات
القدرة على توظيف المعرفة في الواقع المعيش
يجب علي أن أعمق معرفتي بأسماء الله الحسنى وذلك من خلال الإحاطة بها لفظا ، وفهمها معنا ، وتدبر أثرها في الكون والحياة .
كما يجب علي أن أذكر الله وأثني عليه وأمجده بها ، وأدعوه وأسأله بها . فالله تعالى يحب أسماءه ويحب من يسعى إلى التخلق بها .
لقد تعرفت من خلال الدرس مفهوم أسماء الله الحسنى وأهميتها في حياة المؤمن . فماذا يجب عليك نحوها ؟
ـ يجيب عن السؤال
ـ يبدي استعدادا لتمثل هذه المواقف في واقعه المعيش
حوارية
الكتاب المدرسي
دفتر التمارين
توظيف المعرفة خارج الفصل الدراسي
- أسئلة الإعداد القبلي
- القدرة على استكمال التعلم خارج الفصل
1ـ اكتب نصي الإنطلاق صفحة 17 مع الشروح الأساسية .
2ـ استخرج مضمون النصين .
3 ـ حدد مفهوم الهجرة ، ثم لخص كيف تمت هجرة الرسول صلى الله عليه وسلم من مكة إلى المدينة المنورة .
4 ـ ما هي الأحكام والقيم المستفادة من حدث الهجرة ؟
ـ يملي أسئلة الإعداد القبلي على التلاميذ ويطلب منهم تدوينها على دفاتر التمارين ـ يشرح لهم ما غمض منها
ـ يدون الأسئلة على دفتره
ـ يستفسر عما غمض منها

إلقائية
الكتاب المدرسي       و دفتر التحضير
كتابة التلاميذ للأسئلة
وإبداؤهم الاستعداد للإنجاز




ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق