بسم الله الرحمن
الرحيم الأستاذ : مولاي عمر أكليد
- المدخل :
التزكية ( العقيدة )
- عنوان الدرس : العقيدة الصحيحة والعقائد
الفاسدة أهداف
التعلم : ــــ أن يتعرف التلميذ العقيدة الصحيحة
ويميزها عن العقائد الفاسدة
- الفئة
المستهدفة : الأولى من
التعليم الثانوي الإعدادي ــــ أن يجسد آثار العقيدة الصحيحة في
سلوكه
- المدة الزمنية : ساعتان ــــ
أن يتجنب آثار العقائد الفاسدة
مراحل الدرس
|
القدرات المستهدفة
|
المحتوى العلمي
|
توجيهات الأستاذ
|
أنشطة التلميذ
|
الطريقة التعليمية
|
الوسائل الديداكتيكية
|
مؤشر التقويم
|
||||||||||||
-التقويم والتمهيد
|
إثارة انتباه التلاميذ إلى موضوع الوحدة الجديدة وكذا
الدرس الجديد
|
ـ تقويم قبلي :
- مراقبة الإعداد
القبلي + تقويم قبلي
- وضعية
الإنطلاق :
أصيب زميلك أيمن بمرض نفسي يؤثر على تصرفاته من حين
لآخر ، فقررت جدته اصطحابه إلى مشعوذ يدعي القدرة على شفائه .
كيف تقنع زميلك وأسرته بخطورة المشعوذين على عقيدة
المسلمين ؟
|
ـ يراقب الإعداد القبلي للتلميذ
يشخص مكتسبات التلاميذ السابقة بطرح أسئلة مركزة حول
موضوع الدرس
ـ يقدم مدخلا للدرس على صورة اشكالية أو بما يتناسب
ومستوى التلاميذ
ـ يسجل اجوبة
وتمثلات التلاميذ حول الموضوع
|
ـ يقدم إعداده
القبلي
يصغي إلى هذا المدخل.
يضع فرضيات للإجابة
|
إلقائية حوارية
|
----------
|
ـ الإعتماد على النفس في التعلم
ـ تذكر المكتسبات
ـ التفاعل مع إشكالية الدرس حسيا ووجدانيا
|
||||||||||||
- عرض نص الإنطلاق
وقراءته
|
- حسن الاستماع
والإنصات وقراءة النصوص قراءة سليمة
|
ـ نصا الأنطلاق :
ـ يقول الله تعالى في سورة يوسف ، الآية 108 :
{ قُلْ هَذِهِ سَبِيلِي أَدْعُو إِلَى اللَّهِ ، عَلَى
بَصِيرَةٍ أَنَا وَمَنِ اتَّبَعَنِي ، وَسُبْحَانَ اللَّهِ ، وَمَا أَنَا مِنَ
الْمُشْرِكِينَ (108) }
ـــــ عن العرباض بن سارية رضي الله عنه
قال : وعظنا رسول الله صلى الله عليه وسلم موعظة ذرفت منها العيون ووجلت منها
القلوب ، فقلنا يا رسول الله : إن هذه لموعظة مودع ، فمذا تعهد إلينا ؟ قال :
" قد تركتكم على البيضاء ليلها كنهارها لا يزيغ عنها بعدي إلا هالك ، من
يعش منكم فسيرى اختلافا كثيرا ، فعليكم بما عرفتم من سنتي وسنة الخلفاء الراشدين
المهديين عضوا عليها بالنواجد " سنن ابن ماجة ـ المقدمة باب اتباع سنة
الخلفاء الراشدين المهديين .
|
ـ يرتل الآية 108 من
سورة يوسف ترتيلا سليما
ـــ يقرأ حديث
العرباض بن سارية قراءة نموذجية
ـ يتدخل كلما دعت
الضرورة لتصحيح قراءات التلاميذ
|
ـ ينصت ويلاحظ طريقة قراءة الأستاذ
ـ يقلد هذه القراءة إذا طلب منه ذلك
ـ يصحح قراءة زملائه
|
إلقائية
|
الكتاب المدرسي
ـ دفتر الدروس
ـ السبورة
|
ـ الأداء الصوتي السليم للنصوص
|
||||||||||||
- توثيق النصوص
|
ـ القدرة على توثيق النصوص والرواة والأعلام .
|
ـ سورة يوسف :
سورة
مكية ، عدد آياتها 111 ، تقع بين سورة
هود وسورة الرعد . سميت بهذا الإسم لذكر قصة نبي الله يوسف عليه السلام فيها .
أما موضوعها ، فهي تعالج قضية العقيدة كباقي السور
المكية .
ـ العرباض بن سارية : هو العرباض بن سارية السلمي ، صحابي جليل ، يكنى أبا نجيح ، كان من أهل الصفة ، سكن الشام ومات بها سنة 75 هـ ، وقيل بل مات في
فتنة ابن الزبير روى عنه من الصحابة أبورهم وأبو أمامة وروى عنه جماعة من
تابعي أهل الشام .
ـ ابن ماجة : هو أبو عبد
الله محمد بن يزيد بن ماجة الربعي القزويني هو إمام في علم الحديث، ولد سنة 209 هـ (824م) وتوفي في رمضان سنة 273 هـ (886م
ومن أَجَلِّ
كتبه ، وأعظمها " السنن " ،
وبها عرف واشتهر، ويضم أزيد عن 4000 حديثا.
|
يستثمر نتائج بحث
التلاميذ في توثيقها
|
يجيب عن أسئلة
الأستاذ المتعلقة بالتوثيق
|
حوارية
|
السبورة
|
توصل عينة من
التلاميذ للتوثيق
|
||||||||||||
- نشاط الفهم
و شرح المفردات
|
- القدرة على استيعاب و فهم معاني الكلمات و المفردات الصعبة حسب سياقها في
النص
|
الشرح اللغوي:
ـــ سبيلي : طريقتي ومنهجي
ـــ أدعو إلى الله على بصيرة : أرشد الناس إلى عبادة
الله الواحد على علم ؛
ـــ ومن اتبعني : ومن اقتدى بي فهو كذلك يدعو إلى الله
عن علم
ـــ وسبحان الله : أنزه الله سبحانه عما لا يليق به ؛
ـــ وما أنا من المشركين : أتبرأ ممن لا يوحد الله
تعالى
+ ذرفت منها العيون : أي بكى بسببها الصحابة رضوان
الله عليهم
+ وجلت منها القلوب : خافت وفزعت هيبة وإجلالا
+ البيضاء ليلها كنهارها : سنة رسول الله صلى الله
عليه وسلم وسنة الخلفاء الراشدين
المهديين من
بعده
+ لا يزيغ عنها إلا هالك : لا يخرج عنها إلا من عرض
نفسه لطريق الخسران والهلاك
بالنار
+ فسيرى اختلافا كثيرا : تفرقا عن سنة رسول الله صلى
الله عليه وسلم وسنة الخلفاء
الراشدين
المهديين من بعده
+ الخلفاء الراشدون : ساداتنا أبو بكر وعمر وعثمان
وعلي رضوان الله عليهم أجمعين
|
ـ يطرح أسئلة حول معاني الكلمات يوجهها ويختار
الصائب منها
ـ يدونها على السبورة
|
ـ يعطي المعاني الصحيحة للمفردات اعتمادا على اعداده القبلي أو بمساعدة
الأستاذ
ـ يدونها على دفتره
|
حوارية استكشافية
|
السبورة
و الكتاب المدرسي
دفتر الإعداد القبلي
|
تمكن عينة من التلاميذ من الوقوف على معاني بعض
الكلمات
|
||||||||||||
- استخراج مضامين
النصوص
|
- القدرة على فهم
النصوص واستخراج مضامينها
|
ـ مضامين
النصوص:
ـــ من شروط الدعوة إلى الله ، التسلح بالعلم وتنزيه
الله عما لا يليق به ، وعدم الشرك به
ــــ من الأفعال الدالة على صحة العقيدة البكاء رغبة
ورهبة من الله ، والتمسك بسنة رسول الله وسنة خلفائه من بعده .
|
ـ يطرح أسئلة مركزة لاستدراج التلاميذ إلى استخلاص المضامين :
1- استخرج من النص
الأول شروط الدعوة إلى الله .
2 ـ استخلص من
الحديث النبوي الأفعال الدالة على صحة العقيدة .
|
يجيب عن أسئلة الأستاذ التوجيهية
و يستثمر إجاباته و ما مر في القاموس اللغوي لصياغة مضامين مناسبة للنصوص
|
حوارية استكشافية
|
السبورة
و الكتاب المدرسي
دفتر الإعداد القبلي
|
توصل عينة من التلاميذ إلى مضمون مناسب لكل نص
شرعي
|
||||||||||||
- تحليل المحور
الأول :
العقيدة الصحيحة وآثارها
|
ـ القدرة على بناء المعرفة
|
1 ـ مفهوم
العقيدة الصحيحة : هو التصديق اليقيني
بوجود الله ووحدانيته ، المصحوب بالإخلاص والعمل الصالح . وهي ترادف الإيمان الجازم
بالله وملائكته وكتبه ورسله واليوم الآخر والقدر خيره وشره ، والإيمان بكل ما
أخبر به الله في كتابه أو جاء على لسان رسوله صلى الله عليه وسلم .
2 ــ آثارها :
ــ التحرر من سيطرة المخلوقات ، قال تعالى : ( ولا تدع
من دون الله ما لا ينفعك ولا يضرك ، فإن فعلت فإنك إذن من الظالمين ) يونس 106
ـــ الإطمئنان النفسي : قال تعالى : ( وإن يمسسك الله
بضر فلا كاشف إلا هو ، وإن يردك بخير فلا راد لفضله يصيب به من يشاء من عباده
وهو الغفور الرحيم ) يونس 107
ـــ الشعور بالعزة والقوة المعنوية .
ـــ القيام بأعمال البر والإحسان والخير .
ـــ تطهير النفس من الشهوات والقلب الشرور والآثام
ـــ استقامة الجوارح
ـــ التخلق بالأخلاق الحسنة
ـــ أداء الواجبات الدينية والدنيوية
ـــ السعادة في الدنيا والآخرة ...
|
يساعد التلميذ على تحليل المحور من خلال الأسئلة المركزة و الشرح والتحليل:
1 ـ ما معنى العقيدة الصحيحة ؟
2 ـ اذكر بعض آثارها .
|
يناقش و يبدي رأيه حول الموضوع
ـ يدون استنتاجاته
|
حوارية استنتاجيه
|
السبورة
والكتاب المدرسي
الدفتر
|
المشاركة الفعالة للتلاميذ في إغناء الدرس
بآرائهم و أفكارهم
|
||||||||||||
- تقويم تكويني
|
القدرة على فهم ما تم تقديمه في المحور
|
1 ـ عرف معنى العقيدة الصحيحة .
2 ـ اذكر بعض آثارها .
|
ـ يقترح أنشطة مركزة لاختبار مدى فهم التلاميذ لما قدم في المحور الأول
|
ـ يفكر و يجيب على أسئلة الأستاذ ـ يدون إجاباته
|
حوارية
|
الكتاب المدرسي
دفتر التمارين
|
مدى استيعاب مضمون المحور الأول
|
||||||||||||
- تحليل المحور
الثاني :
العقائد الفاسدة ، ومظاهرها ، وآثارها ،
وأسبابها ، وعلاجها
|
ـ القدرة على بناء المعرفة
|
1 ـــ مفهوم
العقائد الفاسدة : هي كل
اعتقاد أو سلوك منحرف مخالف للشرع الإسلامي كإنكار وجود الله أو الشرك به .
وقد شبه الله تعالى العقية الفاسدة بالشجرة الخبيثة
ذات الثمار المرة والجدور الواهية ، فقال : ( ومثل كلمة خبيثة كشجرة خبيثة اجتثت
من فوق الارض ما لها من قرار ) ابراهيم 28
2 ـــ مظاهرها
:
ـــ الشرك بالله : قال تعالى ( إن الشرك لظلم عظيم )
لقمان 12
ـــ الحلف بغير الله : قال صلى الله عليه وسلم :
" من كان حالفا فليحلف بالله أو ليصمت " صحيح البخاري
ـــ السحر : قال تعالى : ( ولكن الشياطين كفروا يعلمون
الناس السحر ) البقرة 101
ـــ زيارة الكهنة العرافين : بهدف الإخبار عن الغيبيات
ومعرفة ما في الضمائر : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " من أتى كاهنا
أو عرافا فصدقه بما يقول فق كفر بما أنزل على محمد صلى الله عليه وسلم "
مسند أحمد
وقال أيضا : " من أتى عرافا فسأله عن شيء لم تقبل
له صلاة أربعين ليلة " صحيح مسلم
3 ـــ آثارها
:
ـــ اتشار الخرافات وتصديق المشعوذين والسحرة
ـــ التماس النفع من الأموات .
ـــ الخسران في الدنيا والآخرة .
4 ـــ أسبابها
:
ـــ اتباع الهوى ـــ الجهل بأمور الدين ـــ التقليد
الأعمى ...
5 ـــ علاجها
:
ــــ الرجوع إلى كتاب الله وسنة رسوله صلى الله عليه
وسلم .
ــــ حضور مجالس العلم ــــ مصاحبة الأخيار والصالحين
...
|
يساعد التلميذ على تحليل المحور من خلال الأسئلة المركزة والشرح والتحليل:
1 ـ ما مفهوم العقيدة الفاسدة ؟
2 ــ ما مظاهرها ؟
3 ـــ ما آثارها ؟
4 ــ ما هي أسبابها ؟
5 ـــ ما علاجها ؟
|
ـ يناقش و يبدي رأيه حول الموضوع
ـ يجيب اعتمادا على اعداده القبلي والمضامين المساعدة ـ يدون إجاباته .
|
حوارية استنتاجيه
|
السبورة
والكتاب المدرسي
دفتر التهيء
|
المشاركة الفعالة للتلاميذ في إغناء الدرس
بآرائهم و أفكارهم
|
||||||||||||
- تقويم تكويني
|
القدرة على فهم ما تم تقديمه في المحور
|
صل بخط بين عناصر العقائد الفاسدة وما يدل عليها من
الآيات الكريمة الواردة في سورة " ق " :
|
ـ يقترح أنشطة مركزة لاختبار مدى فهم التلاميذ لما قدم في المحور الثاني
|
ـ يفكر و يجيب على أسئلة الأستاذ ـ يدون إجاباته
|
حوارية
|
الكتاب المدرسي
دفتر التمارين
|
مدى استيعاب مضمون المحور الثاني
|
||||||||||||
استخلاص القيم
|
القدرة على اختزال الدرس في بضعة أسطر
|
ـ القيم
المستفادة من الدرس :
ــ الدعوة إلى الله عن علم ـــ التسبيح ــ الإيمان ـــ
الخوف ــ الإقتداء بسنة رسول الله صلى الله عليه وسلم وخلفائه من الراشدين ...
|
|
ـ يستمع إلى السؤال
ـ يفكر ـ يجيب باختصار شديد ـ يدون استنتاجاته
|
حوارية استنتاجية
|
الكتاب المدرسي
الدفتر
السبورة
|
تمكن التلاميذ من
تركيب خلاصة للدرس
|
||||||||||||
تقويم اجمالي
|
القدرة على اتخاذ موقف من بعض الممارسات والسلوكات
|
ــ أضع علامة (+) أمام الأفعال الدالة على العقيدة
الصحيحة ، وعلامة (ـــ) أمام الأفعال الدالة على فساد العقيدة معللا أجوبتي :
ـــ الحلف بغير الله : ......... ـــ إنكار الصلاة : ........... ـــ الحلف بالكعبة : ............
ـــ الاعتراف بأن الله خالق الكون : .......... ـــ قراءة الأبراج اعتقادا أنها تكشف عن
الغيب : ........
|
ـ يطلب من التلاميذ تحديد مواقفهم من بعض السلوكات بناء على ما قدم في
الدرس واعتمادا على الأدلة الشرعية أو العقلية
|
ـ يتدبر السلوكات ويحدد موقفه منها
|
ـ حوارية
|
الكتاب المدرسي
السبورة
الدفتر
|
تمكن التلاميذ من التمييز بين السلوكات المشروعة
والغير المشروعة واتخاذ موقف منها
|
||||||||||||
تعديل السلوك
|
القدرة على توظيف المعرفة في الواقع المعيش
|
ــ التزكية :
أحفظ وجود الله ، ولا أسأل غيره ، وأستعين به في كل أعمالي لأن ذلك دليل على صحة
العقيدة .
|
ارجع إلى الصفحة 5 واستأنس باللوحة ثم ارسم بخط فني
جميل لوحة تتضمن قول : " لا إلـــه إلا الله محمد رسول الله "
|
ـ يبدي استعدادا لتمثل هذه المواقف في واقعه المعيش
|
حوارية
|
الكتاب المدرسي
دفتر التمارين
|
توظيف المعرفة خارج الفصل الدراسي
|
||||||||||||
- أسئلة الإعداد القبلي
|
- القدرة على استكمال التعلم خارج الفصل
|
1 ـــ اقرأ نص الإنطلاق " ص " 21 ثم عرف
باختصار الأعلام التالية : ــ محمد رسول الله صلى الله عليه وسلم ــ خديجة بنت
خويلد ـــ أبو بكر الصديق ـــ الأرقم بن أبي الأرقم
ـــ علي بن أبي طالب ـــ زيد بن حارثة .
2 ــ ابحث عن
صفات رسول الله عليه السلام وألقابه قبل الوحي
|
ـ يملي أسئلة الإعداد القبلي على التلاميذ ويطلب منهم تدوينها على دفاتر
التمارين ـ يشرح لهم ما غمض منها
|
ـ يدون الأسئلة على دفتره
ـ يستفسر عما غمض منها
|
إلقائية
|
الكتاب المدرسي و دفتر التحضير
|
كتابة التلاميذ للأسئلة
وإبداؤهم الاستعداد للإنجاز
|
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق