الأربعاء، 9 نوفمبر 2016

بسم الله الرحمن الرحيم                                                                                                                                                        الأستاذ : مولاي عمر أكليد
  • المدخل                      : التزكية ( العقيدة )                                                                                                                                                  
  • عنوان الدرس            : العقيدة الصحيحة والعقائد الفاسدة                                                                                             أهداف التعلم  :   ــــ أن يتعرف التلميذ العقيدة الصحيحة ويميزها عن العقائد الفاسدة
  • الفئة المستهدفة          : الأولى من التعليم الثانوي الإعدادي                                                                                                                 ــــ أن يجسد آثار العقيدة الصحيحة في سلوكه
  • المدة الزمنية              : ساعتان                                                                                                                                                    ــــ أن يتجنب آثار العقائد الفاسدة
مراحل الدرس
القدرات المستهدفة
المحتوى  العلمي
توجيهات الأستاذ
أنشطة التلميذ
الطريقة التعليمية
الوسائل  الديداكتيكية
مؤشر التقويم

-التقويم             والتمهيد

إثارة انتباه التلاميذ إلى موضوع الوحدة الجديدة وكذا الدرس الجديد
ـ تقويم قبلي :
- مراقبة الإعداد القبلي + تقويم قبلي
- وضعية الإنطلاق  :
أصيب زميلك أيمن بمرض نفسي يؤثر على تصرفاته من حين لآخر ، فقررت جدته اصطحابه إلى مشعوذ يدعي القدرة على شفائه .
كيف تقنع زميلك وأسرته بخطورة المشعوذين على عقيدة المسلمين ؟
ـ يراقب الإعداد القبلي للتلميذ
يشخص مكتسبات التلاميذ السابقة بطرح أسئلة مركزة حول موضوع الدرس
ـ يقدم مدخلا للدرس على صورة اشكالية أو بما يتناسب ومستوى التلاميذ
ـ يسجل اجوبة وتمثلات التلاميذ حول الموضوع
ـ يقدم إعداده القبلي
يصغي إلى هذا المدخل.
يضع فرضيات للإجابة

إلقائية حوارية

----------
ـ الإعتماد على النفس في التعلم
ـ تذكر المكتسبات
ـ التفاعل مع إشكالية الدرس حسيا ووجدانيا

- عرض نص الإنطلاق وقراءته
- حسن الاستماع        والإنصات وقراءة النصوص قراءة سليمة
ـ نصا الأنطلاق :

ـ يقول الله تعالى في سورة يوسف ، الآية 108 :
{ قُلْ هَذِهِ سَبِيلِي أَدْعُو إِلَى اللَّهِ ، عَلَى بَصِيرَةٍ أَنَا وَمَنِ اتَّبَعَنِي ، وَسُبْحَانَ اللَّهِ ، وَمَا أَنَا مِنَ الْمُشْرِكِينَ (108) }

ـــــ عن العرباض بن سارية رضي الله عنه قال : وعظنا رسول الله صلى الله عليه وسلم موعظة ذرفت منها العيون ووجلت منها القلوب ، فقلنا يا رسول الله : إن هذه لموعظة مودع ، فمذا تعهد إلينا ؟ قال : " قد تركتكم على البيضاء ليلها كنهارها لا يزيغ عنها بعدي إلا هالك ، من يعش منكم فسيرى اختلافا كثيرا ، فعليكم بما عرفتم من سنتي وسنة الخلفاء الراشدين المهديين عضوا عليها بالنواجد " سنن ابن ماجة ـ المقدمة باب اتباع سنة الخلفاء الراشدين المهديين .
ـ يرتل الآية 108 من سورة يوسف ترتيلا سليما






ـــ يقرأ حديث العرباض بن سارية قراءة نموذجية

ـ يتدخل كلما دعت الضرورة لتصحيح قراءات التلاميذ
ـ ينصت ويلاحظ طريقة قراءة الأستاذ
ـ يقلد هذه القراءة إذا طلب منه ذلك
ـ يصحح قراءة زملائه
إلقائية
الكتاب المدرسي
ـ دفتر الدروس
ـ السبورة
ـ الأداء الصوتي السليم للنصوص

- توثيق النصوص

ـ القدرة على توثيق النصوص والرواة والأعلام .
ـ سورة يوسف : سورة مكية ، عدد آياتها 111  ، تقع بين سورة هود وسورة الرعد . سميت بهذا الإسم لذكر قصة نبي الله يوسف عليه السلام فيها .
أما موضوعها ، فهي تعالج قضية العقيدة كباقي السور المكية .
 ـ العرباض بن سارية : هو العرباض بن سارية السلمي ، صحابي جليل ، يكنى أبا نجيح ، كان من أهل الصفة ، سكن الشام ومات بها سنة 75 هـ ، وقيل بل مات في فتنة ابن الزبير روى عنه من الصحابة أبورهم وأبو أمامة وروى عنه جماعة من تابعي أهل الشام .

ـ ابن ماجة : هو أبو عبد الله محمد بن يزيد بن ماجة الربعي القزويني هو إمام في علم الحديث، ولد سنة 209 هـ (824م) وتوفي في رمضان سنة 273 هـ (886م
ومن أَجَلِّ كتبه ، وأعظمها  " السنن " ، وبها عرف واشتهر، ويضم أزيد عن 4000 حديثا.

يستثمر نتائج بحث التلاميذ في توثيقها


يجيب عن أسئلة الأستاذ المتعلقة بالتوثيق

حوارية

السبورة

توصل عينة من التلاميذ للتوثيق

- نشاط الفهم
 و شرح المفردات

- القدرة على استيعاب و فهم معاني الكلمات          و المفردات الصعبة حسب سياقها في النص
الشرح اللغوي:
ـــ سبيلي : طريقتي ومنهجي
ـــ أدعو إلى الله على بصيرة : أرشد الناس إلى عبادة الله الواحد على علم ؛
ـــ ومن اتبعني : ومن اقتدى بي فهو كذلك يدعو إلى الله عن علم
ـــ وسبحان الله : أنزه الله سبحانه عما لا يليق به ؛
ـــ وما أنا من المشركين : أتبرأ ممن لا يوحد الله تعالى
+ ذرفت منها العيون : أي بكى بسببها الصحابة رضوان الله عليهم
+ وجلت منها القلوب : خافت وفزعت هيبة وإجلالا
+ البيضاء ليلها كنهارها : سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم وسنة الخلفاء الراشدين  
                                 المهديين من بعده
+ لا يزيغ عنها إلا هالك : لا يخرج عنها إلا من عرض نفسه لطريق الخسران والهلاك  
                                 بالنار
+ فسيرى اختلافا كثيرا : تفرقا عن سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم وسنة الخلفاء
                                الراشدين المهديين من بعده 
+ الخلفاء الراشدون : ساداتنا أبو بكر وعمر وعثمان وعلي رضوان الله عليهم أجمعين

ـ يطرح أسئلة حول معاني الكلمات يوجهها ويختار الصائب منها 
ـ يدونها على السبورة


ـ يعطي المعاني الصحيحة للمفردات اعتمادا على اعداده القبلي أو بمساعدة الأستاذ
ـ يدونها على دفتره
حوارية استكشافية
السبورة
و الكتاب المدرسي
دفتر الإعداد القبلي
تمكن عينة من التلاميذ من الوقوف على معاني بعض الكلمات

- استخراج مضامين النصوص



- القدرة على فهم النصوص واستخراج  مضامينها

ـ مضامين النصوص:
ـــ من شروط الدعوة إلى الله ، التسلح بالعلم وتنزيه الله عما لا يليق به ، وعدم الشرك به


ــــ من الأفعال الدالة على صحة العقيدة البكاء رغبة ورهبة من الله ، والتمسك بسنة رسول الله وسنة خلفائه من بعده .
ـ يطرح أسئلة مركزة لاستدراج التلاميذ إلى  استخلاص المضامين :
1- استخرج من النص الأول شروط الدعوة إلى الله .
2 ـ استخلص من الحديث النبوي الأفعال الدالة على صحة العقيدة .
يجيب عن أسئلة الأستاذ التوجيهية  و يستثمر إجاباته و ما مر في القاموس اللغوي لصياغة مضامين مناسبة للنصوص
حوارية استكشافية
السبورة
و الكتاب المدرسي
دفتر الإعداد القبلي
توصل عينة من التلاميذ إلى مضمون مناسب لكل نص شرعي

- تحليل المحور الأول :

 العقيدة الصحيحة وآثارها

ـ القدرة على بناء المعرفة
1 ـ مفهوم العقيدة الصحيحة : هو التصديق اليقيني بوجود الله ووحدانيته ، المصحوب بالإخلاص والعمل الصالح . وهي ترادف الإيمان الجازم بالله وملائكته وكتبه ورسله واليوم الآخر والقدر خيره وشره ، والإيمان بكل ما أخبر به الله في كتابه أو جاء على لسان رسوله صلى الله عليه وسلم .
2 ــ آثارها :
ــ التحرر من سيطرة المخلوقات ، قال تعالى : ( ولا تدع من دون الله ما لا ينفعك ولا يضرك ، فإن فعلت فإنك إذن من الظالمين ) يونس 106
ـــ الإطمئنان النفسي : قال تعالى : ( وإن يمسسك الله بضر فلا كاشف إلا هو ، وإن يردك بخير فلا راد لفضله يصيب به من يشاء من عباده وهو الغفور الرحيم ) يونس 107
ـــ الشعور بالعزة والقوة المعنوية .
ـــ القيام بأعمال البر والإحسان والخير .
ـــ تطهير النفس من الشهوات والقلب الشرور والآثام
ـــ استقامة الجوارح
ـــ التخلق بالأخلاق الحسنة
ـــ أداء الواجبات الدينية والدنيوية
ـــ السعادة في الدنيا والآخرة ...
يساعد التلميذ على تحليل المحور من خلال الأسئلة المركزة و الشرح والتحليل:
1 ـ ما معنى العقيدة الصحيحة ؟
2 ـ اذكر بعض آثارها .

يناقش و يبدي رأيه حول الموضوع
ـ يدون استنتاجاته
حوارية استنتاجيه
السبورة
والكتاب المدرسي
الدفتر
المشاركة الفعالة للتلاميذ في إغناء الدرس بآرائهم           و أفكارهم

- تقويم تكويني

القدرة على فهم ما تم تقديمه في المحور
1 ـ عرف معنى العقيدة الصحيحة .
2 ـ اذكر بعض آثارها .

ـ يقترح أنشطة مركزة لاختبار مدى فهم التلاميذ لما قدم في المحور الأول
ـ يفكر و يجيب على أسئلة الأستاذ ـ يدون إجاباته
حوارية
الكتاب المدرسي
دفتر التمارين
مدى استيعاب مضمون المحور الأول
- تحليل المحور الثاني :
 العقائد الفاسدة ، ومظاهرها ، وآثارها ، وأسبابها ، وعلاجها
ـ القدرة على بناء المعرفة
1 ـــ مفهوم العقائد الفاسدة :  هي كل اعتقاد أو سلوك منحرف مخالف للشرع الإسلامي كإنكار وجود الله أو الشرك به .
وقد شبه الله تعالى العقية الفاسدة بالشجرة الخبيثة ذات الثمار المرة والجدور الواهية ، فقال : ( ومثل كلمة خبيثة كشجرة خبيثة اجتثت من فوق الارض ما لها من قرار ) ابراهيم 28
2 ـــ مظاهرها :
ـــ الشرك بالله : قال تعالى ( إن الشرك لظلم عظيم ) لقمان 12
ـــ الحلف بغير الله : قال صلى الله عليه وسلم : " من كان حالفا فليحلف بالله أو ليصمت " صحيح البخاري
ـــ السحر : قال تعالى : ( ولكن الشياطين كفروا يعلمون الناس السحر ) البقرة 101
ـــ زيارة الكهنة العرافين : بهدف الإخبار عن الغيبيات ومعرفة ما في الضمائر : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " من أتى كاهنا أو عرافا فصدقه بما يقول فق كفر بما أنزل على محمد صلى الله عليه وسلم " مسند أحمد
وقال أيضا : " من أتى عرافا فسأله عن شيء لم تقبل له صلاة أربعين ليلة " صحيح مسلم 
3 ـــ آثارها :
ـــ اتشار الخرافات وتصديق المشعوذين والسحرة
ـــ التماس النفع من الأموات .
ـــ الخسران في الدنيا والآخرة .
4 ـــ أسبابها :
ـــ اتباع الهوى ـــ الجهل بأمور الدين ـــ التقليد الأعمى  ...
5 ـــ علاجها :
ــــ الرجوع إلى كتاب الله وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم .
ــــ حضور مجالس العلم ــــ مصاحبة الأخيار والصالحين ...
يساعد التلميذ على تحليل المحور من خلال الأسئلة المركزة والشرح  والتحليل:
1 ـ ما مفهوم العقيدة الفاسدة ؟
2 ــ ما مظاهرها ؟








3 ـــ ما آثارها ؟



4 ــ ما هي أسبابها ؟

5 ـــ ما علاجها ؟
ـ يناقش و يبدي رأيه حول الموضوع
ـ يجيب اعتمادا على اعداده القبلي والمضامين المساعدة ـ يدون إجاباته .
حوارية استنتاجيه
السبورة
والكتاب المدرسي
دفتر التهيء
المشاركة الفعالة للتلاميذ في إغناء الدرس بآرائهم           و أفكارهم
- تقويم تكويني

القدرة على فهم ما تم تقديمه في المحور
صل بخط بين عناصر العقائد الفاسدة وما يدل عليها من الآيات الكريمة الواردة في سورة " ق " :
عناصر العقائد الفاسدة

الآيات من سورة "ق"
ــ عدم الإيمان بالقرآن الكريم

ــ " بل عجبوا أن جاءهم منذر منهم فقا الكافرون هذا شيء عجيب "
ــ إنكار بعثة رسول الله صلى الله عليه وسلم

ــ " أئذا متنا وكنا ترابا ذلك رجع بعيد "
جحود اليوم الآخر

ــ " بل كذبوا بالحق لما جاءهم فهم في أمر مريج "
ـ يقترح أنشطة مركزة لاختبار مدى فهم التلاميذ لما قدم في المحور الثاني
ـ يفكر و يجيب على أسئلة الأستاذ ـ يدون إجاباته
حوارية



الكتاب المدرسي
دفتر التمارين
مدى استيعاب مضمون المحور الثاني

استخلاص القيم

القدرة على اختزال الدرس في بضعة أسطر
ـ القيم المستفادة من الدرس :
ــ الدعوة إلى الله عن علم ـــ التسبيح ــ الإيمان ـــ الخوف ــ الإقتداء بسنة رسول الله صلى الله عليه وسلم وخلفائه من الراشدين ...

ـ يستمع إلى السؤال
ـ يفكر ـ يجيب باختصار شديد ـ يدون استنتاجاته

حوارية استنتاجية

الكتاب المدرسي
الدفتر
السبورة

تمكن التلاميذ من تركيب خلاصة للدرس

تقويم اجمالي
القدرة على اتخاذ موقف من بعض الممارسات والسلوكات
ــ أضع علامة (+) أمام الأفعال الدالة على العقيدة الصحيحة ، وعلامة (ـــ) أمام الأفعال الدالة على فساد العقيدة معللا أجوبتي :
ـــ الحلف بغير الله : .........  ـــ إنكار الصلاة : ...........  ـــ الحلف بالكعبة : ............
ـــ الاعتراف بأن الله خالق الكون : ..........  ـــ قراءة الأبراج اعتقادا أنها تكشف عن الغيب : ........
ـ يطلب من التلاميذ تحديد مواقفهم من بعض السلوكات بناء على ما قدم في الدرس واعتمادا على الأدلة الشرعية أو العقلية


ـ يتدبر السلوكات ويحدد موقفه منها
ـ حوارية
الكتاب المدرسي
السبورة
الدفتر
تمكن التلاميذ من التمييز بين السلوكات المشروعة والغير المشروعة واتخاذ موقف منها
تعديل السلوك
القدرة على توظيف المعرفة في الواقع المعيش
ــ  التزكية : أحفظ وجود الله ، ولا أسأل غيره ، وأستعين به في كل أعمالي لأن ذلك دليل على صحة العقيدة .                           
                  


ارجع إلى الصفحة 5 واستأنس باللوحة ثم ارسم بخط فني جميل لوحة تتضمن قول : " لا إلـــه إلا الله محمد رسول الله "
ـ يبدي استعدادا لتمثل هذه المواقف في واقعه المعيش
حوارية
الكتاب المدرسي
دفتر التمارين
توظيف المعرفة خارج الفصل الدراسي
- أسئلة الإعداد القبلي
- القدرة على استكمال التعلم خارج الفصل
1 ـــ اقرأ نص الإنطلاق " ص " 21 ثم عرف باختصار الأعلام التالية : ــ محمد رسول الله صلى الله عليه وسلم ــ خديجة بنت خويلد ـــ أبو بكر الصديق ـــ الأرقم بن أبي الأرقم  
ـــ علي بن أبي طالب ـــ زيد بن حارثة .
2 ــ ابحث  عن صفات رسول الله عليه السلام وألقابه قبل الوحي
ـ يملي أسئلة الإعداد القبلي على التلاميذ ويطلب منهم تدوينها على دفاتر التمارين ـ يشرح لهم ما غمض منها
ـ يدون الأسئلة على دفتره
ـ يستفسر عما غمض منها
إلقائية
الكتاب المدرسي       و دفتر التحضير
كتابة التلاميذ للأسئلة
وإبداؤهم الاستعداد للإنجاز


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق