بسم الله الرحمن
الرحيم الأستاذ : مولاي عمر أكليد
- المدخل :
الإقتداء
- عنوان الدرس : بعثة الرسول صلى الله عليه
وسلم ودعوته السرية والجهرية أهداف التع ــــ أن يتعرف التلميذ بعثته صلى الله عليه
وسلم ويستشعر عظمته
- الفئة
المستهدفة : الأولى من
التعليم الثانوي الإعدادي ــــ أن يتعرف مراحل الدعوة النبوية
والعبر المستفادة منها
- المدة الزمنية : ساعتان ــــ أن يقتدي برسول الله صلى اللله
عليه وسلم في صدقه وأمانته في التبليغ
مراحل الدرس
|
القدرات المستهدفة
|
المحتوى العلمي
|
توجيهات الأستاذ
|
أنشطة التلميذ
|
الطريقة التعليمية
|
الوسائل الديداكتيكية
|
مؤشر التقويم
|
||||||||||||
- التقويم والتمهيد
|
إثارة انتباه التلاميذ إلى موضوع المدخل الجديد وكذا
الدرس الجديد
|
ـ تقويم قبلي :
- مراقبة الإعداد
القبلي + تقويم قبلي
- وضعية
الإنطلاق :
يسرف فتيان الحي في اللعب واللهو
، ولا يشاركون آباءهم في نظافة المسجد ، فقررت أن تبحث في سيرة رسول الله صلى
الله عليه وسلم لتقنعهم بأن المشاركة في أعمال الخير ليست مقصورة على الكبار دون
الصغار .
أبحث في بعثته صلى الله عليه
وسلم ودعوته السرية والجهرية عما يعينني على ذلك .
|
ـ يراقب الإعداد القبلي للتلميذ
يشخص مكتسبات التلاميذ السابقة بطرح أسئلة مركزة حول
موضوع الدرس
ـ يقدم وضعية للدرس على صورة اشكالية أو بما يتناسب
ومستوى التلاميذ
ـ يسجل اجوبة
وتمثلات التلاميذ حول الموضوع
|
ـ يقدم إعداده
القبلي
ــ يصغي إلى هذا المدخل.
ــ يضع فرضيات للإجابة
|
إلقائية حوارية
|
----------
|
ـ الإعتماد على النفس في التعلم
ـ تذكر المكتسبات
ـ التفاعل مع إشكالية الدرس حسيا ووجدانيا
|
||||||||||||
- عرض نص الإنطلاق
وقراءته
|
- حسن الاستماع
والإنصات وقراءة النصوص قراءة سليمة
|
ـ نص الأنطلاق :
(
انظر كتاب التلميذ " فضاء التربية الإسلامية صفحة 21 "
|
ـــ يقرأ النص قراءة
نموذجية
ـ يتدخل كلما دعت
الضرورة لتصحيح قراءات التلاميذ
|
ـ ينصت ويلاحظ طريقة قراءة الأستاذ
ـ يقلد هذه القراءة إذا طلب منه ذلك
ـ يصحح قراءة زملائه
|
إلقائية
|
الكتاب المدرسي
ـ دفتر الدروس
ـ السبورة
|
ـ الأداء الصوتي السليم للنصوص
|
||||||||||||
- توثيق النصوص
والأعلام
|
ـ القدرة على توثيق النصوص والرواة والأعلام .
|
ــ أَبُو القَاسِم مُحَمَّد بنِ عَبد الله بنِ عَبدِ
المُطَّلِب : وُلد
في مكة في شهر ربيع الأول من عام الفيل قبل ثلاث وخمسين سنة من الهجرة ، ما
يوافق سنة 571 ميلاديًة و53 ق هـ. ولد يتيم الأب، وفقد أمه في سنّ
مبكرة فتربى في كنف جده عبد المطلب، ثم من بعده عمه أبي طالب حيث ترعرع، وكان في تلك الفترة يعمل
بالرعي ثم بالتجارة. تزوج في سنِّ الخامسة والعشرين من خديجة بنت خويلد وأنجب منها كل أولاده باستثناء إبراهيم.
كان قبل الإسلام يرفض عبادة الأوثان والممارسات الوثنية التي
كانت منتشرة في مكة. بعثه الله بالرسالة وهو ذو أربعين سنة، أمر بالدعوة سرًا لثلاث سنوات، قضى بعدهنّ
عشر سنوات أُخَر في مكة مجاهرًا بدعوة أهلها، وكل
من يرد إليها من التجار والحجيج وغيرهم. هاجر إلى المدينة المنورة والمسماة يثرب آنذاك عام 622م وهو في الثالثة والخمسين
من عمره بعد أن تآمر عليه سادة قريش ممن عارضوا دعوته وسعوا
إلى قتله، فعاش فيها عشر سنين أُخر داعيًا إلى الإسلام، وأسس بها نواة الحضارة الإسلامية، التي توسعت لاحقًا
وشملت مكة وكل المدن والقبائل العربية، حيث وحَّد العرب لأول مرة على ديانة توحيدية ودولة موحدة، ودعا لنبذ العنصرية والعصبية القبلية.
|
يستثمر نتائج بحث
التلاميذ في توثيقها
|
يجيب عن أسئلة
الأستاذ المتعلقة بالتوثيق
|
حوارية
|
السبورة
|
توصل عينة من
التلاميذ للتوثيق
|
||||||||||||
- نشاط الفهم
و شرح المفردات
|
- القدرة على استيعاب و فهم معاني الكلمات و المفردات الصعبة حسب سياقها في
النص
|
الشرح اللغوي:
ــ النبوة : اصطفاء يختص الله تعالى به من يشاء من
عباده بوحي يوحيه إليه .
ــ البعثة : إرسال البشر من جانب الله تعالى لهداية
الناس .
ــ حبب إليه التحنث : حبب الله تعالى إليه التعبد
ــ غار حراء : هو الغار الذي كان يختلي فيه رسول الله صلى الله عليه وسلم قبل نزول القرآن عليه بواسطة جبريل .
ــ الدعوة سرا : تبليغ أمر الله في الخفاء للناس ،
وأمرهم بالكتمان
ــ أبو بكر : عبد الله بن أبي قُحافة التَّيمي
القُرَشيّ هو أولُ الخُلفاء الراشدين، وأحد العشرة المُبشرين
بالجنَّة، وهو وزيرُ نبيّ الإسلام مُحمد وصاحبهُ، ورفيقهُ عند هجرته إلى المدينة المنورة.
ــ علي : علي بن أبي طالب بن عبد المطلب الهاشمي ، ابن عم محمد بن عبد الله نبي الإسلام وصهره، من آل بيته، وكافله حين توفي والديه
وجده، وأحد أصحابه، هو رابع الخلفاء الراشدين عند السنة وأحد العشرة المبشرين
بالجنة
ــ زيد بن حارثة : زيد بن حارثة الكلبي، صحابي ومولى النبي محمد صلى الله عليه وسلم ،
كان قد تبناه قبل بعثته فكان يُدعى بـ زيد بن محمد.
ــ الأرقم بن أبي الأرقم : اسمه عبد مناف بن أسد المخزومي القرشي الكناني
، ويكنى أبا عبد الله، وكان سابع رجل
يدخل في الإسلام، وفي الدار التي كان يمتلكها الأرقم على جبل الصفا،
كان النبي محمد يجتمع بأصحابهِ بعيداً عن أعين المشركين؛
ليعلمهم القرآن وشرائع الإسلام، وفي هذه الدار أسلم كبار الصحابة وأوائل المسلمين .
ــ الدعوة جهرا : إعلان أمر الله على مسمع الناس
|
ـ يطرح أسئلة حول معاني الكلمات يوجهها ويختار
الصائب منها
ـ يدونها على السبورة
|
ـ يعطي المعاني الصحيحة للمفردات اعتمادا على اعداده القبلي أو بمساعدة
الأستاذ
ـ يدونها على دفتره
|
حوارية استكشافية
|
السبورة
و الكتاب المدرسي
دفتر الإعداد القبلي
|
تمكن عينة من التلاميذ من الوقوف على معاني بعض
الكلمات
|
||||||||||||
- استخراج
الفكرة العامة
للنص
|
- القدرة على فهم
النصوص واستخراج مضامينها
|
ـ مضمون النص :
بداية نزول الوحي على رسول الله صلى الله عليه وسلم ،
والأساليب التي نهجها في الدعوة إلى الله .
|
ـ يطرح أسئلة مركزة لاستدراج التلاميذ إلى استخلاص المضامين :
ـ ما هي الفكرة
العامة التي يتحدث عنها النص ؟
|
يجيب عن أسئلة الأستاذ التوجيهية
و يستثمر إجاباته و ما مر في القاموس اللغوي لصياغة مضمون مناسب للنص
|
حوارية استكشافية
|
السبورة
و الكتاب المدرسي
دفتر الإعداد القبلي
|
توصل عينة من التلاميذ إلى مضمون مناسب للنص
|
||||||||||||
- تحليل المحور
الأول :
بداية نزول الوحي على رسول الله صلى الله عليه
وسلم ودعوته السرية
|
ـ القدرة على بناء المعرفة
|
1 ــ بعثة
الرسول صلى الله عليه وسلم :
ـــ رفض الرسول صلى الله عليه وسلم قبل
البعثة عبادة الأوثان ومظاهر الشرك التي كانت
منتشرة في مكة وانعزاله في غار حراء .
ـــ نزول الوحي عليه بسورة العلق في غار حراء وهو ابن
الأربعين .
2 ـــ الدعوة السرية
:
ـــ أمره بالدعوة إلى توحيد الله وإفراده بالعبودية بدءا
بعشيرته الأقربين ( الدعوة السرية التي
استمرت 3 سنوات ) . قال تعالى " وأنذر عشيرتك الأقربين " الشعراء 213
ـــ إيمان زوجته خديجة بنت خويلد ، وابن عمه علي بن أبي طالب
، ومولاه ومتبناه زيد بن حارثة ، وصديقه أبو بكر الصديق
ـــ اجتماع الصحابة مع رسول الله صلى الله عليه وسلم سرا في
دار الأرقم لتدارس القرآن .
|
يساعد التلميذ على تحليل المحور من خلال الأسئلة المركزة و الشرح والتحليل
:
1 ـ لخص في حدود خمسة أسطر أهم مراحل الدعوة السرية .
|
يناقش و يبدي رأيه حول الموضوع
ـ يجيب اعتمادا على اعداده القبلي
ـ يدون استنتاجاته
|
حوارية استنتاجيه
|
السبورة
والكتاب المدرسي
الدفتر
|
المشاركة الفعالة للتلاميذ في إغناء الدرس
بآرائهم و أفكارهم
|
||||||||||||
- تقويم تكويني
|
القدرة على فهم ما تم تقديمه في المحور
|
1 ــ كم كان عمر الرسول (ص) لما بعث ؟ وأين جاءه الملك
جبريل ؟ وبماذا أمره ؟
2 ــ كيف بدأت الدعوة السرية ؟ وكم استمرت ؟
3 ـــ أين كان يجتمع المسلون خلال فترة دعوتهم السرية
؟
|
ـ يقترح أنشطة مركزة لاختبار مدى فهم التلاميذ لما قدم في المحور الأول
|
ـ يفكر و يجيب على أسئلة الأستاذ ـ يدون إجاباته
|
حوارية
|
الكتاب المدرسي
دفتر التمارين
|
مدى استيعاب مضمون المحور الأول
|
||||||||||||
- تحليل المحور
الثاني :
الدعوة الجهرية
|
ـ القدرة على بناء المعرفة
|
ـــ الدعوة
الجهرية :
ـــ الأمر بالجهر بدعوة أهل مكة وكل من يرد إليها من
التجار والحجيج وغيرهم ، بنزول قوله
تعالى : (
فاصدع بما تومر وأعرض عن المشركين... ) الحجر 94
ـــ استهزاء كفار قريش برسول الله وبدعوته لهم إلى
الإسلام
ـــ فضح الرسول صلى الله عليه وسلم لما عليه قريش من الخرافات
وعبادة الأصنام
المصنوعة من
الحجارة .
ـــ ازدياد عدد المسلمين الذين دخلوا الإسلام من مكة
وخارجها
ـــ استمرار الدعوة الجهرية إلى الإسلام عشر
سنوات .
|
يساعد التلميذ على تحليل المحور من خلال الأسئلة المركزة والشرح والتحليل:
ـــ لخص في حدود خمسة أسطر مراحل الدعوة الجهرية .
|
ـ يناقش و يبدي رأيه حول الموضوع
ـ يجيب اعتمادا على اعداده القبلي
ــ يدون إجاباته .
|
حوارية استنتاجيه
|
السبورة
والكتاب المدرسي
دفتر التهيء
|
المشاركة الفعالة للتلاميذ في إغناء الدرس
بآرائهم و أفكارهم
|
||||||||||||
- تقويم تكويني
|
القدرة على فهم ما تم تقديمه في المحور
|
1 ــ ما اسم السورة التي تدعو الرسول صلى الله عليه
وسلم إلى البدء بالدعوة الجهرية ؟
2 ــ ماذا كان رد فعل مشركي قريش حين دعاهم رسول الله
صلى الله عليه وسلم إلى الإسلام؟
3 ــ بين كيف
اعتنى الرسول صلى الله عليه في دعوته بالكبار والصغار والنساء والرجال ؟
|
ـ يقترح أنشطة مركزة لاختبار مدى فهم التلاميذ لما قدم في المحور الثاني
|
ـ يفكر و يجيب على أسئلة الأستاذ ـ يدون إجاباته
|
حوارية
|
الكتاب المدرسي
دفتر التمارين
|
مدى استيعاب مضمون المحور الثاني
|
||||||||||||
استخلاص القيم
|
القدرة على استخراج القيم والأحكام من النصوص .
|
ـ القيم والأحكام
المستفادة من الدرس :
ــ الصدق ــ الأمانة ــ الحياء ــ الشجاعة ــ الوفاء
ــ التضحية ـــ صلة الرحم ـ إكرام الضيف
ــ إعانة المحتاج ــ التصدق على الفقراء والمساكين ...
ــ التعلم والقراءة هي أول شيء ينبغي على الإنسان
القيام به .
ــ وجوب الإستعانة بالله في جميع الأمور والتوكل عليه
ــ الإستشارة مع الأقارب والأصدقاء وطلب مساعدتهم .
ــ الثبات على الحق والصبر في نشر الدعوة .
|
ــ ما هي القيم والأحكام التي يمكن استخلاصها من بعثة الرسول صلى الله
عليه وسلم ودعوته السرية والجهرية ؟
|
ـ يستمع إلى السؤال
ـ يفكر ـ يجيب باختصار شديد ـ يدون استنتاجاته
|
حوارية استنتاجية
|
الكتاب المدرسي
الدفتر
السبورة
|
تمكن التلاميذ من
استخلاص بعض القيم والأحكام من بعثة الرسول صلى الله عليه وسلم ودعوته
السرية والجهرية
|
||||||||||||
تقويم اجمالي
|
القدرة على توظيف التعلمات في وضعيات مختلفة
|
ـــ املأ الجدول بما يناسب :
|
ـ يطلب من التلاميذ ملء الجدول بناء على ما قدم في الدرس واعتمادا على
الأدلة الشرعية .
|
ـ يتدبر التمارين
ــ يفهمها ثم يجيب
|
ـ حوارية
|
الكتاب المدرسي
السبورة
الدفتر
|
تمكن التلاميذ من فهم الأحداث والإجابة على
النشاط
|
||||||||||||
تعديل السلوك
( الإقتداء )
|
القدرة على توظيف المعرفة في الواقع المعيش
|
ــ أقتدي بأخلاق رسول الله صلى الله عليه وسلم في
دعوته ، وبصحابته رضوان الله عليهم في محبتهم لرسول الله ونصرتهم له .
|
لقد عرفت كيف صبر الرسول صلى الله عليه وسلم على أذى
مشركي قريش ، وكيف أيده الصحابة ونصروه في نشر دعوته .فماذا يجب عليك نحو رسولك
؟
|
ـ يبدي استعدادا لتمثل هذه السلوكات في واقعه المعيش
|
حوارية
|
الكتاب المدرسي
دفتر التمارين
|
توظيف المعرفة خارج الفصل الدراسي
|
||||||||||||
- أسئلة الإعداد القبلي
|
- القدرة على استكمال التعلم خارج الفصل
|
1 ـــ ااكتب نصوص الإنطلاق ص 24/25 مع الشروح الأساسية
.
2 ـــ استخرج مضامين النصوص
3 ـــ حدد مفهوم أركان الإسلام ، وبين الغايات منها ؟
|
ـ يملي أسئلة الإعداد القبلي على التلاميذ ويطلب منهم تدوينها على دفاتر
التمارين ـ يشرح لهم ما غمض منها
|
ـ يدون الأسئلة على دفتره
ـ يستفسر عما غمض منها
|
إلقائية
|
الكتاب المدرسي و دفتر التحضير
|
كتابة التلاميذ للأسئلة
وإبداؤهم الاستعداد للإنجاز
|
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق