الاثنين، 7 نوفمبر 2016

                                                                                                                           بسم الله الرحمن الرحيم                                                  الأستاذ: مولاي عمر أكليد
·       عنوان المدخل         : القسط                                                                      
  • عنوان الدرس         : حق الله : تقوى الله                                                           أهداف التعلم :  ــــ  أن يتعرف  التلميذ  معنى تقوى الله
  • الفئة المستهدفة      : الثالثة من التعليم الثانوي الإعدادي                                                               ــــ  أن يفي بحق الله ويتقيه
·       المدة الزمنية         : ساعتان                                                                                              

مراحل الدرس
القدرات المستهدفة
المحتوى  العلمي
توجيهات الأستاذ
أنشطة التلميذ
الطريقة التعليمية
الوسائل  الديداكتيكية
مؤشر التقويم
-التقويم             والتمهيد

ـ الإعتماد على النفس في التعلم الذاتي واستحضار المكتسبات
- إثارة انتباه التلاميذ إلى موضوع الدرس الجديد.

- تقويم قبلي :
 - مراقبة الإعداد القبلي + أسئلة حول الدرس الماضي
- وضعية الإنطلاق :
 ـــ عن معاذبن جبل رضي الله عنه قال : كنت ردف النبي صلى الله عليه وسلم على حمار يقال له عفير  فقال " يا معاذ هل تدري حق الله على عباده وما حق العباد على الله ؟ قلت الله ورسوله أعلم ،  قال : فإن حق الله على العباد أن يعبدوه ولا يشركوا به شيئا ، وحق العباد على الله أن لا يعذب من لا يشرك به شيئا  "          صحيح البخاري ـــ كتاب الجهاد والسير
تعرف حق الله عليك من خلال دراسة حديث معاذ .
ـ يراقب الإعداد القبلي للتلميذ
يشخص مكتسبات التلاميذ السابقة بطرح أسئلة مركزة حول موضوع الدرس
ـ يقدم مدخلا للدرس على صورة اشكالية أو بما يتناسب ومستوى التلاميذ
ـ يسجل اجوبة وتمثلات التلاميذ حول الموضوع
ـ يقدم إعداده القبلي
يصغي إلى هذا المدخل.
يضع فرضيات للإجابة




إلقائية حوارية

----------
ـ الإعتماد على النفس في التعلم
ـ تذكر المكتسبات
ـ التفاعل مع إشكالية الدرس حسيا ووجدانيا
- عرض نصي الإنطلاق وقراءتهما
- حسن الاستماع        والإنصات وقراءة النصوص قراءة سليمة

ـ نص الإنطلاق :
 قال الله تعالى : ( وَمَا آَتَاكُمُ الرَّسُولُ فَخُذُوهُ وَمَا نَهَاكُمْ عَنْهُ فَانْتَهُوا وَاتَّقُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ شَدِيدُ الْعِقَابِ )             
                                                                              سورة الحشر / 7
ــ وقال عز وجل : ( يا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ وَلْتَنْظُرْ نَفْسٌ مَا قَدَّمَتْ لِغَدٍ وَاتَّقُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ خَبِيرٌ بِمَا تَعْمَلُونَ  )      سورة الحشر / 18
ــ يرتل النصوص القرآنية ترتيلا  سليما
ـ يتدخل كلما دعت الضرورة لتصحيح قراءات التلاميذ .
ـ ينصت ويلاحظ طريقة قراءة الأستاذ
ـ يقلد هذه القراءة إذا طلب منه ذلك
ـ يصحح قراءة زملائه
إلقائية
الكتاب المدرسي
ـ دفتر الدروس
ـ السبورة
ـ الأداء الصوتي السليم للنصوص


- نشاط الفهم
 و شرح المفردات

- استيعاب و فهم معاني الكلمات          و المفردات الصعبة
الشرح اللغوي:
ـــ وما آتاكم : وما أعطاكم الرسول من مال وما شرعه لكم من شرع فخذوه واعملوا به  .
ـــ وما نهاكم عنه : وما منعكم من أخذه أو فعله فانتهوا عنه .
ـــ اتقوا الله : خافوا الله واخشوه بامثال أوامره واجتناب نواهيه .
يطرح أسئلة حول معاني الكلمات و يوجهها          ويختار الصائب منها
ـ يدونها على السبورة
ـ يعطي المعاني الصحيحة للمفردات اعتمادا على اعداده القبلي أو بمساعدة الأستاذ ـ يدونها على دفتره
حوارية استكشافية
السبورة
و الكتاب المدرسي الإعداد القبلي
تمكن التلاميذ من الوقوف على معاني بعض الكلمات
- استخراج مضامين النصوص

- القدرة على فهم النصوص واستخراج  مضامينها

ـ مضمون النصين :

1 ـــ من حق الله تعالى على عباده أن يتقوه ويطيعوا رسوله صلى الله عليه وسلم

2 ـــ أمر الله عباده المؤمنين بتقواه والإستعداد ليوم القيامة .
يطرح أسئلة مركزة لاستدراج التلاميذ إلى  استخلاص المضامين :
1 ــ ما حق الله تعالى على عباده ، من خلال النص الأول  ؟
2 ــ بماذا أمر الله تعالى عباده المؤمنين في النص الثاني ؟
يجيب عن أسئلة الأستاذ التوجيهية      و يستثمر إجاباته و ما مر في القاموس اللغوي لصياغة مضامين مناسبة للنصوص
حوارية استكشافية



السبورة
و الكتاب المدرسي


توصل عينة من التلاميذ إلى مضمون مناسب لكل نص شرعي
               
استخلاص القيم والأحكام والعبر
القدرة على استنباط القيم والأحكام من النصوص الشرعية

  • القيم والأحكام والعبر المستفادة من النصوص :
Ø       القيم :
Ø       ــ الأيمان ـــ التقوى ـــ الحق ـــ العلم ـــ العبادة ـــ الطاعة
ü        الأحكام والعبر :
ü        وجوب التحلي بالتقوى .
ü        وجوب الإستعداد والعمل لليوم الآخر .
ü        استشعار مراقبة الله في السر والعلن
ü        وجوب طاعة رسول الله في أوامره ونواهيه .
ü        التقوى سبيل الفلاح في الدنيا والفوز في الآخرة .
ü        التقوى حق الله تعالى الذي به تضمن حقوق الخلق أجمعين .



ـ ما القيم والأحكام التي يمكن استنباطها من نصوص الإنطلاق؟
ـ يستمع إلى السؤال
ـ يفكر ــ يساهم في استخلاص القيم ـ يدون استنتاجاته

حوارية استنتاجية

الكتاب المدرسي
الدفتر
السبورة

تمكن التلاميذ من المشاركة في استنباط القيم والأحكام من النصوص
- تحليل المحورالأول :
مفهوم
التقوى ومنبعها وحقيقتها 
القدرة على بناء المعرفة




1 ـــ  مفهوم التقوى :
التقوى مراقبة ذاتية لله تعالى في النية والقصد والقول والعمل ، يقوم بها العبد ليؤدي حق الله عليه في العبادة ، باتباع أوامره واجتناب نواهيه ؛ طمعا في رحمته وخوفا من عقابه .

2 ـــ منبع التقوى :
خلق الله تعالى للخلق وإكرامهم بنعم كثيرة لا تعد ولا تحصى  ، أوجب عليهم حقوقا لله تعالى تتمثل في التوحيد والعبادة والطاعة . حيث صار الوفاء بهذه الحقوق واجبا . وكلما غفل عنها العبد ذكره الله بها ، قال الله تعالى : ( يا أيها الناس  اتقوا ربكم واخشوا يوما لا يجزي والد عن ولده ولا مولود هو جاز عن والده شيئا )  لقمان / 33

3 ـــ حقيقة التقوى :
لا يمكن تحقيق التقوى إلا بأداء حقوق الله ( بتوحيده وعدم الشرك به وإخلاص العبادة له ) ،
وأداء حقوق النفس ( بالحفاظ عليها وتزكيتها من الذنوب والمعاصي ) ، وأداء حقوق الغير    ( بحسن معاملته  وكف الإساءة عنه )                                                                         
يساعد التلميذ على تحليل المحور من خلال الأسئلة المركزة و الشرح والتحليل :
1 ـــ ما مفهوم التقوى ؟
2 ـــ ما منبع التقوى ؟



3 ـــ متى نحقق تقوى الله ؟




يناقش و يبدي رأيه حول الموضوع
ـ يدون استنتاجاته
حوارية استنتاجيه
السبورة
والكتاب المدرسي
الدفتر
المشاركة الفعالة للتلاميذ في إغناء الدرس بآرائهم           و أفكارهم
-  تقويم تكويني

ـ القدرة على تذكر واسترجاع ما تم تقديمه في المحور
1 ـــ ما علاقة التقوى بمراقبة الله تعالى ؟
2 ـــ لماذا تعبر التقوى حقا من حقوق الله تعالى ؟
ـ يقترح أنشطة مركزة لاختبار مدى فهم التلاميذ لما قدم في المحور
ـ يفكر و يجيب على أسئلة الأستاذ ـ يدون إجاباته
حوارية
الكتاب المدرسي
دفتر التمارين
مدى استيعاب مضمون المحور
- تحليل المحور الثاني :
  هدايات عملية لإحقاق حق الله تعالى : التقوى
القدرة على بناء المعرفة




1 ـــ كيفية تحقيق التقوى :
ـــ تعظيم الله وتنزيهه وتقديره حق قدره
ـــ الوفاء بحق النفس في التربية والتهذيب
ـــ الوفاء بحق المخلوقات في الإصلاح والرعاية

2 ـــ جزاء الوفاء بحق الله تعالى :
ـــ الهداية إلى الطريق المستقيم ، ومغفرة الذنوب ، قال الله تعالى : ( يا أيها الذين آمنوا إن تتقوا الله يجعل لكم فرقانا ويكفر عنكم سيئاتكم ويغفر لكم ، والله ذو الفضل العظيم ) الأنفال / 29
ـــ النجاة من الضيق والمحن ، وتيسير أسباب الرزق  ، قال تعالى : ( ومن يتق الله يجعل له مخرجا ويرزقه من حيث لا يحتسب ) الطلاق / 2
 ـــ تيسير الأمور ، قال تعالى ( ومن يتق الله يجعل له من أمره يسرا ) الطلاق / 4    
ـــ دخول الجنة ، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : { ... وحق العباد على الله أن لا يعذب من لا يشرك به شيئا }    صحيح البخاري     
                                                             
يساعد التلميذ على تحليل المحور من خلال الأسئلة المركزة و الشرح والتحليل :
1 ـــ كيف نحقق تقوى الله تعالى؟
2 ـ ما فوائد وجزاء الوفاء والإلتزام بتقوى الله عز وجل ؟





يناقش و يبدي رأيه حول الموضوع
ـ يدون استنتاجاته
حوارية استنتاجيه
السبورة
والكتاب المدرسي
الدفتر
المشاركة الفعالة للتلاميذ في إغناء الدرس بآرائهم           و أفكارهم
-  تقويم تكويني

ـ القدرة على تذكر واسترجاع ما تم تقديمه في المحور
1 ـــ بم يحقق العبد تقوى الله عز وجل ؟
2 ـــ ما جزاء الوفاء بحقوق الله تعالى ؟
ـ يقترح أنشطة مركزة لاختبار مدى فهم التلاميذ لما قدم في المحور
ـ يفكر و يجيب على أسئلة الأستاذ ـ يدون إجاباته
حوارية
الكتاب المدرسي
دفتر التمارين
مدى استيعاب مضمون المحور
تقويم اجمالي
ـ القدرة على التطبيق والتقويم الذاتي


1 ـ صنف في جدول مما يلي ما يعتبر حقا من حقوق الله تعالى ، وما لا يعتبر كذلك مستدلا بما يناسب من نصوص شرعية :
ـ بر الوالدين ـ عقوقهما  ــ كف الإساءة عن الجار ـ الإساءة إلى اليتيم       ـ أداء الصلاة في وقتها ـــ الرفق بالحيوان  ـــ غرس الأشجار .

ما يعتبر حقا من حقوق الله
ما يعتبر خلاف ذلك
نصوص شرعية
ــ .....................    ــ ....................
ــ .........................
ــ ..........................
ــ ..........................
ــ ...........................

2 ـــ حدد موقفك مما يلي :
ـــ حقوق الإنسان لا علاقة لها بحقوق الله تعالى :
ـــ التقوى في القلب ولو كذبها العمل :
ـ يطرح أسئلة لاكتشاف مدى فهم التلاميذ لما أنجز في الدرس ، وقدرتهم على تطبيقه اعتمادا على الأدلة الشرعية أو العقلية
ـ يوجه أسئلة استيضاحية حول ما غمض عليه في الدرس انطلاقا من الأنشطة التطبيقية
ـ حوارية
الكتاب المدرسي
السبورة
الدفتر
تمكن التلاميذ من استيعاب ما تم تقديمه في المحور
امتدادات سلوكية
ـ القدرة على توظيف المعرفة في الواقع والحياة المعيشة
ـــ تعديل السلوك :
يجب علي أن أتقي الله بالإيمان به سبحانه وإخلاص العبادة له ، وبمراقبة النفس ومحاسبتها ، وبالإستغفار والعمل الصالح ، وبالتزود بالعلم والتخلق بالحلم .
ـ لقد تعرفت من خلال الدرس على حق الله تعالى في التقوى  ، وجزاء من يؤدي هذا الحق .
فكيف يمكنك أن تفي بهذا الحق ؟


ـ يعتمد على نفسه في إنجاز المطلوب .
ـ يقدم أو يقرأ ما أنجزه إذا طلب ذلك منه ، ويقارنه بما أنجزه زملاؤه

حوارية
الكتاب المدرسي
دفتر التمارين
توظيف ما يدرس بالفصل في استكمال تعلمه خارج المدرسة
- أسئلة الإعداد القبلي
- القدرة على استكمال التعلم خارج الفصل
1 ــ اكتب على دفترك نصي الإنطلاق  ( ص 28 / 29 ) مع الشروح الأساسية ؟
2 ــ استخلص مضمون النصين .
3 ـــ ما معنى الهجرة ؟ وما حقيقتها ؟ وما أنواعها ؟
4 ـــ ما هي  خصال الهجرة المتجددة ؟
ـ يملي أسئلة الإعداد القبلي على التلاميذ ويطلب منهم تدوينها على دفاتر التمارين ـ يشرح لهم ما غمض منها
ـ يدون الأسئلة على دفتره
ـ يستفسر الأستاذ  عما غمض منها ، ويطلب منه توجيهات حول كيفية إنجاز بعضها عند الضرورة .
إلقائية
الكتاب المدرسي       و دفتر التحضير
كتابة التلاميذ للأسئلة
وإبداؤهم الاستعداد للإنجاز

هناك تعليقان (2):

  1. المرجو من الإخوة أن يقبلوا هذا العمل المتواضع ، ويفيدونا بملاحظاتهم وتوجيهاتهم ، وشكرا

    ردحذف
  2. ما علاقة التقوى بمراقبة الله تعالى ؟

    ردحذف