بسم الله الرحمن الرحيم الأستاذ: مولاي عمر أكليد
·
عنوان المدخل : القسط
- عنوان الدرس
: حق الله : تقوى
الله أهداف التعلم : ــــ أن يتعرف التلميذ معنى تقوى الله
- الفئة المستهدفة : الثالثة من التعليم الثانوي الإعدادي ــــ
أن يفي بحق الله ويتقيه
·
المدة الزمنية : ساعتان
مراحل الدرس
|
القدرات المستهدفة
|
المحتوى
العلمي
|
توجيهات الأستاذ
|
أنشطة التلميذ
|
الطريقة التعليمية
|
الوسائل
الديداكتيكية
|
مؤشر التقويم
|
||||||
-التقويم
والتمهيد
|
ـ الإعتماد على
النفس في التعلم الذاتي واستحضار المكتسبات
- إثارة انتباه التلاميذ إلى موضوع الدرس الجديد.
|
- تقويم قبلي :
- مراقبة الإعداد القبلي + أسئلة حول الدرس الماضي
- وضعية الإنطلاق :
ـــ عن معاذبن جبل رضي الله عنه قال : كنت ردف النبي صلى
الله عليه وسلم على حمار يقال له عفير فقال " يا معاذ هل تدري حق الله على عباده وما حق العباد على الله ؟ قلت
الله ورسوله أعلم ، قال : فإن حق الله
على العباد أن يعبدوه ولا يشركوا به شيئا ، وحق العباد على الله أن لا يعذب من
لا يشرك به شيئا " صحيح البخاري ـــ كتاب الجهاد والسير
تعرف حق
الله عليك من خلال دراسة حديث معاذ .
|
ـ يراقب الإعداد القبلي للتلميذ
يشخص مكتسبات التلاميذ السابقة بطرح أسئلة مركزة حول
موضوع الدرس
ـ يقدم مدخلا للدرس على صورة اشكالية أو بما يتناسب
ومستوى التلاميذ
ـ يسجل اجوبة
وتمثلات التلاميذ حول الموضوع
|
ـ يقدم إعداده
القبلي
يصغي إلى هذا المدخل.
يضع فرضيات للإجابة
|
إلقائية حوارية
|
----------
|
ـ الإعتماد على النفس في التعلم
ـ تذكر المكتسبات
ـ التفاعل مع إشكالية الدرس حسيا ووجدانيا
|
||||||
- عرض نصي الإنطلاق وقراءتهما
|
- حسن الاستماع والإنصات وقراءة النصوص قراءة سليمة
|
ـ نص الإنطلاق :
قال الله تعالى : ( وَمَا آَتَاكُمُ
الرَّسُولُ فَخُذُوهُ وَمَا نَهَاكُمْ عَنْهُ فَانْتَهُوا وَاتَّقُوا اللَّهَ
إِنَّ اللَّهَ شَدِيدُ الْعِقَابِ )
سورة الحشر / 7
ــ وقال عز وجل : ( يا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا
اتَّقُوا اللَّهَ وَلْتَنْظُرْ نَفْسٌ مَا قَدَّمَتْ لِغَدٍ وَاتَّقُوا اللَّهَ
إِنَّ اللَّهَ خَبِيرٌ بِمَا تَعْمَلُونَ )
سورة الحشر / 18
|
ــ يرتل النصوص
القرآنية ترتيلا سليما
ـ يتدخل كلما دعت الضرورة
لتصحيح قراءات التلاميذ .
|
ـ ينصت ويلاحظ طريقة قراءة الأستاذ
ـ يقلد هذه القراءة إذا طلب منه ذلك
ـ يصحح قراءة زملائه
|
إلقائية
|
الكتاب المدرسي
ـ دفتر الدروس
ـ السبورة
|
ـ الأداء الصوتي السليم للنصوص
|
||||||
- نشاط الفهم
و شرح
المفردات
|
- استيعاب و فهم
معاني الكلمات و المفردات
الصعبة
|
الشرح اللغوي:
ـــ وما آتاكم : وما
أعطاكم الرسول من مال وما شرعه لكم من شرع فخذوه واعملوا به .
ـــ وما نهاكم عنه :
وما منعكم من أخذه أو فعله فانتهوا عنه .
ـــ اتقوا الله :
خافوا الله واخشوه بامثال أوامره واجتناب نواهيه .
|
يطرح أسئلة حول معاني الكلمات و يوجهها ويختار الصائب منها
ـ يدونها على السبورة
|
ـ يعطي المعاني
الصحيحة للمفردات اعتمادا على اعداده القبلي أو بمساعدة الأستاذ ـ يدونها على
دفتره
|
حوارية استكشافية
|
السبورة
و الكتاب المدرسي الإعداد القبلي
|
تمكن التلاميذ من الوقوف على معاني بعض الكلمات
|
||||||
- استخراج مضامين النصوص
|
- القدرة على فهم النصوص واستخراج مضامينها
|
ـ مضمون النصين :
1 ـــ من
حق الله تعالى على عباده أن يتقوه ويطيعوا رسوله صلى الله عليه وسلم
2 ـــ أمر الله
عباده المؤمنين بتقواه والإستعداد ليوم القيامة .
|
يطرح أسئلة مركزة
لاستدراج التلاميذ إلى استخلاص المضامين
:
1 ــ ما حق الله
تعالى على عباده ، من خلال النص الأول ؟
2 ــ بماذا
أمر الله تعالى عباده المؤمنين في النص الثاني ؟
|
يجيب عن أسئلة
الأستاذ التوجيهية و يستثمر إجاباته
و ما مر في القاموس اللغوي لصياغة مضامين مناسبة للنصوص
|
حوارية استكشافية
|
السبورة
و الكتاب المدرسي
|
توصل عينة من التلاميذ إلى مضمون مناسب لكل نص شرعي
|
||||||
استخلاص القيم
والأحكام والعبر
|
القدرة على استنباط القيم والأحكام من النصوص
الشرعية
|
Ø القيم :
Ø
ــ الأيمان ـــ التقوى ـــ الحق ـــ العلم ـــ العبادة ـــ الطاعة
ü
الأحكام والعبر :
ü
وجوب التحلي بالتقوى .
ü
وجوب الإستعداد والعمل لليوم الآخر .
ü
استشعار مراقبة الله في السر والعلن
ü
وجوب طاعة رسول الله في أوامره ونواهيه .
ü
التقوى سبيل الفلاح في الدنيا والفوز في الآخرة .
ü
التقوى حق الله تعالى الذي به تضمن حقوق الخلق أجمعين .
|
ـ ما القيم والأحكام التي يمكن استنباطها من نصوص الإنطلاق؟
|
ـ يستمع إلى السؤال
ـ يفكر ــ يساهم في استخلاص القيم ـ يدون
استنتاجاته
|
حوارية استنتاجية
|
الكتاب المدرسي
الدفتر
السبورة
|
تمكن التلاميذ من
المشاركة في استنباط القيم والأحكام من النصوص
|
||||||
- تحليل المحورالأول :
مفهوم
التقوى ومنبعها وحقيقتها
|
القدرة على بناء المعرفة
|
1 ـــ مفهوم التقوى :
التقوى مراقبة ذاتية لله تعالى في النية والقصد والقول والعمل ، يقوم بها
العبد ليؤدي حق الله عليه في العبادة ، باتباع أوامره واجتناب نواهيه ؛ طمعا في
رحمته وخوفا من عقابه .
2 ـــ منبع التقوى :
خلق الله تعالى للخلق وإكرامهم بنعم كثيرة لا تعد ولا تحصى ، أوجب عليهم حقوقا لله تعالى تتمثل في
التوحيد والعبادة والطاعة . حيث صار الوفاء بهذه الحقوق واجبا . وكلما غفل عنها
العبد ذكره الله بها ، قال الله تعالى : ( يا أيها الناس اتقوا ربكم واخشوا يوما لا يجزي والد عن ولده
ولا مولود هو جاز عن والده شيئا ) لقمان
/ 33
3 ـــ حقيقة التقوى :
لا يمكن تحقيق التقوى إلا بأداء حقوق الله ( بتوحيده وعدم الشرك به وإخلاص
العبادة له ) ،
وأداء حقوق النفس ( بالحفاظ عليها وتزكيتها من الذنوب والمعاصي ) ، وأداء
حقوق الغير ( بحسن معاملته وكف الإساءة عنه )
|
يساعد التلميذ على
تحليل المحور من خلال الأسئلة المركزة و الشرح والتحليل :
1 ـــ ما مفهوم
التقوى ؟
2 ـــ ما منبع
التقوى ؟
3 ـــ متى نحقق تقوى
الله ؟
|
يناقش و يبدي رأيه حول الموضوع
ـ يدون استنتاجاته
|
حوارية استنتاجيه
|
السبورة
والكتاب المدرسي
الدفتر
|
المشاركة الفعالة للتلاميذ في إغناء الدرس
بآرائهم و أفكارهم
|
||||||
- تقويم
تكويني
|
ـ القدرة على تذكر
واسترجاع ما تم تقديمه في المحور
|
1 ـــ ما علاقة التقوى بمراقبة الله تعالى ؟
2 ـــ لماذا تعبر التقوى حقا من حقوق الله تعالى ؟
|
ـ يقترح أنشطة مركزة لاختبار مدى فهم التلاميذ لما قدم في المحور
|
ـ يفكر و يجيب على أسئلة الأستاذ ـ يدون إجاباته
|
حوارية
|
الكتاب المدرسي
دفتر التمارين
|
مدى استيعاب مضمون المحور
|
||||||
- تحليل المحور الثاني :
هدايات عملية
لإحقاق حق الله تعالى : التقوى
|
القدرة على بناء المعرفة
|
1 ـــ كيفية تحقيق التقوى :
ـــ تعظيم الله وتنزيهه وتقديره حق قدره
ـــ الوفاء بحق النفس في التربية والتهذيب
ـــ الوفاء بحق المخلوقات في الإصلاح والرعاية
2 ـــ جزاء الوفاء بحق الله
تعالى :
ـــ الهداية إلى الطريق المستقيم
، ومغفرة الذنوب ، قال
الله تعالى : ( يا أيها الذين آمنوا إن تتقوا الله يجعل لكم فرقانا ويكفر عنكم
سيئاتكم ويغفر لكم ، والله ذو الفضل العظيم ) الأنفال / 29
ـــ النجاة من الضيق والمحن ،
وتيسير أسباب الرزق ، قال تعالى : ( ومن يتق الله يجعل له مخرجا
ويرزقه من حيث لا يحتسب ) الطلاق / 2
ـــ تيسير الأمور ، قال
تعالى ( ومن يتق الله يجعل له من أمره يسرا ) الطلاق / 4
ـــ
دخول الجنة ، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : { ... وحق
العباد على الله أن لا يعذب من لا يشرك به شيئا } صحيح البخاري
|
يساعد التلميذ على
تحليل المحور من خلال الأسئلة المركزة و الشرح والتحليل :
1 ـــ كيف نحقق تقوى
الله تعالى؟
2 ـ ما فوائد وجزاء
الوفاء والإلتزام بتقوى الله عز وجل ؟
|
يناقش و يبدي رأيه حول الموضوع
ـ يدون استنتاجاته
|
حوارية استنتاجيه
|
السبورة
والكتاب المدرسي
الدفتر
|
المشاركة الفعالة للتلاميذ في إغناء الدرس
بآرائهم و أفكارهم
|
||||||
- تقويم
تكويني
|
ـ القدرة على تذكر
واسترجاع ما تم تقديمه في المحور
|
1 ـــ بم يحقق العبد تقوى الله عز وجل ؟
2 ـــ ما جزاء الوفاء بحقوق الله تعالى ؟
|
ـ يقترح أنشطة مركزة لاختبار مدى فهم التلاميذ لما قدم في المحور
|
ـ يفكر و يجيب على أسئلة الأستاذ ـ يدون إجاباته
|
حوارية
|
الكتاب المدرسي
دفتر التمارين
|
مدى استيعاب مضمون المحور
|
||||||
تقويم اجمالي
|
ـ القدرة على التطبيق والتقويم الذاتي
|
1 ـ صنف في جدول مما
يلي ما يعتبر حقا من حقوق الله تعالى ، وما لا يعتبر كذلك مستدلا بما يناسب من
نصوص شرعية :
ـ بر الوالدين ـ
عقوقهما ــ كف الإساءة عن الجار ـ
الإساءة إلى اليتيم ـ أداء الصلاة
في وقتها ـــ الرفق بالحيوان ـــ غرس
الأشجار .
2 ـــ حدد موقفك مما
يلي :
ـــ حقوق الإنسان لا
علاقة لها بحقوق الله تعالى :
ـــ التقوى في القلب
ولو كذبها العمل :
|
ـ يطرح أسئلة لاكتشاف مدى فهم التلاميذ لما أنجز في الدرس ، وقدرتهم على
تطبيقه اعتمادا على الأدلة الشرعية أو العقلية
|
ـ يوجه أسئلة استيضاحية حول ما غمض عليه في الدرس انطلاقا من الأنشطة
التطبيقية
|
ـ حوارية
|
الكتاب المدرسي
السبورة
الدفتر
|
تمكن التلاميذ من استيعاب ما تم تقديمه في
المحور
|
||||||
امتدادات سلوكية
|
ـ القدرة على توظيف
المعرفة في الواقع والحياة المعيشة
|
ـــ تعديل السلوك :
يجب علي أن أتقي
الله بالإيمان به سبحانه وإخلاص العبادة له ، وبمراقبة النفس ومحاسبتها ،
وبالإستغفار والعمل الصالح ، وبالتزود بالعلم والتخلق بالحلم .
|
ـ لقد تعرفت من خلال
الدرس على حق الله تعالى في التقوى ،
وجزاء من يؤدي هذا الحق .
فكيف يمكنك أن تفي
بهذا الحق ؟
|
ـ يعتمد على نفسه في
إنجاز المطلوب .
ـ يقدم أو يقرأ ما
أنجزه إذا طلب ذلك منه ، ويقارنه بما أنجزه زملاؤه
|
حوارية
|
الكتاب المدرسي
دفتر التمارين
|
توظيف ما يدرس بالفصل في استكمال تعلمه خارج المدرسة
|
||||||
- أسئلة الإعداد القبلي
|
- القدرة على
استكمال التعلم خارج الفصل
|
1 ــ اكتب على دفترك
نصي الإنطلاق ( ص 28 / 29 ) مع الشروح
الأساسية ؟
2 ــ استخلص مضمون
النصين .
3 ـــ ما معنى
الهجرة ؟ وما حقيقتها ؟ وما أنواعها ؟
4 ـــ ما هي خصال الهجرة المتجددة ؟
|
ـ يملي أسئلة الإعداد القبلي على التلاميذ ويطلب منهم تدوينها على دفاتر
التمارين ـ يشرح لهم ما غمض منها
|
ـ يدون الأسئلة على دفتره
ـ يستفسر الأستاذ عما غمض منها ،
ويطلب منه توجيهات حول كيفية إنجاز بعضها عند الضرورة .
|
إلقائية
|
الكتاب المدرسي و دفتر التحضير
|
كتابة التلاميذ للأسئلة
وإبداؤهم الاستعداد للإنجاز
|
المرجو من الإخوة أن يقبلوا هذا العمل المتواضع ، ويفيدونا بملاحظاتهم وتوجيهاتهم ، وشكرا
ردحذفما علاقة التقوى بمراقبة الله تعالى ؟
ردحذف