بسم
الله الرحمن الرحيم
الأستاذ: مولاي عمر أكليد
- المدخل : الإقتداء أهداف التعلم :
- عنوان الدرس :
حماية الدعوة وبناء الدولة : الهجرة إلى المدينة ــــ أن يتعرف التلميذ أسباب الهجرة إلى
المدينة .
- الفئة المستهدفة :
الثالثة من التعليم الثانوي الإعدادي ــــ أن يقتدي بمعاني الهجرة
النبوية .
- المدة الزمنية :
ساعتان
مراحل الدرس
|
القدرات المستهدفة
|
المضمون العلمي
|
توجيهات الأستاذ
|
أنشطة التلميذ
|
الطريقة التعليمية
|
الوسائل الديداكتيكية
|
مؤشر التقويم
|
||||
- التقويم والتمهيد
|
إثارة انتباه التلاميذ إلى موضوع المدخل الجديد وكذا الدرس
الجديد
|
ـ تقويم قبلي
:
- مراقبة الإعداد القبلي
- مدخل إشكالي
:
( اقرأ الوضعية صفحة 16 من كتاب التلميذ " في
رحاب التربية الإسلامية " )
|
ـ يراقب الإعداد
القبلي للتلميذ
ـ يقدم وضعية للدرس على صورة اشكالية أو بما يتناسب ومستوى
التلاميذ
ـ يسجل اجوبة وتمثلات التلاميذ حول الموضوع
|
ـ يقدم إعداده القبلي
يصغي إلى هذا
المدخل.
يضع فرضيات
للإجابة
|
إلقائية حوارية
|
----------
|
ـ الإعتماد على
النفس في التعلم
ـ استحضار المكتسبات
ـ التفاعل مع
إشكالية الدرس حسيا ووجدانيا
|
||||
- عرض نصي
الإنطلاق وقراءتهما
|
- حسن الاستماع
والإنصات وقراءة النصوص
قراءة سليمة
|
ـ النصوص المؤطرة للدرس :
ــ يقول الله تعالى : ( وإذ يمكر بك الذين كفروا لثبتوك أو يقتلوك أو
يخرجوك ، ويمكرون ويمكر الله ، والله خير الماكرين ) سورة الأنفال 30
ـــ ويقول الله سبحانه : ( إلا تنصروه فقد نصره الله إذ أخرجه الذين
كفروا ثاني اثنين إذ هما في الغار إذ يقول لصاحبه لا تحزن إن الله معنا ، فأنزل
الله سكينته عليه ، وأيده بجنود لم تروها ، وجعل كلمة الذين كفروا السفلى ،
وكلمة الله هي العليا ، والله عزيز حكيم ) التوبة 40
|
ـ يرتل الآية 30 من سورة الأنفال ، والآية 40 من سورة
التوبة .
ـ يتدخل كلما دعت الضرورة لتصحيح قراءات التلاميذ
|
ـ ينصت ويلاحظ
طريقة قراءة الأستاذ
ـ يقلد هذه
القراءة إذا طلب منه ذلك
ـ يصحح قراءة
زملائه
|
إلقائية
|
الكتاب المدرسي
ـ دفتر الدروس
ـ السبورة
|
ـ الأداء الصوتي
السليم للنصوص
|
||||
- توثيق النصوص
|
القدرة على توثيق النصوص .
|
السورة
|
نوعها
|
عدد آياتها
|
ترتيبها
|
موضوعها
|
يستثمر نتائج بحث
التلاميذ في توثيقها
|
يجيب عن أسئلة
الأستاذ المتعلقة بالتوثيق
|
حوارية
|
السبورة
|
توصل عينة من
التلاميذ للتوثيق
|
الأنفال
|
مدنية
|
75
|
8
|
الشريعة
|
|||||||
التوبة
|
مدنية
|
129
|
9
|
الشريعة
|
|||||||
- نشاط الفهم
و شرح المفردات
|
- القدرة على استيعاب و فهم معاني الكلمات و المفردات الصعبة حسب سياقها في
النص
|
الشرح اللغوي:
ـــ يمكر بك : يكيد لك ويخدعك
ـــ ليثبتوك : ليحبسوك
ـــ يخرجوك : ينفوك من بلدك
+ ثاني اثنين : المقصود بهما الرسول صلى الله عليه
وسلم وأبو بكر الصديق
+ الغار : يعني غار ثور بمكة جهة الجنوب
+ السكينة : الطمأنينة
+ بجنود لم تروها : يعني الملائكة
+ عزيز حكيم : عزيز في ملكه حكيم في تدبير شؤون عباده
.
|
يطرح أسئلة حول
معاني الكلمات يوجهها ويختار
الصائب منها
ـ يدونها على
السبورة
|
ـ يعطي المعاني الصحيحة للمفردات اعتمادا على اعداده
القبلي أو بمساعدة الأستاذ
ـ يدونها على
دفتره
|
حوارية استكشافية
|
السبورة
و الكتاب المدرسي
دفتر الإعداد
القبلي
|
تمكن عينة من
التلاميذ من الوقوف على معاني بعض الكلمات
|
||||
- استخراج مضامين
النصوص
|
- القدرة على فهم
النصوص واستخراج مضامينها
|
ـ مضامين النصوص :
1 ـــ من أصناف مكر وكيد الكفار بالرسول صلى الله عليه
وسلم ، الإتفاق على حبسه أو قتله أو نفيه من بلده .
2 ـــ من مظاهر نصرة الله تعالى لرسوله صلى الله عليه
وسلم ، إنزال السكينة في قلبه ، وتأييده
بملائكته .
|
ـ يطرح أسئلة موجهة لاستدراج التلاميذ إلى استخلاص المضامين :
1 ــ استخرج من النص الأول أصناف مكر الكفار بالرسول
صلى الله عليه وسلم .
2 ــ حدد مظاهر نصرة الله تعالى لرسوله صلى الله عليه
وسلم ؟
|
يجيب عن أسئلة الأستاذ التوجيهية و يستثمر إجاباته و ما مر في القاموس اللغوي
لصياغة مضامين مناسبة للنصوص
|
حوارية استكشافية
|
السبورة
و الكتاب المدرسي
دفتر الإعداد
القبلي
|
تمكن التلاميذ من استخلاص مضمون مناسب لكل نص شرعي
|
||||
- تحليل المحور
الأول :
وقائع الهجرة
النبوية
|
القدرة على بناء المعرفة
|
1 ـــ مفهوم الهجرة النبوية :
الهجرة النبوية هي خروج سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم
من مكة ، بعد إذن الله سبحانه له بالخروج منها ، إلى يثرب .
2 ـــ التخطيط المبكر للهجرة :
ـــ بيعة الأنصار للرسول صلى الله عليه وسلم على
النصرة والإيواء والفداء .
ـــ أمر الرسول صلى الله عليه وسلم أصحابه بالهجرة إلى
المدينة تسللا .
ـــ ابقاء الرسول صلى الله عليه وسلم على أبي بكر
الصديق لاصطحابه في هجرته .
3 ــ الإذن بالهجرة :
ـــ اتفاق كفار على قتل رسول الله صلى الله عليه وسلم
.
ـــ نزول جبريل مخبرا الرسول صلى الله عليه وسلم
بنوايا قرش ، وإذن الله تعالى له بالهجرة
ـــ أمر علي بن أبي طالب رضي الله عنه بالمبيت في فراش
رسول الله صلى الله عليه وسلم تمويها لكفار قريش ، وليؤدي عنه الودائع إلى أصحابها .
+ تسلل الرسول
صلى الله عليه وسلم ليلا من شباك خلفي على غفلة من قريش .
+ اصطحاب أبي بكر والتوجه جنوبا على طريق اليمن .
+ الإختباء في غار حراء ثلاثة أيام ريثما تخف مطاردة
قريش لهما .
+ مساهمة عائشة وأسماء بنتا أبي بكر في تموين الرسول ـ
صلّى الله عليه وسلّم ـ وصاحبه في الغار بالماء والغذاء .
+ تكليف عبد الله بن أبي بكر بنقل أخبار تحركات قريش ،
وتكليف عامر بن فهيرة ( راعي أبي بكر) بإراحة الأغنام عند الغار كل مساء ليشربا
من لبنها ، وتطمس حوافرها خطوات الرجال .
+ الإنطلاق صوب يثرب عن طريق وعر
بمساعدة دليل ماهرمشرك يسمى عبد الله بن أريقط
|
يساعد التلميذ على تحليل المحور من خلال الأسئلة
المركزة و الشرح و التحليل
1 ــ ما مفهوم الهجرة النبوية ؟
2 ــ بين كيف خطط الرسول صلى الله عليه وسلم تخطيطا
مبكرا للهجرة ؟
3 ــ وضح كيف نفذ الرسول صلى الله عليه وسلم أمر الله
له بالهجرة ؟
|
يناقش و يبدي رأيه حول الموضوع
ـ يدون استنتاجاته
|
حوارية استنتاجيه
|
السبورة
والكتاب المدرسي
الدفتر
|
المشاركة الفعالة
للتلاميذ في إغناء الدرس بآرائهم
و أفكارهم
|
||||
- تقويم تكويني
|
القدرة على فهم ما تم تقديمه في المحور
|
1 ـــ كيف كان حال المسلمين قبل الهجرة ؟
2 ـــ بين كيف خطط الرسول صلى الله عليه وسلم للهجرة ؟
|
ـ يقترح أنشطة مركزة لاختبار مدى فهم التلاميذ لما قدم
في المحور الأول
|
ـ يفكر و يجيب على أسئلة الأستاذ ـ يدون إجاباته
|
حوارية
|
الكتاب المدرسي
دفتر التمارين
|
مدى استيعاب مضمون
المحور الأول
|
||||
- تحليل المحور الثاني :
وفاء ونصرة الصحابة لرسول الله صلى الله عليه وسلم
ومحبتهم إياه
|
يتعرف الغاية من
ترابط العقيدة والشريعة
|
1 ـــ فداء المهاجرين دين الله بأموالهم وأنفسهم :
ــ معاناة المسلمين الأوائل بمكة أشد أنواع العذاب
والإيذاء من كفار قريش .
ـــ تجويع المسلمين وحصارهم حولين كاملين في شعاب مكة
من طرف كفار قريش انتقاما منهم .
ـــ فرار المسلمين بدينهم إلى يثرب تاركين ديارهم
وأموالهم ابتغاء مرضاة الله . ( الآية 8 من سورة الحشر)
2 ــ من مظاهر نصرة الأنصار لرسول
الله صلى الله عليه وسلم :
ـــ مبايعة الأنصار لرسول الله صلى الله عليه وسلم
بيعتي العقبة الأولى والثانية على النصرة والإيواء والفداء .
ـــ المساعدة على بناء المسجد النبوي .
ـــ المؤاخاة بين المهاجرين والأنصار واقتسام الأموال
والبيوت مع المهاجرين . ( الآية 9 من سورة الحشر )
ـــ قبول ميثاق التحالف الإسلامي للقَضاء
التامُّ على النزاعات والحزازات بين القبائل .
ـــ التضحية بالمال والنفس والأهل نصرة للرسالة
المحمدية وبناء الدولة الإسلاميَّة .
|
يساعد التلميذ على
تحليل المحور من خلال الأسئلة المركزة والشرح والتحليل:
1 ــ كيف افتدى
المهاجرون دين الله بأموالهم وأنفسهم ؟
2 ــ اذكر بعض مظاهر
نصرة الأنصار لرسول الله صلى الله عليه وسلم .
|
ـ يناقش و يبدي رأيه
حول الموضوع
ـ يجيب اعتمادا على
اعداده القبلي والمضامين المساعدة ـ يدون إجاباته .
|
حوارية استنتاجيه
|
السبورة
والكتاب المدرسي
دفتر التهيء
|
المشاركة الفعالة للتلاميذ في إغناء الدرس
بآرائهم و أفكارهم
|
||||
- تقويم تكويني
|
القدرة على فهم ما
تم تقديمه في المحور
|
1 ــ اذكر بعض
معاناة الرسول صلى الله عليه وسلم ومن آمن معه من كفار كريش .
2 ـ بين أهم الأسس
التي قام بها الرسول صلى الله عليه وسلم لبناء الولة الإسلامية .
|
ـ يقترح أنشطة مركزة
لاختبار مدى فهم التلاميذ لما قدم في المحور الثاني
|
ـ يفكر و يجيب على
أسئلة الأستاذ ـ يدون إجاباته
|
حوارية
|
الكتاب المدرسي
دفتر التمارين
|
مدى استيعاب مضمون المحور الثاني
|
||||
حصيلة الدرس
|
القدرة على استنتاج
مفاهيم الدرس
|
ـ استنتاج المفهوم :
ـ اسباب الهجرة:
عدم تقبل المجتمع المكي للدين الجديد (الاسلام) وتمسك
قريش بعبادة الأصنام
-ـ اعتبرت قريش ان الدين
الجديد تهديدا لمصالحها واهانة لاشرافها وسادتها
-ـ هددت الرسول صلى الله عليه وسلم بالقتل
والتعذيب لثنيه عن دعوته
-ـ الحفاظ على ارواح
المستضعفين من المسلمين الذين اعتنقوا الاسلام وهم يومئذ قليلون
ــ البحث عن مكان امن وعن تاييد للرسول صلى الله عليه واصحابه
ــ اسس بناء الدولة :
-ــ المؤاخاة بين المهاجرين والانصار (الاسس العقدية)
-ــ بناء المسجد النبوي
لاستمرار ترسيخ اصول الايمان واستقرار ثوابته
ــ إعداد وثيقة المدينة(
دستور المدينة/الدولة الإسلامية )على أساس العدالة الاجتماعية لتنظيم العلاقة
بين المسلمين وغيرهم
ــ فوائد الهجرة :
ـــ الهجرة تمكين
للإسلام بالإنتشار .
ـــ الهجرة تحول
إيجابي في طريق الدعوة .
ـــ الهجرة خلاص من
أذى قريش .
ـــ الهجرة انطلاقة
لبناء الدولة والمجتمع المسلم .
|
طرح لأسئلة مركزة
لاستدراج التلاميذ إلى استنتاج خلاصة للدرس
|
ـ يستمع إلى السؤال
ـ يفكر ـ يجيب
باختصار شديد ـ يدون استنتاجاته
|
حوارية استنتاجية
|
الكتاب المدرسي
الدفتر
السبورة
|
تمكن التلاميذ من تركيب خلاصة مركزة للدرس
|
||||
تقويم اجمالي
|
القدرة على اتخاذ مواقف
من بعض الممارسات والسلوكات وتوظيف المهارات في وضعيات تعلمية مختلفة
|
حدد موقفك مما يلي :
ـــ شخص يجل تضحيات
أبي بكر رضي الله عنه .
ـــ شخص ينتقص من
حدث الهجرة .
ـــ تلميذ يحب أن
يكون مثل علي بن أبي طالب في شجاعته .
ـــ شاب يقتدي برسول
الله صلى الله عليه وسلم في صبره .
|
ـ يطلب من التلاميذ
تحديد مواقفهم من بعض السلوكات بناء على ما قدم في الدرس واعتمادا على الأدلة
الشرعية أو العقلية
|
ـ يتدبر السلوكات
ويحدد موقفه منها
|
ـ حوارية
|
الكتاب المدرسي
السبورة
الدفتر
|
تمكن التلاميذ من التمييز بين السلوكات المشروعة
والغير المشروعة واتخاذ مواقف منها
|
||||
تعديل السلوك
( الإقتداء )
|
القدرة على توظيف
المعرفة في الواقع المعيش
|
ـــ امتدادات سلوكية : أعتقد أن الهجرة تكون إلى الله تعالى ، لأن الرسول صلى الله عليه وسلم
لم يهاجر فرارا من بطش قريش ، وإنما استجابة لأمر الله تعالى كما هو الحال
بالنسبة لجميع الأنبياء .
كما يجب علي أن أتشبع
بقيمة الصبر مقتديا برسول الله صلى الله عليه وسلم الذي صبر على أذى قومه مدة
إقامته بمكة ، وكذا صبره على طاعة الله تعالى لتبليغ رسالته .
لهذا أعزم أن أكون
من المهاجرين ، فأهجر ما نهى الله عنه ، ولا أؤذي غيري بالقول أو الفعل .
|
لقد تعرفت من خلال
الدرس كيف تمت الهجرة النبوية . فكيف يمكنك أن تقتدي برسول الله صلى الله عليه
وسلم في هجرته ؟
|
ـ يجيب عن السؤال
ـ يبدي استعدادا
لتمثل هذه المواقف في واقعه المعيش
|
حوارية
|
الكتاب المدرسي
دفتر التمارين
|
توظيف المعرفة خارج الفصل الدراسي
|
||||
- أسئلة الإعداد القبلي
|
- القدرة على
استكمال التعلم خارج الفصل
|
1ـ اكتب نصوص
الإنطلاق صفحة 21 مع الشروح الأساسية .
2ـ استخرج مضامين
النصوص .
3 ـ حدد مفهوم
العبادة ، وكيف يمكن اعتبارها صفة للإيمان ؟
4 ـ ما معنى
الخضوع ؟ وما هي بعض تجلياته ومظاهره ؟
|
ـ يملي أسئلة
الإعداد القبلي على التلاميذ ويطلب منهم تدوينها على دفاتر التمارين ـ يشرح لهم
ما غمض منها
|
ـ يدون الأسئلة على
دفتره
ـ يستفسر عما غمض
منها
|
إلقائية
|
الكتاب المدرسي
و دفتر التحضير
|
كتابة التلاميذ للأسئلة
وإبداؤهم الاستعداد للإنجاز
|
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق