الاثنين، 7 نوفمبر 2016


                                                                                                                           بسم الله الرحمن الرحيم                                                                        الأستاذ: مولاي عمر أكليد
  •  المدخل               : الإقتداء                                                                                                   أهداف التعلم :
  • عنوان الدرس         : حماية الدعوة وبناء الدولة : الهجرة إلى المدينة                                                         ــــ أن يتعرف التلميذ أسباب الهجرة إلى المدينة .
  • الفئة المستهدفة       : الثالثة من التعليم الثانوي الإعدادي                                                                               ــــ أن يقتدي بمعاني الهجرة النبوية .
  • المدة الزمنية          : ساعتان                                                                                                                                                                                                              
مراحل الدرس
القدرات المستهدفة
المضمون  العلمي
توجيهات الأستاذ
أنشطة التلميذ
الطريقة التعليمية
الوسائل الديداكتيكية
مؤشر التقويم

- التقويم             والتمهيد

إثارة انتباه التلاميذ إلى موضوع المدخل الجديد وكذا الدرس الجديد
ـ تقويم قبلي :
- مراقبة الإعداد القبلي
- مدخل إشكالي : 

( اقرأ الوضعية صفحة 16 من كتاب التلميذ " في رحاب التربية الإسلامية "  )
ـ يراقب الإعداد القبلي للتلميذ
ـ يقدم وضعية  للدرس على صورة اشكالية أو بما يتناسب ومستوى التلاميذ
ـ يسجل اجوبة وتمثلات التلاميذ حول الموضوع
ـ يقدم إعداده القبلي
يصغي إلى هذا المدخل.
يضع فرضيات للإجابة

إلقائية حوارية

----------
ـ الإعتماد على النفس في التعلم
ـ استحضار المكتسبات
ـ التفاعل مع إشكالية الدرس حسيا ووجدانيا
- عرض نصي الإنطلاق وقراءتهما
- حسن الاستماع        والإنصات وقراءة النصوص قراءة سليمة



ـ النصوص المؤطرة للدرس : 
ــ يقول الله تعالى : ( وإذ يمكر بك الذين كفروا لثبتوك أو يقتلوك أو يخرجوك ، ويمكرون ويمكر الله ، والله خير الماكرين ) سورة الأنفال 30

ـــ ويقول الله سبحانه : ( إلا تنصروه فقد نصره الله إذ أخرجه الذين كفروا ثاني اثنين إذ هما في الغار إذ يقول لصاحبه لا تحزن إن الله معنا ، فأنزل الله سكينته عليه ، وأيده بجنود لم تروها ، وجعل كلمة الذين كفروا السفلى ، وكلمة الله هي العليا ، والله عزيز حكيم ) التوبة 40

ـ يرتل الآية 30 من سورة الأنفال ، والآية 40 من سورة التوبة  .
ـ يتدخل كلما دعت الضرورة لتصحيح قراءات التلاميذ
ـ ينصت ويلاحظ طريقة قراءة الأستاذ
ـ يقلد هذه القراءة إذا طلب منه ذلك
ـ يصحح قراءة زملائه
إلقائية
الكتاب المدرسي
ـ دفتر الدروس
ـ السبورة
ـ الأداء الصوتي السليم للنصوص

- توثيق النصوص

القدرة على توثيق النصوص .
السورة
نوعها
عدد آياتها
ترتيبها
موضوعها
يستثمر نتائج بحث التلاميذ في توثيقها


يجيب عن أسئلة الأستاذ المتعلقة بالتوثيق

حوارية

السبورة

توصل عينة من التلاميذ للتوثيق
الأنفال
مدنية
75
8
الشريعة
التوبة
مدنية
129
9
الشريعة

- نشاط الفهم
 و شرح المفردات

- القدرة على استيعاب و فهم معاني الكلمات          و المفردات الصعبة حسب سياقها في النص
الشرح اللغوي:
ـــ يمكر بك : يكيد لك  ويخدعك
ـــ ليثبتوك : ليحبسوك
ـــ يخرجوك : ينفوك من بلدك
+ ثاني اثنين : المقصود بهما الرسول صلى الله عليه وسلم وأبو بكر الصديق
+ الغار : يعني غار ثور بمكة جهة الجنوب
+ السكينة : الطمأنينة
+ بجنود لم تروها : يعني الملائكة
+ عزيز حكيم : عزيز في ملكه حكيم في تدبير شؤون عباده .
يطرح أسئلة حول معاني الكلمات يوجهها          ويختار الصائب منها
ـ يدونها على السبورة


ـ يعطي المعاني الصحيحة للمفردات اعتمادا على اعداده القبلي أو بمساعدة الأستاذ
ـ يدونها على دفتره
حوارية استكشافية
السبورة
و الكتاب المدرسي
دفتر الإعداد القبلي
تمكن عينة من التلاميذ من الوقوف على معاني بعض الكلمات

- استخراج مضامين النصوص



- القدرة على فهم النصوص واستخراج  مضامينها

ـ مضامين النصوص :

1 ـــ من أصناف مكر وكيد الكفار بالرسول صلى الله عليه وسلم ، الإتفاق على حبسه أو قتله أو نفيه من بلده .

2 ـــ من مظاهر نصرة الله تعالى لرسوله صلى الله عليه وسلم ، إنزال السكينة  في قلبه ، وتأييده بملائكته . 
ـ يطرح أسئلة موجهة لاستدراج التلاميذ إلى  استخلاص المضامين :
1 ــ استخرج من النص الأول أصناف مكر الكفار بالرسول صلى الله عليه وسلم .
2 ــ حدد مظاهر نصرة الله تعالى لرسوله صلى الله عليه وسلم ؟
يجيب عن أسئلة الأستاذ التوجيهية  و يستثمر إجاباته و ما مر في القاموس اللغوي لصياغة مضامين مناسبة للنصوص
حوارية استكشافية
السبورة
و الكتاب المدرسي
دفتر الإعداد القبلي
تمكن التلاميذ من استخلاص مضمون مناسب لكل نص شرعي


                    

- تحليل المحور الأول :
وقائع الهجرة النبوية
القدرة على بناء المعرفة
1 ـــ مفهوم الهجرة النبوية :
الهجرة النبوية هي خروج سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم من مكة ، بعد إذن الله سبحانه له بالخروج منها ، إلى يثرب .
2 ـــ التخطيط المبكر للهجرة :
ـــ بيعة الأنصار للرسول صلى الله عليه وسلم على النصرة والإيواء والفداء .
ـــ أمر الرسول صلى الله عليه وسلم أصحابه بالهجرة إلى المدينة تسللا .
ـــ ابقاء الرسول صلى الله عليه وسلم على أبي بكر الصديق لاصطحابه في هجرته .
3 ــ الإذن بالهجرة :
ـــ اتفاق كفار على قتل رسول الله صلى الله عليه وسلم .
ـــ نزول جبريل مخبرا الرسول صلى الله عليه وسلم بنوايا قرش ، وإذن الله تعالى له بالهجرة
ـــ أمر علي بن أبي طالب رضي الله عنه بالمبيت في فراش رسول الله صلى الله عليه وسلم تمويها لكفار قريش ، وليؤدي عنه الودائع  إلى أصحابها .
+  تسلل الرسول صلى الله عليه وسلم ليلا من شباك خلفي على غفلة من قريش .
+ اصطحاب أبي بكر والتوجه جنوبا على طريق اليمن .
+ الإختباء في غار حراء ثلاثة أيام ريثما تخف مطاردة قريش لهما .
+ مساهمة عائشة وأسماء بنتا أبي بكر في تموين الرسول ـ صلّى الله عليه وسلّم ـ وصاحبه في الغار بالماء والغذاء .
+ تكليف عبد الله بن أبي بكر بنقل أخبار تحركات قريش ، وتكليف عامر بن فهيرة ( راعي أبي بكر) بإراحة الأغنام عند الغار كل مساء ليشربا من لبنها ، وتطمس حوافرها خطوات الرجال .
+ الإنطلاق صوب يثرب عن طريق وعر بمساعدة دليل ماهرمشرك يسمى عبد الله بن أريقط
يساعد التلميذ على تحليل المحور من خلال الأسئلة المركزة و الشرح   و التحليل 
1 ــ ما مفهوم الهجرة النبوية ؟
2 ــ بين كيف خطط الرسول صلى الله عليه وسلم تخطيطا مبكرا للهجرة ؟
3 ــ وضح كيف نفذ الرسول صلى الله عليه وسلم أمر الله له بالهجرة ؟


يناقش و يبدي رأيه حول الموضوع
ـ يدون استنتاجاته
حوارية استنتاجيه
السبورة
والكتاب المدرسي
الدفتر
المشاركة الفعالة للتلاميذ في إغناء الدرس بآرائهم           و أفكارهم

- تقويم تكويني

القدرة على فهم ما تم تقديمه في المحور
1 ـــ كيف كان حال المسلمين قبل الهجرة ؟
2 ـــ بين كيف خطط الرسول صلى الله عليه وسلم للهجرة ؟

ـ يقترح أنشطة مركزة لاختبار مدى فهم التلاميذ لما قدم في المحور الأول

ـ يفكر و يجيب على أسئلة الأستاذ ـ يدون إجاباته
حوارية
الكتاب المدرسي
دفتر التمارين
مدى استيعاب مضمون المحور الأول
- تحليل المحور الثاني :
وفاء ونصرة الصحابة لرسول الله صلى الله عليه وسلم ومحبتهم إياه
يتعرف الغاية من ترابط العقيدة والشريعة
1 ـــ فداء المهاجرين دين الله بأموالهم وأنفسهم :
ــ معاناة المسلمين الأوائل بمكة أشد أنواع العذاب والإيذاء من كفار قريش .
ـــ تجويع المسلمين وحصارهم حولين كاملين في شعاب مكة من طرف كفار قريش انتقاما منهم .
ـــ فرار المسلمين بدينهم إلى يثرب تاركين ديارهم وأموالهم ابتغاء مرضاة الله . ( الآية 8 من سورة الحشر)
2 ــ من مظاهر نصرة الأنصار لرسول الله صلى الله عليه وسلم :
ـــ مبايعة الأنصار لرسول الله صلى الله عليه وسلم بيعتي العقبة الأولى والثانية على النصرة والإيواء والفداء .
ـــ المساعدة على بناء المسجد النبوي .
ـــ المؤاخاة بين المهاجرين والأنصار واقتسام الأموال والبيوت مع المهاجرين . ( الآية 9 من سورة الحشر )
ـــ قبول ميثاق التحالف الإسلامي للقَضاء التامُّ على النزاعات والحزازات بين القبائل .
ـــ التضحية بالمال والنفس والأهل نصرة للرسالة المحمدية وبناء الدولة الإسلاميَّة  .

يساعد التلميذ على تحليل المحور من خلال الأسئلة المركزة والشرح  والتحليل:
1 ــ كيف افتدى المهاجرون دين الله بأموالهم وأنفسهم ؟

2 ــ اذكر بعض مظاهر نصرة الأنصار لرسول الله صلى الله عليه وسلم . 
ـ يناقش و يبدي رأيه حول الموضوع
ـ يجيب اعتمادا على اعداده القبلي والمضامين المساعدة ـ يدون إجاباته .
حوارية استنتاجيه
السبورة
والكتاب المدرسي
دفتر التهيء
المشاركة الفعالة للتلاميذ في إغناء الدرس بآرائهم           و أفكارهم

- تقويم تكويني

القدرة على فهم ما تم تقديمه في المحور
1 ــ اذكر بعض معاناة الرسول صلى الله عليه وسلم ومن آمن معه من كفار كريش .
2 ـ بين أهم الأسس التي قام بها الرسول صلى الله عليه وسلم لبناء الولة الإسلامية .
ـ يقترح أنشطة مركزة لاختبار مدى فهم التلاميذ لما قدم في المحور الثاني
ـ يفكر و يجيب على أسئلة الأستاذ ـ يدون إجاباته

حوارية
الكتاب المدرسي
دفتر التمارين
مدى استيعاب مضمون المحور الثاني
حصيلة الدرس
القدرة على استنتاج مفاهيم الدرس


ـ استنتاج  المفهوم :
ـ اسباب الهجرة:
عدم تقبل المجتمع المكي للدين الجديد (الاسلام) وتمسك قريش بعبادة الأصنام
-ـ اعتبرت قريش ان الدين الجديد تهديدا لمصالحها واهانة لاشرافها وسادتها         
-ـ  هددت الرسول صلى الله عليه وسلم بالقتل والتعذيب لثنيه عن دعوته
-ـ الحفاظ على ارواح المستضعفين من المسلمين الذين اعتنقوا الاسلام وهم يومئذ قليلون
ــ البحث عن مكان امن  وعن تاييد للرسول صلى الله عليه واصحابه
ــ اسس  بناء الدولة :
-ــ المؤاخاة بين المهاجرين والانصار (الاسس العقدية)
-ــ بناء المسجد النبوي لاستمرار ترسيخ اصول الايمان واستقرار ثوابته
ــ إعداد وثيقة المدينة( دستور المدينة/الدولة الإسلامية )على أساس العدالة الاجتماعية لتنظيم العلاقة بين المسلمين وغيرهم
ــ فوائد الهجرة :
ـــ الهجرة تمكين للإسلام بالإنتشار .
ـــ الهجرة تحول إيجابي في طريق الدعوة .
ـــ الهجرة خلاص من أذى قريش .
ـــ الهجرة انطلاقة لبناء الدولة والمجتمع المسلم .

طرح لأسئلة مركزة لاستدراج التلاميذ إلى استنتاج خلاصة للدرس
ـ يستمع إلى السؤال
ـ يفكر ـ يجيب باختصار شديد ـ يدون استنتاجاته
حوارية استنتاجية
الكتاب المدرسي
الدفتر
السبورة
تمكن التلاميذ من تركيب خلاصة مركزة للدرس

تقويم اجمالي
القدرة على اتخاذ مواقف من بعض الممارسات والسلوكات وتوظيف المهارات في وضعيات تعلمية مختلفة
حدد موقفك مما يلي :
ـــ شخص يجل تضحيات أبي بكر رضي الله عنه .
ـــ شخص ينتقص من حدث الهجرة .
ـــ تلميذ يحب أن يكون مثل علي بن أبي طالب في شجاعته .
ـــ شاب يقتدي برسول الله صلى الله عليه وسلم في صبره .
ـ يطلب من التلاميذ تحديد مواقفهم من بعض السلوكات بناء على ما قدم في الدرس واعتمادا على الأدلة الشرعية أو العقلية

ـ يتدبر السلوكات ويحدد موقفه منها
ـ حوارية
الكتاب المدرسي
السبورة
الدفتر
تمكن التلاميذ من التمييز بين السلوكات المشروعة والغير المشروعة واتخاذ مواقف منها
تعديل السلوك
( الإقتداء )
القدرة على توظيف المعرفة في الواقع المعيش
ـــ امتدادات سلوكية : أعتقد أن الهجرة تكون إلى الله تعالى ، لأن الرسول صلى الله عليه وسلم لم يهاجر فرارا من بطش قريش ، وإنما استجابة لأمر الله تعالى كما هو الحال بالنسبة لجميع الأنبياء .
كما يجب علي أن أتشبع بقيمة الصبر مقتديا برسول الله صلى الله عليه وسلم الذي صبر على أذى قومه مدة إقامته بمكة ، وكذا صبره على طاعة الله تعالى لتبليغ رسالته .
لهذا أعزم أن أكون من المهاجرين ، فأهجر ما نهى الله عنه ، ولا أؤذي غيري بالقول أو الفعل .
لقد تعرفت من خلال الدرس كيف تمت الهجرة النبوية . فكيف يمكنك أن تقتدي برسول الله صلى الله عليه وسلم في هجرته ؟
ـ يجيب عن السؤال
ـ يبدي استعدادا لتمثل هذه المواقف في واقعه المعيش
حوارية
الكتاب المدرسي
دفتر التمارين
توظيف المعرفة خارج الفصل الدراسي
- أسئلة الإعداد القبلي
- القدرة على استكمال التعلم خارج الفصل
1ـ اكتب نصوص الإنطلاق صفحة  21 مع الشروح الأساسية .
2ـ استخرج مضامين النصوص  .
3 ـ حدد مفهوم العبادة ، وكيف يمكن اعتبارها صفة للإيمان ؟
4 ـ ما معنى الخضوع ؟ وما هي بعض تجلياته ومظاهره ؟
ـ يملي أسئلة الإعداد القبلي على التلاميذ ويطلب منهم تدوينها على دفاتر التمارين ـ يشرح لهم ما غمض منها
ـ يدون الأسئلة على دفتره
ـ يستفسر عما غمض منها

إلقائية
الكتاب المدرسي       و دفتر التحضير
كتابة التلاميذ للأسئلة
وإبداؤهم الاستعداد للإنجاز


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق