الأربعاء، 9 نوفمبر 2016

بسم الله الرحمن الرحيم                                                                                                            الأستاذ: مولاي عمر أكليد
·       عنوان المدخل         : القسط                                                                      
  • عنوان الدرس         : حق الله : التوحيد والإخلاص                                            أهداف التعلم :  ــــ  أن يتعرف  التلميذ  حق الله تعالى في التوحيد ، وإخلاص العبادة له سبحانه
  • الفئة المستهدفة      : الأولى من التعليم الثانوي الإعدادي                                                               ــــ  أن يلتزم بالتوحيد والإخلاص في حياته كلها  
·       المدة الزمنية         : ساعتان                                                                                             ـــــ  أن يعمق حبه وتعظيمه لله عز وجل 

مراحل الدرس
القدرات المستهدفة
المحتوى  العلمي
توجيهات الأستاذ
أنشطة التلميذ
الطريقة التعليمية
الوسائل  الديداكتيكية
مؤشر التقويم
-التقويم             والتمهيد

ـ الإعتماد على النفس في التعلم الذاتي واستحضار المكتسبات
- إثارة انتباه التلاميذ إلى موضوع الدرس الجديد.

- تقويم قبلي :
 - مراقبة الإعداد القبلي + أسئلة حول الدرس الماضي
- وضعية الإنطلاق :
ليؤكد صدق حديثه ، أقسم شاب باسم والديه ، فنبهه صديقه إلى أن الحلف لا يكون إلا بالله ، مستدلا بالحديث الذي رواه عبد الله بن عمر رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( من كان حالفا فليحلف بالله أو ليصمت ) صحيح البخاري
غضب الشاب لأنه اعتقد أن صديقه ينتقص من قيمة الوالدين .
ـــ ما حقيقة التوحيد والإخلاص ، وما علاقتهما بحقوق الله ؟ وهل الحلف بغير الله يناقض التوحيد
ـ يراقب الإعداد القبلي للتلميذ
يشخص مكتسبات التلاميذ السابقة بطرح أسئلة مركزة حول موضوع الدرس
ـ يقدم مدخلا للدرس على صورة اشكالية أو بما يتناسب ومستوى التلاميذ
ـ يسجل اجوبة وتمثلات التلاميذ حول الموضوع
ـ يقدم إعداده القبلي
يصغي إلى هذا المدخل.
يضع فرضيات للإجابة




إلقائية حوارية

----------
ـ الإعتماد على النفس في التعلم
ـ تذكر المكتسبات
ـ التفاعل مع إشكالية الدرس حسيا ووجدانيا
- عرض نص الإنطلاق وقراءته
- حسن الاستماع        والإنصات وقراءة النصوص قراءة سليمة

ـ نص الإنطلاق :
ــ أقال الله تعالى : ( أَفَلَمْ يَنْظُرُوا إِلَى السَّمَاءِ فَوْقَهُمْ كَيْفَ بَنَيْنَاهَا وَزَيَّنَّاهَا وَمَا لَهَا مِنْ فُرُوجٍ(6) وَالْأَرْضَ مَدَدْنَاهَا وَأَلْقَيْنَا فِيهَا رَوَاسِيَ وَأَنْبَتْنَا فِيهَا مِنْ كُلِّ زَوْجٍ بَهِيجٍ (7)تَبْصِرَةً وَذِكْرَىٰ لِكُلِّ عَبْدٍ مُنِيبٍ  (8))  سورة " ق" الآيات  / 6 / 7 / 8

ـــ عن معاذ رضي الله عنه قال : كنت ردف النبي صلى الله عليه وسلم على حمار يقال له عفير  فقال " يا معاذ هل تدري حق الله على عباده وما حق العباد على الله ؟ قلت الله ورسوله أعلم ،  قال : فإن حق الله على العباد أن يعبدوه ولا يشركوا به شيئا ، وحق العباد على الله أن لا يعذب من لا يشرك به شيئا فقلت يا رسول الله أفلا أبشر به الناس قال لا تبشرهم فيتكلوا "       
                                                      صحيح البخاري ـــ كتاب الجهاد والسير

ـــ قال تعالى : ( وَمَا أُمِرُوا إِلَّا لِيَعْبُدُوا اللَّهَ مُخْلِصِينَ لَهُ الدِّينَ حُنَفَاءَ وَيُقِيمُوا الصَّلَاةَ وَيُؤْتُوا الزَّكَاةَ ۚ وَذَٰلِكَ دِينُ الْقَيِّمَةِ (5)) سورة البينة / 5

ـــ عن أبي هريرة أنه قال : قيل يا رسول الله ! من أسعد الناس بشفاعتك يوم القيامة ؟  قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " لقد ظننت يا أبا هريرة أن لا يسألني عن هذا الحديث أحد أول منك ،              
لما رأيت من حرصك على الحديث ؛ أسعد الناس بشفاعتي يوم القيامة ، من قال لا إله إلا الله خالصا من قلبه أو نفسه "  صحيح البخاري ــ كتاب العلم

ــ يرتل النصوص القرآنية ترتيلا  سليما
ـ يقرأ الحديثية قراءة نموذجية
ـ يتدخل كلما دعت الضرورة لتصحيح قراءات التلاميذ .
ـ ينصت ويلاحظ طريقة قراءة الأستاذ
ـ يقلد هذه القراءة إذا طلب منه ذلك
ـ يصحح قراءة زملائه

إلقائية
الكتاب المدرسي
ـ دفتر الدروس
ـ السبورة
ـ الأداء الصوتي السليم للنصوص



توثيق النصوص
القدرة على توثيق النصوص
السورة
نوعها
عدد آياتها
ترتيبها
موضوعها
البينة
مدنية
8
98
الشريعة

ـــ معاذ بن جبل : هو أبو عبد الرحمن بن عمرو بن أوس الأنصاري الخزرجي ، صحابي جليل ، شهد بدرا كان فقيها وعالما بأحكام القرآن ، مات سنة 18 هــ .

ـــ أبو هريرة : هو عبد الرحمن بن صخر الدوسي ، صحابي جليل ، من أكثر الصحابة حفظا ورواية للحيث ، توفي سنة 59 هـ

يستثمر نتائج بحث التلاميذ في توثيقها


يجيب على أسئلة الأستاذ المتعلقة بالتوثيق

حوارية

السبورة

توصل عينة من التلاميذ للتوثيق
- نشاط الفهم
 و شرح المفردات

- استيعاب و فهم معاني الكلمات          و المفردات الصعبة
الشرح اللغوي:
ـــ فروج : شقوق وتصدعات
ـــ والأرض مددناها : بسطناها للإستقرار عليها
ـــ رواسي : جبال
ـــ زوج بهيج : صنف حسن
ــــ تبصرة : تبصيرا وتنبيها على قدرة الله تعالى
ـــ عبد منيب : عبد طائع لله راجع إليه 
ـــ حق الله : ما أوجب الله من تكاليف على الناس
ـــ العباد : جمع عبد ، وهو الآدمي عامة ، والعابد لله خاصة
ـــ  أن يعبدوه : أن يتوجهوا إليه بالعبادة ، وذلك بامتثال أوامره واجتناب نواهيه
ـــ ألا يشركوا به شيئا : ألا يعبدوا مع الله إلها آخر .
ـــ مخلصين له الدين :  صادقين في توحيدهم لله تعالى
ـــ حنفاء : مائلين عن طرق الضلال إلى طريق الحق / متوجهين له وحده بالعبادة
ـــ دين القيمة : دين الحق القائم على التوحيد والإخلاص
ـــ الشفاعة : هي السؤال في التجاوز عن الذنوب.
يطرح أسئلة حول معاني الكلمات و يوجهها          ويختار الصائب منها
ـ يدونها على السبورة


ـ يعطي المعاني الصحيحة للمفردات اعتمادا على اعداده القبلي أو بمساعدة الأستاذ ـ يدونها على دفتره
حوارية استكشافية
السبورة
و الكتاب المدرسي الإعداد القبلي
تمكن التلاميذ من الوقوف على معاني بعض الكلمات
- استخراج مضامين النصوص

- القدرة على فهم النصوص واستخراج  مضامينها

ـ مضمون النص :


1 ـــ تنبيه الله إلى التفكر في المظاهر الكونية الدالة على عظمة الله تعالى  .

2 ـــ تعليم الرسول صلى الله عليه معاذ بن جبل حق الله على عباده وحق العباد على الله .

3 ـــ أمر الله تعالى بتوحيده وإخلاص العبادة له .

4 ـــ جزاء المخلص في عبادته السعادة بشفاعة رسول الله صلى الله عليه وسلم .

يطرح أسئلة مركزة لاستدراج التلاميذ إلى  استخلاص المضامين :
1 ــ إلام ينبه الله تعالى في الآيات الكريمات ؟
2 ــ ماذا علم الرسول صلى الله عليه وسلم معاذ بن جبل رضي الله عنه ؟
3 ــ بم أمر الله تعالى في النص الثالث ؟
4 ــ ما جزاء المخلص في توحيده ؟
يجيب عن أسئلة الأستاذ التوجيهية      و يستثمر إجاباته و ما مر في القاموس اللغوي لصياغة مضامين مناسبة للنصوص
حوارية استكشافية



السبورة
و الكتاب المدرسي


توصل عينة من التلاميذ إلى مضمون مناسب لكل نص شرعي
               
- تحليل المحور :
مفهوم
التوحيد والإخلاص لله تعالى  وجزاء المحافظة عليهما
القدرة على بناء المعرفة




1 ـــ  مفهوم التوحيد :
هو الإعتقاد اليقيني بوحدانية الله تعالى وغناه المطلق عن الشريك . قال تعالى : ( وما أمروا إلا ليعبوا الله مخلصين له الدين حنفاء ... ) البينة / 5
لذلك فالتوحيد من أجل حقوق الله على عباده ، والشرك من أكبر وأعظم المعاصي والذنوب
2 ـــ  مفهوم الإخلاص :
الإخلاص هو التوجه بالعمل إلى الله تعالى ، فلا يرجى الثواب والجزاء إلا منه . قال تعالى :
( قل إن صلاتي ونسكي ومحياي ومماتي لله رب العالمين ) الأنعام / 62
والإخلاص من أعمال القلوب التي لا يطلع عليها إلا الله . قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " إن الله لا ينظر إلى صوركم وأموالكم ، ولكن ينظر إلى قلوبكم وأعمالكم " صحيح مسلم
3 ـــ  جزاء المحافظة على التوحيد والإخلاص : 
ـــ   حسن الثواب .
ـــ   النصرة عند المحن و الشدائد  ،  قال صلى الله عليه وسلم : " احفظ  الله يحفظك ... "
                                                                                                  رواه الترمذي
 ـــ  الفوز بالجنة  والنجاة من النار ، قال تعالى : ( وأما من خاف مقام ربه ونهى النفس عن   
     الهوى فإن الجنة هي المأوى )     النازعات / 41  .

يساعد التلميذ على تحليل المحور من خلال الأسئلة المركزة و الشرح والتحليل :
1 ـــ ما معنى التوحيد ؟


2 ـــ ما يقصد بالإخلاص ؟






3 ـــ ما جزاء المحافظة على التوحيد والإخلاص ؟
يناقش و يبدي رأيه حول الموضوع
ـ يدون استنتاجاته
حوارية استنتاجيه
السبورة
والكتاب المدرسي
الدفتر
المشاركة الفعالة للتلاميذ في إغناء الدرس بآرائهم           و أفكارهم
-  تقويم تكويني

ـ القدرة على تذكر واسترجاع ما تم تقديمه في المحور

1 ـــ ما معنى التوحيد ؟
2 ـــ مفهوم الإخلاص ؟
3 ـــ اذكر بعض جزاء وثواب التوحيد والإخلاص .
4 ـــ اربط فيما يلي بين كل حق لله وحق العبد المقابل له :
            حق الله

          حق العباد
ـ امتثال أوامره واجتناب نواهيه .
ـ أن يعينه الله ويخفف عنه المحن التي تصيبه
ـ الإقرار بوحدانيته وتفرده
ـ قبول التوبة إليه
ـ التوكل على الله والإعتماد عليه
ـ الفوز بالجنة والنجاة من النار
ـ طلب المغفرة والعفو منه
عدم تخليده في نار جهنم .


ـ يقترح أنشطة مركزة لاختبار مدى فهم التلاميذ لما قدم في المحور


ـ يفكر و يجيب على أسئلة الأستاذ ـ يدون إجاباته
حوارية
الكتاب المدرسي
دفتر التمارين


مدى استيعاب مضمون المحور



استخلاص القيم

القدرة على استنباط القيم من النصوص الشرعية

القيم المستفادة من الدرس :
ــ التوحيد  ـــ الإخلاص ـــ  الإنابة ـــ الحق ـــ التوكل ـــ العبادة ــ الصلاة ـــ الزكاة ــــ الشفاعة
ـ يقدم أنشطة أو يكيفها مع قدرات التلاميذ وواقعهم مركزا على الجانب القيمي

ـ يستمع إلى السؤال
ـ يفكر ــ يساهم في استخلاص القيم ـ يدون استنتاجاته

حوارية استنتاجية

الكتاب المدرسي
الدفتر
السبورة

تمكن التلاميذ من المشاركة في استنباط القيم والأحكام من النصوص
تقويم اجمالي
ـ القدرة على التطبيق والتقويم الذاتي


1 ـ يقول تعالى في سورة الروم الآية : ( وكان حقا علينا نصر المومنين )
ـ استخرج من الآية حق الله وحق العبد :
             حق الله
              حق العبد
ـ ..................................
ــ .................................
2 ـ صنف في جدول مما يلي السلوك الدال على  حفظ حق الله تعالى في التوحيد والإخلاص ، والسلوك المناقض له ، مستدلا بما يناسب من نصوص شرعية :
ـ بر الوالدين ـ عقوقهما  ـ مشاهدة أفلام الخلاعة ـ كف الإساءة عن الجار ـ الإساءة إلى اليتيم       ـ أداء الصلاة في وقتها
ما يعتبر حقا من حقوق الله
ما يعتبر خلاف ذلك
نصوص شرعية
ــ .....................    ــ ....................
ــ .........................
ــ ..........................
ــ ..........................
ــ ...........................


ـ يطرح أسئلة لاكتشاف مدى فهم التلاميذ لما أنجز في الدرس ، وقدرتهم على تطبيقه اعتمادا على الأدلة الشرعية أو العقلية
ـ يوجه أسئلة استيضاحية حول ما غمض عليه في الدرس انطلاقا من الأنشطة التطبيقية
ـ حوارية
الكتاب المدرسي
السبورة
الدفتر
تمكن التلاميذ من استيعاب ما تم تقديمه في المحور
امتدادات سلوكية
ـ القدرة على توظيف المعرفة في الواقع والحياة المعيشة
ـــ تعديل السلوك :
أوحد الله تعالى وأخلص في عبادته ، وذلك بأداء الفرائض الواجبة ، وتجنب المحرمات
ـ لقد تعرفت من خلال الدرس على حق الله في التوحيد والإخلاص ، وجزاء من يؤدي هذا الحق . فماذا يجب عليك من حق نحو ربك ؟

ـ يعتمد على نفسه في إنجاز المطلوب .
ـ يقدم أو يقرأ ما أنجزه إذا طلب ذلك منه ، ويقارنه بما أنجزه زملاؤه

حوارية
الكتاب المدرسي
دفتر التمارين
توظيف ما يدرس بالفصل في استكمال تعلمه خارج المدرسة
- أسئلة الإعداد القبلي
- القدرة على استكمال التعلم خارج الفصل
1 ـ اكتب على دفترك نصوص الإنطلاق (ص 32 / 34) مع الشروح الأساسية .
2 ـ استخرج مضامين النصوص .
3 ـ حدد مفهوم الإتقان  ؟
4 ـ اذكر أمثلة من الإاتقان عبادة وعملا .
ـ يملي أسئلة الإعداد القبلي على التلاميذ ويطلب منهم تدوينها على دفاتر التمارين ـ يشرح لهم ما غمض منها
ـ يدون الأسئلة على دفتره
ـ يستفسر الأستاذ  عما غمض منها ، ويطلب منه توجيهات حول كيفية إنجاز بعضها عند الضرورة .
إلقائية
الكتاب المدرسي       و دفتر التحضير
كتابة التلاميذ للأسئلة
وإبداؤهم الاستعداد للإنجاز

هناك تعليق واحد: