بسم الله الرحمن الرحيم الأستاذ: مولاي عمر أكليد
·
عنوان المدخل : القسط
- عنوان الدرس
: حق الله : التوحيد والإخلاص أهداف التعلم : ــــ أن يتعرف التلميذ حق الله تعالى في
التوحيد ، وإخلاص العبادة له سبحانه
- الفئة المستهدفة : الأولى من التعليم الثانوي الإعدادي ــــ
أن يلتزم بالتوحيد والإخلاص في حياته كلها
·
المدة الزمنية : ساعتان ـــــ أن يعمق حبه وتعظيمه لله عز وجل
مراحل الدرس
|
القدرات المستهدفة
|
المحتوى
العلمي
|
توجيهات الأستاذ
|
أنشطة التلميذ
|
الطريقة التعليمية
|
الوسائل
الديداكتيكية
|
مؤشر التقويم
|
|||||||||||
-التقويم
والتمهيد
|
ـ الإعتماد على
النفس في التعلم الذاتي واستحضار المكتسبات
- إثارة انتباه التلاميذ إلى موضوع الدرس الجديد.
|
- تقويم قبلي :
- مراقبة الإعداد القبلي + أسئلة حول الدرس الماضي
- وضعية الإنطلاق :
ليؤكد صدق حديثه ،
أقسم شاب باسم والديه ، فنبهه صديقه إلى أن الحلف لا يكون إلا بالله ، مستدلا
بالحديث الذي رواه عبد الله بن عمر رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله
عليه وسلم : ( من كان حالفا فليحلف بالله أو ليصمت ) صحيح البخاري
غضب الشاب لأنه
اعتقد أن صديقه ينتقص من قيمة الوالدين .
ـــ ما حقيقة
التوحيد والإخلاص ، وما علاقتهما بحقوق الله ؟ وهل الحلف بغير الله يناقض
التوحيد
|
ـ يراقب الإعداد القبلي للتلميذ
يشخص مكتسبات التلاميذ السابقة بطرح أسئلة مركزة حول
موضوع الدرس
ـ يقدم مدخلا للدرس على صورة اشكالية أو بما يتناسب
ومستوى التلاميذ
ـ يسجل اجوبة
وتمثلات التلاميذ حول الموضوع
|
ـ يقدم إعداده
القبلي
يصغي إلى هذا المدخل.
يضع فرضيات للإجابة
|
إلقائية حوارية
|
----------
|
ـ الإعتماد على النفس في التعلم
ـ تذكر المكتسبات
ـ التفاعل مع إشكالية الدرس حسيا ووجدانيا
|
|||||||||||
- عرض نص الإنطلاق وقراءته
|
- حسن الاستماع والإنصات وقراءة النصوص قراءة سليمة
|
ـ نص الإنطلاق :
ــ أقال
الله تعالى : ( أَفَلَمْ يَنْظُرُوا إِلَى السَّمَاءِ فَوْقَهُمْ كَيْفَ
بَنَيْنَاهَا وَزَيَّنَّاهَا وَمَا لَهَا مِنْ فُرُوجٍ(6) وَالْأَرْضَ مَدَدْنَاهَا وَأَلْقَيْنَا
فِيهَا رَوَاسِيَ وَأَنْبَتْنَا فِيهَا مِنْ كُلِّ زَوْجٍ بَهِيجٍ (7)تَبْصِرَةً وَذِكْرَىٰ لِكُلِّ عَبْدٍ مُنِيبٍ (8)) سورة " ق" الآيات / 6 / 7 / 8
ـــ عن معاذ رضي الله عنه قال : كنت ردف النبي صلى الله عليه وسلم على حمار يقال له عفير فقال " يا معاذ هل تدري حق الله على عباده وما حق العباد على الله ؟ قلت
الله ورسوله أعلم ، قال : فإن حق الله
على العباد أن يعبدوه ولا يشركوا به شيئا ، وحق العباد على الله أن لا يعذب من
لا يشرك به شيئا فقلت يا رسول الله أفلا أبشر به الناس قال لا تبشرهم فيتكلوا "
صحيح البخاري ـــ كتاب الجهاد والسير
ـــ قال
تعالى : ( وَمَا أُمِرُوا إِلَّا لِيَعْبُدُوا اللَّهَ مُخْلِصِينَ لَهُ
الدِّينَ حُنَفَاءَ وَيُقِيمُوا الصَّلَاةَ وَيُؤْتُوا الزَّكَاةَ ۚ وَذَٰلِكَ
دِينُ الْقَيِّمَةِ (5)) سورة البينة / 5
ـــ عن أبي هريرة أنه قال : قيل يا رسول الله ! من أسعد الناس بشفاعتك يوم القيامة ؟ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " لقد
ظننت يا أبا هريرة أن لا يسألني عن هذا الحديث أحد أول منك ،
لما رأيت من حرصك على الحديث ؛ أسعد الناس بشفاعتي يوم
القيامة ، من قال لا إله إلا الله خالصا من قلبه أو نفسه " صحيح البخاري ــ
كتاب العلم
|
ــ يرتل النصوص
القرآنية ترتيلا سليما
ـ يقرأ الحديثية قراءة
نموذجية
ـ يتدخل كلما دعت
الضرورة لتصحيح قراءات التلاميذ .
|
ـ ينصت ويلاحظ طريقة قراءة الأستاذ
ـ يقلد هذه القراءة إذا طلب منه ذلك
ـ يصحح قراءة زملائه
|
إلقائية
|
الكتاب المدرسي
ـ دفتر الدروس
ـ السبورة
|
ـ الأداء الصوتي السليم للنصوص
|
|||||||||||
توثيق النصوص
|
القدرة على توثيق
النصوص
|
ـــ معاذ بن جبل : هو أبو عبد الرحمن بن عمرو بن أوس الأنصاري الخزرجي ،
صحابي جليل ، شهد بدرا كان فقيها وعالما بأحكام القرآن ، مات سنة 18 هــ .
ـــ أبو هريرة : هو عبد الرحمن بن صخر الدوسي ، صحابي جليل ، من أكثر الصحابة حفظا
ورواية للحيث ، توفي سنة 59 هـ
|
يستثمر نتائج بحث
التلاميذ في توثيقها
|
يجيب على أسئلة
الأستاذ المتعلقة بالتوثيق
|
حوارية
|
السبورة
|
توصل عينة من
التلاميذ للتوثيق
|
|||||||||||
- نشاط الفهم
و شرح
المفردات
|
- استيعاب و فهم
معاني الكلمات و المفردات
الصعبة
|
الشرح اللغوي:
ـــ فروج : شقوق
وتصدعات
ـــ والأرض مددناها
: بسطناها للإستقرار عليها
ـــ رواسي : جبال
ـــ زوج بهيج : صنف
حسن
ــــ تبصرة : تبصيرا
وتنبيها على قدرة الله تعالى
ـــ عبد منيب : عبد
طائع لله راجع إليه
ـــ حق الله : ما
أوجب الله من تكاليف على الناس
ـــ العباد : جمع
عبد ، وهو الآدمي عامة ، والعابد لله خاصة
ـــ أن يعبدوه : أن يتوجهوا إليه بالعبادة ، وذلك
بامتثال أوامره واجتناب نواهيه
ـــ ألا يشركوا به
شيئا : ألا يعبدوا مع الله إلها آخر .
ـــ مخلصين له الدين
: صادقين في توحيدهم لله تعالى
ـــ حنفاء : مائلين
عن طرق الضلال إلى طريق الحق / متوجهين له وحده بالعبادة
ـــ دين القيمة :
دين الحق القائم على التوحيد والإخلاص
ـــ الشفاعة : هي السؤال في التجاوز عن
الذنوب.
|
يطرح أسئلة حول معاني الكلمات و يوجهها ويختار الصائب منها
ـ يدونها على السبورة
|
ـ يعطي المعاني
الصحيحة للمفردات اعتمادا على اعداده القبلي أو بمساعدة الأستاذ ـ يدونها على
دفتره
|
حوارية استكشافية
|
السبورة
و الكتاب المدرسي الإعداد القبلي
|
تمكن التلاميذ من الوقوف على معاني بعض الكلمات
|
|||||||||||
- استخراج مضامين النصوص
|
- القدرة على فهم النصوص واستخراج مضامينها
|
ـ مضمون النص :
1 ـــ تنبيه الله إلى التفكر في المظاهر الكونية
الدالة على عظمة الله تعالى .
2 ـــ تعليم الرسول
صلى الله عليه معاذ بن جبل حق الله على عباده وحق العباد على الله .
3 ـــ أمر الله
تعالى بتوحيده وإخلاص العبادة له .
4 ـــ جزاء المخلص
في عبادته السعادة بشفاعة رسول الله صلى الله عليه وسلم .
|
يطرح أسئلة مركزة
لاستدراج التلاميذ إلى استخلاص المضامين
:
1 ــ إلام ينبه الله
تعالى في الآيات الكريمات ؟
2 ــ ماذا علم
الرسول صلى الله عليه وسلم معاذ بن جبل رضي الله عنه ؟
3 ــ بم أمر الله
تعالى في النص الثالث ؟
4 ــ ما جزاء المخلص
في توحيده ؟
|
يجيب عن أسئلة
الأستاذ التوجيهية و يستثمر إجاباته
و ما مر في القاموس اللغوي لصياغة مضامين مناسبة للنصوص
|
حوارية استكشافية
|
السبورة
و الكتاب المدرسي
|
توصل عينة من التلاميذ إلى مضمون مناسب لكل نص شرعي
|
|||||||||||
- تحليل المحور :
مفهوم
التوحيد والإخلاص لله تعالى وجزاء المحافظة عليهما
|
القدرة على بناء المعرفة
|
1 ـــ مفهوم التوحيد :
هو الإعتقاد اليقيني بوحدانية الله تعالى وغناه المطلق عن الشريك . قال
تعالى : ( وما أمروا إلا ليعبوا الله مخلصين له الدين حنفاء ... ) البينة / 5
لذلك فالتوحيد من أجل حقوق الله على عباده ، والشرك من أكبر وأعظم المعاصي
والذنوب
2 ـــ مفهوم الإخلاص :
الإخلاص هو التوجه بالعمل إلى الله تعالى ، فلا يرجى الثواب والجزاء إلا منه
. قال تعالى :
( قل إن صلاتي ونسكي ومحياي ومماتي لله رب
العالمين ) الأنعام / 62
والإخلاص من أعمال القلوب التي لا يطلع عليها إلا الله . قال رسول الله صلى
الله عليه وسلم : " إن الله لا ينظر إلى صوركم وأموالكم ، ولكن ينظر إلى
قلوبكم وأعمالكم " صحيح مسلم
3 ـــ جزاء المحافظة على التوحيد والإخلاص :
ـــ حسن الثواب .
ـــ النصرة عند المحن و الشدائد ، قال
صلى الله عليه وسلم : " احفظ الله
يحفظك ... "
رواه
الترمذي
ـــ الفوز بالجنة والنجاة من النار ، قال تعالى : ( وأما
من خاف مقام ربه ونهى النفس عن
الهوى فإن الجنة هي المأوى ) النازعات
/ 41 .
|
يساعد التلميذ على
تحليل المحور من خلال الأسئلة المركزة و الشرح والتحليل :
1 ـــ ما معنى
التوحيد ؟
2 ـــ ما يقصد
بالإخلاص ؟
3 ـــ ما جزاء
المحافظة على التوحيد والإخلاص ؟
|
يناقش و يبدي رأيه حول الموضوع
ـ يدون استنتاجاته
|
حوارية استنتاجيه
|
السبورة
والكتاب المدرسي
الدفتر
|
المشاركة الفعالة للتلاميذ في إغناء الدرس بآرائهم و أفكارهم
|
|||||||||||
- تقويم
تكويني
|
ـ القدرة على تذكر
واسترجاع ما تم تقديمه في المحور
|
1 ـــ ما معنى التوحيد ؟
2 ـــ مفهوم الإخلاص ؟
3 ـــ اذكر بعض جزاء وثواب التوحيد والإخلاص .
4 ـــ اربط فيما يلي بين كل حق لله وحق العبد المقابل له :
|
ـ يقترح أنشطة مركزة لاختبار مدى فهم التلاميذ لما قدم في المحور
|
ـ يفكر و يجيب على أسئلة الأستاذ ـ يدون إجاباته
|
حوارية
|
الكتاب المدرسي
دفتر التمارين
|
مدى استيعاب مضمون المحور
|
|||||||||||
استخلاص القيم
|
القدرة على استنباط القيم من النصوص الشرعية
|
القيم المستفادة من الدرس :
ــ التوحيد
ـــ الإخلاص ـــ الإنابة ـــ
الحق ـــ التوكل ـــ العبادة ــ الصلاة ـــ الزكاة ــــ الشفاعة
|
ـ يقدم أنشطة أو يكيفها مع قدرات التلاميذ وواقعهم مركزا على الجانب
القيمي
|
ـ يستمع إلى السؤال
ـ يفكر ــ يساهم في استخلاص القيم ـ يدون
استنتاجاته
|
حوارية استنتاجية
|
الكتاب المدرسي
الدفتر
السبورة
|
تمكن التلاميذ من
المشاركة في استنباط القيم والأحكام من النصوص
|
|||||||||||
تقويم اجمالي
|
ـ القدرة على التطبيق والتقويم الذاتي
|
1 ـ يقول تعالى في
سورة الروم الآية : ( وكان حقا علينا نصر المومنين )
ـ استخرج من الآية
حق الله وحق العبد :
2 ـ صنف في جدول مما
يلي السلوك الدال على حفظ حق الله تعالى
في التوحيد والإخلاص ، والسلوك المناقض له ، مستدلا بما يناسب من نصوص شرعية :
ـ بر الوالدين ـ
عقوقهما ـ مشاهدة أفلام الخلاعة ـ كف
الإساءة عن الجار ـ الإساءة إلى اليتيم
ـ أداء الصلاة في وقتها
|
ـ يطرح أسئلة لاكتشاف مدى فهم التلاميذ لما أنجز في الدرس ، وقدرتهم على
تطبيقه اعتمادا على الأدلة الشرعية أو العقلية
|
ـ يوجه أسئلة استيضاحية حول ما غمض عليه في الدرس انطلاقا من الأنشطة
التطبيقية
|
ـ حوارية
|
الكتاب المدرسي
السبورة
الدفتر
|
تمكن التلاميذ من استيعاب ما تم تقديمه في
المحور
|
|||||||||||
امتدادات سلوكية
|
ـ القدرة على توظيف
المعرفة في الواقع والحياة المعيشة
|
ـــ تعديل السلوك :
أوحد الله تعالى
وأخلص في عبادته ، وذلك بأداء الفرائض الواجبة ، وتجنب المحرمات
|
ـ لقد تعرفت من خلال
الدرس على حق الله في التوحيد والإخلاص ، وجزاء من يؤدي هذا الحق . فماذا يجب
عليك من حق نحو ربك ؟
|
ـ يعتمد على نفسه في
إنجاز المطلوب .
ـ يقدم أو يقرأ ما أنجزه
إذا طلب ذلك منه ، ويقارنه بما أنجزه زملاؤه
|
حوارية
|
الكتاب المدرسي
دفتر التمارين
|
توظيف ما يدرس بالفصل في استكمال تعلمه خارج المدرسة
|
|||||||||||
- أسئلة الإعداد القبلي
|
- القدرة على
استكمال التعلم خارج الفصل
|
1 ـ اكتب على دفترك
نصوص الإنطلاق (ص 32 / 34) مع الشروح الأساسية .
2 ـ استخرج مضامين
النصوص .
3 ـ حدد مفهوم
الإتقان ؟
4 ـ اذكر أمثلة من
الإاتقان عبادة وعملا .
|
ـ يملي أسئلة الإعداد القبلي على التلاميذ ويطلب منهم تدوينها على دفاتر
التمارين ـ يشرح لهم ما غمض منها
|
ـ يدون الأسئلة على دفتره
ـ يستفسر الأستاذ عما غمض منها ،
ويطلب منه توجيهات حول كيفية إنجاز بعضها عند الضرورة .
|
إلقائية
|
الكتاب المدرسي و دفتر التحضير
|
كتابة التلاميذ للأسئلة
وإبداؤهم الاستعداد للإنجاز
|
أين توثيق سورة لقمان 😡😡
ردحذف