الاثنين، 7 نوفمبر 2016

بسم الله الرحمن الرحيم                                                         الأستاذ : مولاي عمر أكليد
  • عنوان المدخل         : الإستجابة                                                                                 
  • عنوان الدرس         : العبادة غاية الخلق : العبادة صفة إيمان ودليل خضوع                                     ـــ أهداف التعلم : -ــــ  أن يتعرف التلميذ مفهوم العبادة كغاية للخلق
  • الفئة المستهدفة       : الثالثة من التعليم الثانوي الإعدادي                                                                ـــــ أن يمتثل لأوامر الله ويجتنب نواهيه باستحضار غايات العبادة ومقاصدها
·         المدة الزمنية          : ساعتان                                                                                  
                                        
مراحل الدرس
القدرات المستهدفة
المحتوى  العلمي
توجيهات الأستاذ
أنشطة التلميذ
الطريقة التعليمية
الوسائل  الديداكتيكية
مؤشر التقويم

- التقويم             والتمهيد

ـ القدرة على الإعتماد على النفس في التعلم الذاتي واستحضار المكتسبات
ـ إدراك الإشكالية والتجاوب معها وجدانيا وفكريا

ـ تقويم قبلي :
- مراقبة الإعداد القبلي + أسئلة حول موضوع الدرس الماضي :
- وضعية الإنطلاق :
يحرص أحمد على المواظبة في عمله ، فيجتهد في أداء واجباته المهنية ، ويحرص على الإستزادة من الأعمال الحرة ، كما يعتني بعطلته ، فيخصص كل وقته للفسحة واللهو مع أصدقائه ، إلا أنه يضيع صلاته ولا يحافظ عليها ، ويدعي أن العمل عبادة تغنيه عن الصلاة ، وعن أعمال البر ، كالذكر وتلاوة القرآن . بعد ردح من الزمن أحس أحمد أنه ظالم لنفسه ، فقال : ما أحوجني أن أعبد الله تعالى .
ـ يراقب الإعداد القبلي للتلميذ
ـ يشخص مكتسبات التلاميذ السابقة بطرح أسئلة مركزة حول موضوع الدرس الماضي 
ـ يقدم مدخلا للدرس على صورة اشكالية أو بما يتناسب ومستوى التلاميذ
ـ يسجل اجوبة وتمثلات التلاميذ حول الموضوع
ـ يقدم إعداده القبلي
يصغي إلى هذا المدخل.
يضع فرضيات للإجابة

إلقائية حوارية

----------
ـ الإعتماد على النفس في التعلم
ـ استحضارا لمكتسبات
ـ التفاعل مع إشكالية الدرس حسيا ووجدانيا

- عرض نصي الإنطلاق وقراءتهما
- حسن الاستماع        والإنصات وقراءة النصوص قراءة سليمة



ـ نصا الإنطلاق :

ــ وقال تعالى : ( إنما يومن بآياتنا الذين إذا ذكروا بها خروا سجدا وسبحوا بحمد ربهم وهم لا يستكبرون ) السجدة / 15

  ـــ يقول الله تعالى : ( يا أيها الناس اعبدوا ربكم الذي خلقكم والذين من قبلكم لعلكم تتقون ) سورة البقرة / 20

ـــ عن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : { ... ولا يدخل الجنة أحد في قلبه مثقال حبة خردل من كبرياء }
                                                         صحيح مسلم ــ كتاب الإيمان
ـ يرتل الآية 15 من سورة السجدة ترتيلا سليما
ــ يقرأ حديث عبد الله بن مسعود قراءة نموذجية
ـ يتدخل كلما دعت الضرورة لتصحيح قراءات التلاميذ
ـ ينصت ويلاحظ طريقة قراءة الأستاذ
ـ يقلد هذه القراءة إذا طلب منه ذلك
ـ يصحح قراءة زملائه
إلقائية
الكتاب المدرسي
ـ دفتر الدروس
ـ السبورة
ـ الأداء الصوتي السليم للنصوص
- توثيق النصوص

ـ القدرة على توثيق النصوص الشرعية

السورة
نوعها
ترتيبها
عدد آياتها
موضوعها
البقرة
مدنية
2
286
الشريعة
السجدة
مكية
32
30
العقيدة
ــــ عبد الله بن مسعود :  الصحابي الجليل، فقيه الأمة ، وأحد أوائل المهاجرين حيث هاجر الهجرتين وصلى على القبلتين، وأول من جهر بقراءة القرآن. تولى قضاء الكوفة وبيت المال في خلافة عمر وصدر من خلافة عثمان. ولد بمكة ما بين 31 و37 ق هـ .توفي بالمدينة ودفن بالبقيع سنة 32 هـ.
ـــ الإمام مسلم : هو أبو الحسن مسلم بن الحجاج القشيري النيسابوري ، ولد سنة 206 هـ  بنيسابور ، أحد أئمة الحديث ، أخذ عن أحمد بن حنبل ، وتتلمذ على يد البخاري ، له عدة كتب في الفقه والحديث أهمها " صحيح مسلم " ، توفي سنة 261 هـ  
يستثمر نتائج بحث التلاميذ في توثيق النصوص


يجيب عن أسئلة الأستاذ المتعلقة بالتوثيق

حوارية

السبورة
دفتر التمارين
توصل عينة من التلاميذ للتوثيق

- نشاط الفهم
 و شرح المفردات

- القدرة على استيعاب و فهم معاني الكلمات          و المفردات الصعبة حسب سياقها في النص
ـ الشرح اللغوي:
+ إنما يِؤمن بآياتنا: إنما يصدق بآيات القرآن ويعمل بها
+ خروا سجدا : هبطوا ساجدين لله
+ ذكروا بها : وعظوا بها أو تليت عليهم
+ سبحوا بحمد ربهم : يسبحونه: نزهوا الله وقدسوه وعظموه
+ لا يستكبرون : لا يتعالون
+ يا أيها الناس : نداء من الله للبشر جميعا
+ اعبدوا ربكم الذي خلقكم... : أطيعوا خالقكم الذي أوجدكم من العدم  أنتم ومن قبلكم
ـــ مثقال حبة خردل : مقدار وزن شيء متناه في الصغر .  نَبَاتٌ لَهُ حَبٌّ صَغِيرٌ جِدّاً ، يَنْبُتُ مَعَ الزَّرْعِ فِي الحُقُولِ يُسْتَخْدَمُ فِي بَعْضِ الْمُسْتَحْضَرَاتِ الطِّبِّيَّةِ . وبِحَبِّه يُضرب المثل في الصِّغر .
ـ يسأل عن معاني الألفاظ التي لم تشرح في كتاب التلميذ ويوجهها ويختار الصائب منها
ـ يدونها على السبورة

يعطي المعاني الصحيحة للمفردات
ـ ينقلها إلى دفتره
حوارية استكشافية
السبورة
الكتاب المدرسي
تمكن عينة من التلاميذ من الوقوف على معاني بعض الكلمات

- استخراج مضامين النصوص





- القدرة على فهم النصوص واستخراج  مضامينها

ـــ مضامين النصوص :
1 ـــ من صفات المؤمن الحقيقي ، خشية الله والسجود له وتسبيحه والتواضع له .

2 ـــ الغاية من العبادة هي تقوى  الله عز وجل .

3 ـــ جزاء من يتكبر ولا يعبد الله حق عبادته هو الحرمان من الجنة .
يطرح أسئلة موجهة تساعد التلاميذ على استخلاص المضامين:
1 ـــ  اذكر صفات المؤمن الحقيقي من خلال النص الأول .
2 ـــ ما الغاية من عبادة الله ؟
3 ـــ ما جزاء من يتكبر ولا يعبد الله حق عبادته ؟
يجيب عن أسئلة الأستاذ التوجيهية  و يستثمر إجاباته و ما مر في القاموس اللغوي لصياغة مضامين مناسبة للنصوص
حوارية استكشافية
السبورة
 الكتاب المدرسي
دفتر التمارين
توصل عينة من التلاميذ إلى تكوين مضمون مناسب لكل نص شرعي

- تحليل المحور الأول :

العبادة صفة إيمان

ـ القدرة على بناء المعرفة
1 ـ مفهوم العبادة :
العبادة لغة : هي الطاعة مع الخضوع ، و شرعا : هي طاعة أوامر الله تعالى واجتناب نواهيه . وتشمل الفرائض والنوافل والمعاملات والأخلاق . وهي الغاية التي من أجلها خلق الله الجن والإنس ، قال تعالى : ( وما خلقت الجن والإنس إلا ليعبدون ) الذاريات 56
2 ـ ألعبادة صفة إيمان :
 إذ لا يتحقق إيمان العبد إلا بأداء العبادات ، فكلما اجتهد في أداء العبادات إلا ويزداد إيمانه ويتقوى ، وتسمو مرتبته عند الله ، وبذلك يتقرب إلى ربه باستحضار قدرته وعظمته .
يساعد التلميذ على تحليل المحور من خلال الأسئلة المركزة والشرح و التحليل:
1 ـ ما مفهوم العبادة  ؟

2 ـ كيف يمكن اعتبار العبادة صفة إيمان ؟


يناقش و يبدي رأيه حول الموضوع

حوارية استنتاجيه

السبورة
والكتاب المدرسي

المشاركة الفعالة للتلاميذ في إغناء الدرس بآرائهم           و أفكارهم

- تقويم تكويني

القدرة على فهم ما تم تقديمه في المحور
1 ـ ما معنى العبادة لغة وشرعا ؟
2 ـ ما علاقة العبادة بالإيمان ؟
ـ يقترح أنشطة مركزة لاختبار مدى فهم التلاميذ لما قدم في المحور
ـ يفكر و يجيب على أسئلة الأستاذ ـ يدون إجاباته
حوارية
الكتاب المدرسي
دفتر التمارين
مدى استيعاب مضمون المحور
- تحليل المحور الثاني :

العبادة دليل خضوع
ـ القدرة على بناء المعرفة .
1 ــ مفهوم الخضوع :
الخضوع معناه الطاعة والإستسلام الكامل لمشيئة الله .
 والخضوع لا يتحقق إلا بالخشوع  باستحضار عظمة الله سبحانه والخوف من عذابه والرغبة في جنته ، قال تعالى : ( وإذا ما أنزلت سورة فمنهم من يقول أيكم زادته هذه إيمانا ، فأما الذين آمنوا فزادتخم إيمانا وهم يستبشرون ) التوبة / 125
2 ــ مظاهر الخضوع وتجلياته :
ــــ الذكر والتسبيح : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : { الطهور شطر الإيمان ، والحمد لله تملأ الميزان ، وسبحان الله والحمد لله تملآن ــ أو تملأ ـــ  ما بين السماء والأرض }
                                                                                    صحيح مسلم
ــــ العمل الصالح : قال تعالى : ( من عمل صالح من ذكر أو أنثى وهو مومن فلنحيينه حياة طيبة ولنجزينهم أجرهم بأحسن ما كانوا يعملون) النحل 97
ــــ الإستجابة لنداء الله ورسوله : قال تعالى : ( يا أيها الذين آمنوا استجيبوا لله وللرسول إذا دعاكم لما يحييكم ) الأنفال / 24
ــــ ترك الشهوات خضوعا لله : كشهوتي البطن والفرج ، والكلام الفاحش ، وشهادة الزور في عبادة الصيام ، قال تعالى : ( يا أيها الذين آمنوا كتب عليكم الصيام كما كتب على الذين من قبلكم لعلكم تتقون ) البقرة 183 
يساعد التلميذ على تحليل المحور من خلال الأسئلة المركزة و الشرح والتحليل:
1 ــ ما معنى الخضوع ؟

2 ــ اذكر بعض تجليات الخضوع .


يناقش و يبدي رأيه حول الموضوع
ـ يدون استنتاجاته
حوارية استنتاجيه
السبورة
والكتاب المدرسي
الدفتر
المشاركة الفعالة للتلاميذ في إغناء الدرس بآرائهم           و أفكارهم

- تقويم تكويني

القدرة على فهم ما تم تقديمه في المحور
1 ــ حدد مفهوم الخضوع .
2 ــ ما هي بعض تجليات الخضوع ومظاهره ؟
3 ــ ايت بأدلة شرعية تأمر المؤمن بالخضوع .
ـ يقترح أنشطة مركزة لاختبار مدى فهم التلاميذ لما قدم في المحور
ـ يفكر و يجيب على أسئلة الأستاذ ـ يدون إجاباته
حوارية
الكتاب المدرسي
دفتر التمارين
مدى استيعاب مضمون المحور

استنباط  القيم والأحكام

القدرة على استخلاص القيم والأحكام من النصوص

ـ استنباط القيم والأحكام :
+ القيم :  ــ الإيمان ــ التسبيح والحمد(الذكر) ـــ العبادة ـــ التقوى ــ الخضوع
+ الأحكام :   ـــ العبادة صفة من صفات الإيمان .
                ـــ الإيمان يزيد وينقص بقدر الإجتهاد في العمل الصالح .
                ـــ العبادة دليل الخضوع لله تعالى .
ــ يساعد التلاميذ على استخلاص بعض القيم والأحكام من النصوص الشرعية .
ـ يستمع إلى السؤال
ـ يفكر  ـ يساهم في استنباط القيم والأحكام  ـ يدون استنتاجاته

حوارية استنتاجية

الكتاب المدرسي
الدفتر
السبورة

تمكن التلاميذ من المشاركة في استنباط القيم والأحكام من النصوص الشرعية

تقويم اجمالي

ـ القدرة على التطبيق والتقويم الذاتي







1-ـ بين من خلال التصرفات التالية ما يعتبر عبادة وما لا يعتبر كذلك :
التصرفات
يعتبر عبادة
لا يعتبر عبادة
ـ ذبح دجاجة لمشعوذ لدفع ضرر
...........
............
ـ زيارة ضريح قصد التبرك به
...........
............
ـ قراءة القرآن بتدبر
...........
............
ـ الحج قصد الشهرة
...........
............
ـ إنجاز عمل مباح بإتقان
...........
............
2 ــ حدد موقفك مما يلي :
ـــ صلاة لا تنهى صاحبها عن الفحشاء والمنكر .
ـــ شخص يغش في عمله .

ـ يطرح أسئلة لاكتشاف مدى فهم التلاميذ لما أنجز في الدرس ، وقدرتهم على تطبيقه اعتمادا على الأدلة الشرعية أو العقلية

ـ يوجه أسئلة استيضاحية حول ما غمض عليه في الدرس انطلاقا من الأنشطة التطبيقية

ـ حوارية

الكتاب المدرسي
السبورة
الدفتر

تمكن التلاميذ من التمييز بين السلوكات المشروعة والغير المشروعة واتخاذ موقف منها
تعديل السلوك

القدرة على توظيف المعرفة في الواقع المعيش واستكمال التعلم خارج الفصل
ـــ امتدادات سلوكية :
أستجيب لله بلزوم طاعته ، وذلك بامتثال أوامره واجتناب نواهيه ، فلا أرتكب المحرمات ، ولا أشهد الزور ، ولا أغش في عملي ، ولا أعتدي على أحد من أقاربي وجيراني ، وأصدقائي . كما ألتزم بأداء واجباتي الدينية ، وأكثر من الذكر والتسبيح وكل ما يقربني إلى الله تعالى .
ـ لقد عرفت من خلال الدرس أن العبادة صفة إيمان ودليل خضوع .
وضح كيف تستجيب لله وتعبده وفاء بواجبك تجاه ربك ؟
ـ يعتمد على نفسه في إنجاز المطلوب .
ـ يقدم أو يقرأ ما أنجزه إذا طلب ذلك منه ، ويقارنه بما أنجزه زملاؤه .

حوارية
الكتاب المدرسي
دفتر التمارين
توظيف ما يدرس بالفصل من تعلمات خارج المدرسة .
- أسئلة الإعداد القبلي
- يجيب عن أسئلة الإعداد القبلي استعدادا للحصة القادمة
1- أكتب نصي الإنطلاق ( ص:25 ) مع الشروح الأساسية  .
2- استخرج مضمون النصين .
3- ما مفهوم " التقوى " ؟ وما منبعها ؟ وما حقيقتها ؟
4 ــ كيف يمكن للمؤمن أن يحقق التقوى ؟

ـ يملي أسئلة الإعداد القبلي على التلاميذ ويطلب منهم تدوينها على دفاتر التمارين ـ يشرح لهم ما غمض منها
ـ يدون الأسئلة على دفتره
ـ يستفسر الأستاذ  عما غمض منها ، ويطلب منه توجيهات حول كيفية إنجاز بعضها عند الضرورة .

إلقائية
الكتاب المدرسي       و دفتر التحضير
كتابة التلاميذ للأسئلة
وإبداؤهم الاستعداد للإنجاز


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق