بسم الله الرحمن الرحيم الأستاذ: مولاي عمر أكليد
·
عنوان المدخل : القسط
- عنوان الدرس : الهجرة المتجددة :
المهاجر من هجر ما نهى الله عنه أهداف التعلم : ــــ أن يتعرف التلميذ معنى الهجرة وفضلها .
- الفئة المستهدفة : الثالثة من التعليم الثانوي الإعدادي ــــ
أن يهاجر إلى الله بترك المعاصي
·
المدة الزمنية : ساعتان
مراحل الدرس
|
القدرات المستهدفة
|
المحتوى
العلمي
|
توجيهات الأستاذ
|
أنشطة التلميذ
|
الطريقة التعليمية
|
الوسائل
الديداكتيكية
|
مؤشر التقويم
|
-التقويم
والتمهيد
|
ـ الإعتماد على
النفس في التعلم الذاتي واستحضار المكتسبات
- إثارة انتباه التلاميذ إلى موضوع الدرس الجديد.
|
- تقويم قبلي :
- مراقبة الإعداد القبلي + أسئلة حول الدرس الماضي
- وضعية الإنطلاق :
إلياس فاعل جمعوي ، يهتم بالعمل التطوعي في مجال محاربة
الإدمان والتدخين ، مع ثلة من زملائه . أحضر إلياس النسخة الأخيرة لمشروع أعده
بتعاون مع أخته سهام التي تتقاسم معه نفس الإهتمام ، واختارت سهام آية قرآنية
تؤطر بها مشروعهما ، وهي قوله تعالى : ( ففروا إلى الله إني لكم منه نذير مبين ) الذاريات الآية 50
راق هذا التدبر لإلياس من أخته ، فقال لها أحسنت ، إن
محاربة المدمن لإدمانه فرار إلى الله تعالى وهجرة إليه ، فأجابته : لنفر إلى
الله جل وعلا ونهجر ما حرم الله تعالى .
فما حقيقة الهجرة إلى الله سبحانه ؟ وما السبيل إلى تحقيق
الهجرة في حياة الناس اليوم ؟
|
ـ يراقب الإعداد القبلي للتلميذ
يشخص مكتسبات التلاميذ السابقة بطرح أسئلة مركزة حول
موضوع الدرس
ـ يقدم مدخلا للدرس على صورة اشكالية أو بما يتناسب
ومستوى التلاميذ
ـ يسجل اجوبة
وتمثلات التلاميذ حول الموضوع
|
ـ يقدم إعداده
القبلي
يصغي إلى هذا المدخل.
يضع فرضيات للإجابة
|
إلقائية حوارية
|
----------
|
ـ الإعتماد على النفس في التعلم
ـ تذكر المكتسبات
ـ التفاعل مع إشكالية الدرس حسيا ووجدانيا
|
- عرض نصي الإنطلاق وقراءتهما
|
- حسن الاستماع والإنصات وقراءة النصوص قراءة سليمة
|
ـ نص الإنطلاق :
قال الله تعالى : (وَالَّذِينَ جَاءُوا مِنْ
بَعْدِهِمْ يَقُولُونَ رَبَّنَا اغْفِرْ لَنَا وَلِإِخْوَانِنَا الَّذِينَ
سَبَقُونَا بِالْإِيمَانِ وَلَا تَجْعَلْ فِي قُلُوبِنَا غِلًّا لِلَّذِينَ
آَمَنُوا رَبَّنَا إِنَّكَ رَءُوفٌ رَحِيمٌ (10) ) سورة الحشر / 10
ــ عن عبد الله بن عمرو رضي الله عنهما ، عن النبي صلى
الله عليه وسلم قال : { المسلم من سلم المسلمون من لسانه ويده ، والمهاجر من هجر ما نهى الله عنه } صحيح
البخاري كتاب الإيمان
|
ــ يرتل النص
القرآني ترتيلا سليما
ــ يقرأ الحديث
قراءة نموذجية
ـ يتدخل كلما دعت
الضرورة لتصحيح قراءات التلاميذ .
|
ـ ينصت ويلاحظ طريقة قراءة الأستاذ
ـ يقلد هذه القراءة إذا طلب منه ذلك
ـ يصحح قراءة زملائه
|
إلقائية
|
الكتاب المدرسي
ـ دفتر الدروس
ـ السبورة
|
ـ الأداء الصوتي السليم للنصوص
|
- نشاط الفهم
و شرح
المفردات
|
- استيعاب و فهم
معاني الكلمات و المفردات
الصعبة
|
الشرح اللغوي:
ـــ وَالَّذِينَ
جَاءُوا مِنْ بَعْدِهِمْ : أي من بعد المهاجرين والأنصار
ـــ غلا : حِقـدًا وبُـغـضـا
وحسدا وغِـشّـا
ـــ أمن : سلم ونجا
ـــ هجر : ابتعد واجتنب وقاطع
|
يطرح أسئلة حول معاني الكلمات و يوجهها ويختار الصائب منها
ـ يدونها على السبورة
|
ـ يعطي المعاني
الصحيحة للمفردات اعتمادا على اعداده القبلي أو بمساعدة الأستاذ ـ يدونها على
دفتره
|
حوارية استكشافية
|
السبورة
و الكتاب المدرسي الإعداد القبلي
|
تمكن التلاميذ من الوقوف على معاني بعض الكلمات
|
- استخراج مضامين النصوص
|
- القدرة على فهم النصوص واستخراج مضامينها
|
ـ مضمون النصين :
1 ـــ من
صفات المؤمن الإستغفار للسابقين في الإيمان ، وسلامة الصدر تجاه المؤمنين .
2 ـــ
المهاجر هو التارك للمعاصي والذنوب وكل ما يغضب الله .
|
يطرح أسئلة مركزة
لاستدراج التلاميذ إلى استخلاص المضامين
:
1 ــ ما صفات المؤمن المنصوص عليها في الآية ؟
2 ـــ ما هو المهاجر
بحسب الحديث ؟
|
يجيب عن أسئلة
الأستاذ التوجيهية و يستثمر إجاباته
و ما مر في القاموس اللغوي لصياغة مضامين مناسبة للنصوص
|
حوارية استكشافية
|
السبورة
و الكتاب المدرسي
|
توصل عينة من التلاميذ إلى مضمون مناسب لكل نص شرعي
|
استخلاص القيم
والأحكام والعبر
|
القدرة على استنباط القيم والأحكام من النصوص الشرعية
|
Ø القيم :
Ø
ــ الدعاء ــ المغفرة ــ الأخوة الإيمانية ــ المحبة ـــ هجرة المعاصي
ü
الأحكام والعبر :
ü
الهجرة تجنب للمعاصي والعصاة وأماكن المعصية .
ü
الهجرة تقرب إلى الله تعالى وإلى رسوله صلى الله عليه وسلم .
|
ـ ما القيم والأحكام التي يمكن استنباطها من نصوص الإنطلاق ؟
|
ـ يستمع إلى السؤال
ـ يفكر ــ يساهم في استخلاص القيم ـ يدون
استنتاجاته
|
حوارية استنتاجية
|
الكتاب المدرسي
الدفتر
السبورة
|
تمكن التلاميذ من
المشاركة في استنباط القيم والأحكام من النصوص
|
- تحليل المحور الأول :
حقيقة الهجرة وأنواعها
|
القدرة على بناء المعرفة
|
1 ـــ معنى الهجرة وحقيقتها :
الهجرة معرفة الحق والإرتحال إليه ، وتوطين النفس على لزومه ، والثبات عليه
في كل الظروف والأحوال .
والهجرة باقية إلى قيام الساعة ، وأجرها عظيم ، قال صلى الله عليه وسلم لأحد
الصحابة : { عليك بالهجرة ، فإنه لا مثل لها } سنن النسائي ــ كتاب البيعة .
2 ـــ أنواع الهجرة :
·
هجرة الأبدان أو الهجرة المكانية : منها الهجرة من مكة إلى المدينة
، وقد انقطعت بفتح مكة ، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : { لا هجرة بعد
الفتح } صحيح البخاري
ومنها هجرة المسلم من مكان إلى مكان آخر
حيث يتمكن من حفظ إيمانه ودينه ومعتقداته ، وهذه واجبة على كل من فقد الأمن
والطمأنينة والسلامة على دينه .
·
هجرة القلوب أو
الهجرة المعنوية : وهي الهجرة من المعاصي والآثام إلى الطاعة
والإمتثال لله تعالى ورسوله صلى الله عليه وسلم ، قال عليه السلام : { ...
والمهاجر من هجر ما نهى الله عنه } صحيح البخاري
وهذه الهجرة مستمرة في حياة كل مسلم ، ومتجددة في كل عصر
وجيل ، قال صلى الله عليه وسلم : { ولا تنقطع الهجرة ما تقبلت ما تقبلت التوبة
} مسند أحمد
،
|
يساعد التلميذ على
تحليل المحور من خلال الأسئلة المركزة و الشرح والتحليل :
1 ـــ معنى الهجرة ؟
وما حقيقتها ؟
2 ـــ ما أنواع
الهجرة ؟
|
يناقش و يبدي رأيه حول الموضوع
ـ يدون استنتاجاته
|
حوارية استنتاجيه
|
السبورة
والكتاب المدرسي
الدفتر
|
المشاركة الفعالة للتلاميذ في إغناء الدرس
بآرائهم و أفكارهم
|
- تقويم
تكويني
|
ـ القدرة على تذكر
واسترجاع ما تم تقديمه في المحور
|
1 ـــ ما أنواع الهجرة ؟
2 ـــ دار حوار التالي بين خالد وسمية :
ــ خالد : لا مجال لتحصيل أمر الهجرة ، لأنها انتهت بفتح مكة .
ــ سمية : بل الهجرة باقية ، وأمرها باق إلى قيام الساعة .
أ ــ علق على رأي كل من خالد وسمية .
ب ــ استدل على الرأي الذي تراه صحيحا بما يناسب .
|
ـ يقترح أنشطة مركزة لاختبار مدى فهم التلاميذ لما قدم في المحور
|
ـ يفكر و يجيب على أسئلة الأستاذ ـ يدون إجاباته
|
حوارية
|
الكتاب المدرسي
دفتر التمارين
|
مدى استيعاب مضمون المحور
|
- تحليل المحور الثاني :
خصال الهجرة
المتجددة ( المعنوية )
|
القدرة على بناء المعرفة
|
ـــ خصال الهجرة المتجددة (
المعنوية ) :
أ ـــ هجرة ما نهى الله عنه ورسوله : فعن عبد الله بن
عمرو قال : قال رجل يا رسول الله ، أي الهجرة أفضل ؟ قال : { أن تهجر ما كره ربك
عز وجل } سنن النسائي
وتشمل :
ـــ هجرة المعاصي وسائر الأعمال
السيئة وإن عمت وانتشرت ، لقوله تعالى : ( والرجز فاهجر ) المدثر 5 ،
ـــ هجرة العصاة في وقت عصيانهم ، لقوله تعالى : ( واهجرهم هجرا جميلا )
المزمل / 9
ـــ هجرة أماكن المعصية ،
لقوله تعالى : ( وقال إني ذاهب إلى ربي سيهدين )الصافات / 99
وقال تعالى : ﴿وَقَدْ نَزَّلَ عَلَيْكُمْ فِي الْكِتَابِ
أَنْ إذَا سَمِعْتُمْ آيَاتِ اللَّهِ يُكْفَرُ بِهَا وَيُسْتَهْزَأُ بِهَا فَلَا
تَقْعُدُوا مَعَهُمْ حَتَّى يَخُوضُوا فِي حَدِيثٍ غَيْرِهِ إنَّكُمْ إذًا
مِثْلُهُمْ ﴾.(١٢)
ب ـــ هجرة إلى الله تعالى ورسوله صلى الله عليه وسلم
: وذلك يتحقق بامتثال أوامرهما واجتناب نواهيهما ،عن
عبد الرحمن بن عوف قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : { إن الهجرة خصلتان
: إحداهما أن تهجر السيئات ، والأخرى أن تهاجر إلى الله ورسوله . ولا تنقطع
الهجرة ما تقبلت التوبة . .} مسند أحمد
|
يساعد التلميذ على
تحليل المحور من خلال الأسئلة المركزة و الشرح والتحليل :
ـــ تحقق الهجرة
المتجددة ( المعنوية ) خصلتان ، اذكرهما ؟
|
يناقش و يبدي رأيه حول الموضوع
ـ يدون استنتاجاته
|
حوارية استنتاجيه
|
السبورة
والكتاب المدرسي
الدفتر
|
المشاركة الفعالة للتلاميذ في إغناء الدرس
بآرائهم و أفكارهم
|
- تقويم
تكويني
|
ـ القدرة على تذكر
واسترجاع ما تم تقديمه في المحور
|
1 ـــ كيف تتحقق الهجرة المتجددة ( المعنوية ) ؟
2 ـــ خالد : إذا اعتبرنا أن الهجرة باقية فهي في هذا الزمن الصعب عزلة
وانغلاق ، ومقاطعة لكل الناس .
ـــ سمية : هذا غير صحيح ، بل الهجرة موقف إيجابي من الحياة .
أ ــ علق على رأي كل من خالد وسمية .
ب ـــ استدل بما يناسب على الرأي الذي تدعمه .
|
ـ يقترح أنشطة مركزة لاختبار مدى فهم التلاميذ لما قدم في المحور
|
ـ يفكر و يجيب على أسئلة الأستاذ ـ يدون إجاباته
|
حوارية
|
الكتاب المدرسي
دفتر التمارين
|
مدى استيعاب مضمون المحور
|
تقويم اجمالي
|
ـ القدرة على التطبيق والتقويم الذاتي
|
1 ــ ضع خطاطة للدرس تلخص فيها أقسام الهجرة
المعنوية المتجددة .
2 ـــ حدد موقفك مما
يلي :
ـــ شاب يقول إنه
يريد أن يتخلص من إدمانه ، لكنه لا يستطيع ، لأن شباب الحي مدمنون :
ـــ فتاة تقول إنها
تكره المزاح الجارح ، والهمز واللمز ، لكنها مضطرة لمسايرة صويحباتها :
|
ـ يطرح أسئلة لاكتشاف مدى فهم التلاميذ لما أنجز في الدرس ، وقدرتهم على
تطبيقه اعتمادا على الأدلة الشرعية أو العقلية
|
ـ يوجه أسئلة استيضاحية حول ما غمض عليه في الدرس انطلاقا من الأنشطة
التطبيقية
|
ـ حوارية
|
الكتاب المدرسي
السبورة
الدفتر
|
تمكن التلاميذ من استيعاب ما تم تقديمه في
المحور
|
امتدادات سلوكية
|
ـ القدرة على توظيف
المعرفة في الواقع والحياة المعيشة
|
ـــ تعديل السلوك :
سأبلغ مقام المهاجر
إلى الله سبحانه بمحاسبة نفسي ، وبتعرف منهج الهجرة إلى الله بالمحافظة على
الفرائض والذكر والإستغفار ، وبالتزود بالعلم والتفقه في الدين لأميز بين الحلال
والحرام .
|
ـ لقد تعرفت من خلال
الدرس معنى المهاجر . فكيف تبلغ مقام المهاجر إلى الله تعالى ؟
|
ـ يعتمد على نفسه في
إنجاز المطلوب .
ـ يقدم أو يقرأ ما
أنجزه إذا طلب ذلك منه ، ويقارنه بما أنجزه زملاؤه
|
حوارية
|
الكتاب المدرسي
دفتر التمارين
|
توظيف ما يدرس بالفصل في استكمال تعلمه خارج المدرسة
|
- أسئلة الإعداد القبلي
|
- القدرة على
استكمال التعلم خارج الفصل
|
1 ــ استعد للفرض الكتابي
رقم 1 من الأسدوس الأول .
2 ــ اقرأ الجزء
الثاني من سورة الحشر من الآية 8 إلى الآية 17 ثم اشرح كلماته الصعبة
3 ـــ ما معنى
الأدغام بغنة ؟
4 ـــ استخرج مضامين
الآيات .
5 ـــ ما هي الدروس
والعبر المستنبطة من الآيات ؟
|
ـ يملي أسئلة الإعداد القبلي على التلاميذ ويطلب منهم تدوينها على دفاتر
التمارين ـ يشرح لهم ما غمض منها
|
ـ يدون الأسئلة على دفتره
ـ يستفسر الأستاذ عما غمض منها ،
ويطلب منه توجيهات حول كيفية إنجاز بعضها عند الضرورة .
|
إلقائية
|
الكتاب المدرسي و دفتر التحضير
|
كتابة التلاميذ للأسئلة
وإبداؤهم الاستعداد للإنجاز
|
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق