الاثنين، 7 نوفمبر 2016

                                                                                                                           بسم الله الرحمن الرحيم                                                  الأستاذ: مولاي عمر أكليد
·       عنوان المدخل         : القسط                                                                      
  • عنوان الدرس         : الهجرة المتجددة : المهاجر من هجر ما نهى الله عنه                                   أهداف التعلم :  ــــ  أن يتعرف  التلميذ  معنى الهجرة وفضلها .
  • الفئة المستهدفة      : الثالثة من التعليم الثانوي الإعدادي                                                                                            ــــ  أن يهاجر إلى الله بترك المعاصي
·       المدة الزمنية         : ساعتان                                                                                              

مراحل الدرس
القدرات المستهدفة
المحتوى  العلمي
توجيهات الأستاذ
أنشطة التلميذ
الطريقة التعليمية
الوسائل  الديداكتيكية
مؤشر التقويم
-التقويم             والتمهيد

ـ الإعتماد على النفس في التعلم الذاتي واستحضار المكتسبات
- إثارة انتباه التلاميذ إلى موضوع الدرس الجديد.

- تقويم قبلي :
 - مراقبة الإعداد القبلي + أسئلة حول الدرس الماضي
- وضعية الإنطلاق :
إلياس فاعل جمعوي ، يهتم بالعمل التطوعي في مجال محاربة الإدمان والتدخين ، مع ثلة من زملائه . أحضر إلياس النسخة الأخيرة لمشروع أعده بتعاون مع أخته سهام التي تتقاسم معه نفس الإهتمام ، واختارت سهام آية قرآنية تؤطر بها مشروعهما ، وهي قوله تعالى : ( ففروا إلى الله  إني لكم منه نذير مبين ) الذاريات الآية 50
راق هذا التدبر لإلياس من أخته ، فقال لها أحسنت ، إن محاربة المدمن لإدمانه فرار إلى الله تعالى وهجرة إليه ، فأجابته : لنفر إلى الله جل وعلا ونهجر ما حرم الله تعالى .
فما حقيقة الهجرة إلى الله سبحانه ؟ وما السبيل إلى تحقيق الهجرة في حياة الناس اليوم ؟
ـ يراقب الإعداد القبلي للتلميذ
يشخص مكتسبات التلاميذ السابقة بطرح أسئلة مركزة حول موضوع الدرس
ـ يقدم مدخلا للدرس على صورة اشكالية أو بما يتناسب ومستوى التلاميذ
ـ يسجل اجوبة وتمثلات التلاميذ حول الموضوع
ـ يقدم إعداده القبلي
يصغي إلى هذا المدخل.
يضع فرضيات للإجابة




إلقائية حوارية

----------
ـ الإعتماد على النفس في التعلم
ـ تذكر المكتسبات
ـ التفاعل مع إشكالية الدرس حسيا ووجدانيا
- عرض نصي الإنطلاق وقراءتهما
- حسن الاستماع        والإنصات وقراءة النصوص قراءة سليمة

ـ نص الإنطلاق :
 قال الله تعالى : (وَالَّذِينَ جَاءُوا مِنْ بَعْدِهِمْ يَقُولُونَ رَبَّنَا اغْفِرْ لَنَا وَلِإِخْوَانِنَا الَّذِينَ سَبَقُونَا بِالْإِيمَانِ وَلَا تَجْعَلْ فِي قُلُوبِنَا غِلًّا لِلَّذِينَ آَمَنُوا رَبَّنَا إِنَّكَ رَءُوفٌ رَحِيمٌ (10)  )    سورة الحشر / 10

ــ عن عبد الله بن عمرو رضي الله عنهما ، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : { المسلم من سلم المسلمون من لسانه ويده  ، والمهاجر من هجر ما نهى الله عنه } صحيح البخاري كتاب الإيمان     
ــ يرتل النص القرآني ترتيلا  سليما
ــ يقرأ الحديث قراءة نموذجية
ـ يتدخل كلما دعت الضرورة لتصحيح قراءات التلاميذ .
ـ ينصت ويلاحظ طريقة قراءة الأستاذ
ـ يقلد هذه القراءة إذا طلب منه ذلك
ـ يصحح قراءة زملائه
إلقائية
الكتاب المدرسي
ـ دفتر الدروس
ـ السبورة
ـ الأداء الصوتي السليم للنصوص


- نشاط الفهم
 و شرح المفردات

- استيعاب و فهم معاني الكلمات          و المفردات الصعبة
الشرح اللغوي:
ـــ  وَالَّذِينَ جَاءُوا مِنْ بَعْدِهِمْ : أي من بعد المهاجرين والأنصار 
ـــ غلا : حِقـدًا وبُـغـضـا وحسدا وغِـشّـا
ـــ أمن : سلم ونجا
ـــ هجر : ابتعد واجتنب وقاطع 

يطرح أسئلة حول معاني الكلمات و يوجهها          ويختار الصائب منها
ـ يدونها على السبورة
ـ يعطي المعاني الصحيحة للمفردات اعتمادا على اعداده القبلي أو بمساعدة الأستاذ ـ يدونها على دفتره
حوارية استكشافية
السبورة
و الكتاب المدرسي الإعداد القبلي
تمكن التلاميذ من الوقوف على معاني بعض الكلمات
- استخراج مضامين النصوص

- القدرة على فهم النصوص واستخراج  مضامينها

ـ مضمون النصين :

1 ـــ من صفات المؤمن الإستغفار للسابقين في الإيمان ، وسلامة الصدر تجاه المؤمنين  .

2 ـــ المهاجر هو التارك للمعاصي والذنوب وكل ما يغضب الله .
يطرح أسئلة مركزة لاستدراج التلاميذ إلى  استخلاص المضامين :
1 ــ  ما صفات المؤمن المنصوص عليها في الآية ؟
2 ـــ ما هو المهاجر بحسب الحديث ؟
يجيب عن أسئلة الأستاذ التوجيهية      و يستثمر إجاباته و ما مر في القاموس اللغوي لصياغة مضامين مناسبة للنصوص
حوارية استكشافية



السبورة
و الكتاب المدرسي


توصل عينة من التلاميذ إلى مضمون مناسب لكل نص شرعي
               
استخلاص القيم والأحكام والعبر
القدرة على استنباط القيم والأحكام من النصوص الشرعية

  • القيم والأحكام والعبر المستفادة من النصوص :
Ø       القيم :
Ø       ــ الدعاء ــ المغفرة ــ الأخوة الإيمانية ــ المحبة ـــ هجرة المعاصي
ü        الأحكام والعبر :
ü        الهجرة تجنب للمعاصي والعصاة وأماكن المعصية .
ü        الهجرة تقرب إلى الله تعالى وإلى رسوله صلى الله عليه وسلم .



ـ ما القيم والأحكام التي يمكن استنباطها من نصوص الإنطلاق ؟
ـ يستمع إلى السؤال
ـ يفكر ــ يساهم في استخلاص القيم ـ يدون استنتاجاته

حوارية استنتاجية

الكتاب المدرسي
الدفتر
السبورة

تمكن التلاميذ من المشاركة في استنباط القيم والأحكام من النصوص
- تحليل المحور الأول :
حقيقة الهجرة وأنواعها
القدرة على بناء المعرفة




1 ـــ  معنى الهجرة وحقيقتها :
الهجرة معرفة الحق والإرتحال إليه ، وتوطين النفس على لزومه ، والثبات عليه في كل الظروف والأحوال .
والهجرة باقية إلى قيام الساعة ، وأجرها عظيم ، قال صلى الله عليه وسلم لأحد الصحابة : { عليك بالهجرة ، فإنه لا مثل لها } سنن النسائي ــ كتاب البيعة .
2 ـــ أنواع الهجرة :
·                هجرة الأبدان أو الهجرة المكانية : منها الهجرة من مكة إلى المدينة ، وقد انقطعت بفتح مكة ، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : { لا هجرة بعد الفتح } صحيح البخاري
ومنها هجرة المسلم من مكان إلى مكان آخر حيث يتمكن من حفظ إيمانه ودينه ومعتقداته ، وهذه واجبة على كل من فقد الأمن والطمأنينة والسلامة على دينه .
·               هجرة القلوب أو الهجرة المعنوية : وهي الهجرة من المعاصي والآثام إلى الطاعة والإمتثال لله تعالى ورسوله صلى الله عليه وسلم ، قال عليه السلام : { ... والمهاجر من هجر ما نهى الله عنه } صحيح البخاري
وهذه الهجرة  مستمرة في حياة كل مسلم ، ومتجددة في كل عصر وجيل ، قال صلى الله عليه وسلم : { ولا تنقطع الهجرة ما تقبلت ما تقبلت التوبة }    مسند أحمد  ،

يساعد التلميذ على تحليل المحور من خلال الأسئلة المركزة و الشرح والتحليل :
1 ـــ معنى الهجرة ؟ وما حقيقتها ؟

2 ـــ ما أنواع الهجرة ؟


يناقش و يبدي رأيه حول الموضوع
ـ يدون استنتاجاته
حوارية استنتاجيه
السبورة
والكتاب المدرسي
الدفتر
المشاركة الفعالة للتلاميذ في إغناء الدرس بآرائهم           و أفكارهم
-  تقويم تكويني

ـ القدرة على تذكر واسترجاع ما تم تقديمه في المحور
1 ـــ ما أنواع الهجرة ؟
2 ـــ دار حوار التالي بين خالد وسمية :
ــ خالد : لا مجال لتحصيل أمر الهجرة ، لأنها انتهت بفتح مكة .
ــ سمية : بل الهجرة باقية ، وأمرها باق إلى قيام الساعة .
أ ــ علق على رأي كل من خالد وسمية .
ب ــ استدل على الرأي الذي تراه صحيحا بما يناسب .

ـ يقترح أنشطة مركزة لاختبار مدى فهم التلاميذ لما قدم في المحور
ـ يفكر و يجيب على أسئلة الأستاذ ـ يدون إجاباته
حوارية
الكتاب المدرسي
دفتر التمارين
مدى استيعاب مضمون المحور
- تحليل المحور الثاني :
  خصال الهجرة المتجددة           ( المعنوية )
القدرة على بناء المعرفة




ـــ خصال الهجرة المتجددة ( المعنوية ) :
أ ـــ هجرة ما نهى الله عنه ورسوله : فعن عبد الله بن عمرو قال : قال رجل يا رسول الله ، أي الهجرة أفضل ؟ قال : { أن تهجر ما كره ربك عز وجل } سنن النسائي
وتشمل :
ـــ هجرة المعاصي وسائر الأعمال السيئة وإن عمت وانتشرت ، لقوله تعالى : ( والرجز فاهجر ) المدثر 5  ،
 ـــ هجرة العصاة  في وقت عصيانهم  ، لقوله تعالى : ( واهجرهم هجرا جميلا ) المزمل / 9

ـــ هجرة أماكن المعصية ، لقوله تعالى : ( وقال إني ذاهب إلى ربي سيهدين )الصافات / 99

وقال تعالى : ﴿وَقَدْ نَزَّلَ عَلَيْكُمْ فِي الْكِتَابِ أَنْ إذَا سَمِعْتُمْ آيَاتِ اللَّهِ يُكْفَرُ بِهَا وَيُسْتَهْزَأُ بِهَا فَلَا تَقْعُدُوا مَعَهُمْ حَتَّى يَخُوضُوا فِي حَدِيثٍ غَيْرِهِ إنَّكُمْ إذًا مِثْلُهُمْ ﴾.(١٢)

ب ـــ هجرة إلى الله تعالى ورسوله صلى الله عليه وسلم : وذلك يتحقق بامتثال أوامرهما واجتناب نواهيهما ،عن عبد الرحمن بن عوف قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : { إن الهجرة خصلتان : إحداهما أن تهجر السيئات ، والأخرى أن تهاجر إلى الله ورسوله . ولا تنقطع الهجرة ما تقبلت التوبة  . .} مسند أحمد
يساعد التلميذ على تحليل المحور من خلال الأسئلة المركزة و الشرح والتحليل :
ـــ تحقق الهجرة المتجددة ( المعنوية ) خصلتان ، اذكرهما ؟





يناقش و يبدي رأيه حول الموضوع
ـ يدون استنتاجاته
حوارية استنتاجيه
السبورة
والكتاب المدرسي
الدفتر
المشاركة الفعالة للتلاميذ في إغناء الدرس بآرائهم           و أفكارهم
-  تقويم تكويني

ـ القدرة على تذكر واسترجاع ما تم تقديمه في المحور
1 ـــ كيف تتحقق الهجرة المتجددة ( المعنوية ) ؟
2 ـــ خالد : إذا اعتبرنا أن الهجرة باقية فهي في هذا الزمن الصعب عزلة وانغلاق ، ومقاطعة لكل الناس .
ـــ سمية : هذا غير صحيح ، بل الهجرة موقف إيجابي من الحياة .
أ ــ علق على رأي كل من خالد وسمية .
ب ـــ استدل بما يناسب على الرأي الذي تدعمه .
ـ يقترح أنشطة مركزة لاختبار مدى فهم التلاميذ لما قدم في المحور
ـ يفكر و يجيب على أسئلة الأستاذ ـ يدون إجاباته
حوارية
الكتاب المدرسي
دفتر التمارين
مدى استيعاب مضمون المحور
تقويم اجمالي
ـ القدرة على التطبيق والتقويم الذاتي

1 ــ  ضع خطاطة للدرس تلخص فيها أقسام الهجرة المعنوية المتجددة  .
2 ـــ حدد موقفك مما يلي :
ـــ شاب يقول إنه يريد أن يتخلص من إدمانه ، لكنه لا يستطيع ، لأن شباب الحي مدمنون :
ـــ فتاة تقول إنها تكره المزاح الجارح ، والهمز واللمز ، لكنها مضطرة لمسايرة صويحباتها :
ـ يطرح أسئلة لاكتشاف مدى فهم التلاميذ لما أنجز في الدرس ، وقدرتهم على تطبيقه اعتمادا على الأدلة الشرعية أو العقلية
ـ يوجه أسئلة استيضاحية حول ما غمض عليه في الدرس انطلاقا من الأنشطة التطبيقية
ـ حوارية
الكتاب المدرسي
السبورة
الدفتر
تمكن التلاميذ من استيعاب ما تم تقديمه في المحور
امتدادات سلوكية
ـ القدرة على توظيف المعرفة في الواقع والحياة المعيشة
ـــ تعديل السلوك :
سأبلغ مقام المهاجر إلى الله سبحانه بمحاسبة نفسي ، وبتعرف منهج الهجرة إلى الله بالمحافظة على الفرائض والذكر والإستغفار ، وبالتزود بالعلم والتفقه في الدين لأميز بين الحلال والحرام .
ـ لقد تعرفت من خلال الدرس معنى المهاجر . فكيف تبلغ مقام المهاجر إلى الله تعالى ؟

ـ يعتمد على نفسه في إنجاز المطلوب .
ـ يقدم أو يقرأ ما أنجزه إذا طلب ذلك منه ، ويقارنه بما أنجزه زملاؤه

حوارية
الكتاب المدرسي
دفتر التمارين
توظيف ما يدرس بالفصل في استكمال تعلمه خارج المدرسة
- أسئلة الإعداد القبلي
- القدرة على استكمال التعلم خارج الفصل
1 ــ استعد للفرض الكتابي رقم 1 من الأسدوس الأول .
2 ــ اقرأ الجزء الثاني من سورة الحشر من الآية 8 إلى الآية 17 ثم اشرح كلماته الصعبة
3 ـــ ما معنى الأدغام بغنة ؟
4 ـــ استخرج مضامين الآيات .
5 ـــ ما هي الدروس والعبر المستنبطة من الآيات ؟

ـ يملي أسئلة الإعداد القبلي على التلاميذ ويطلب منهم تدوينها على دفاتر التمارين ـ يشرح لهم ما غمض منها
ـ يدون الأسئلة على دفتره
ـ يستفسر الأستاذ  عما غمض منها ، ويطلب منه توجيهات حول كيفية إنجاز بعضها عند الضرورة .
إلقائية
الكتاب المدرسي       و دفتر التحضير
كتابة التلاميذ للأسئلة
وإبداؤهم الاستعداد للإنجاز

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق