بسم الله الرحمان الرحيـــم الأستــاذ : مولاي عمر أكليد
أهداف
التعلم :
ـ المدخل : التزكية ( القرآن الكريم ) ـــ أن يرتل التلميذ الآيات الكريمة ويسعى لحفظها .
ـ عنوان الدرس
: سورة ق ( من الآية 1 إلى
الآية 15 ) ـــ أن
يتعرف مظاهر قدرة الله تعالى الواردة في الآيات الكريمة .
ـ الفئة المستهدفة
: الأولى ثانوي إعدادي ـــ أن يعظم
الله تعالى ويخلص في عبادته .
ـ المدة الزمنية :
ساعتان
مؤشر التقويم
|
أنشطة التلميذ
|
توجيهات الأستاذ
|
المضمون العلمي
|
القدرات المستهدفة
|
مراحل الدرس
|
||||||||||||||||||||||||||||||||||||
ـ الإعتماد على النفس في التعلم
ـ تذكر المكتسبات
ـ إدراك إشكالية الدرس والتجاوب معها وجدانيا وفكريا .
|
ـ يقدم إعداده القبلي
ـ يجيب عن الأسئلة التقويمية
ـ ينصت ويستوعب المدخل ويساهم في بلورته بالإجابة عن الأسئلة
الموجهة .
|
ـ يراقب الإعداد القبلي للتلميذ
ـ يشخص مكتسبات التلاميذ حول موضوع الدرس الماضي
ـ يقدم للشطر الأول من سورة الفتح اعتمادا على التقديم
المقترح ، أو يعيد صياغته في صورة إشكالية معينة أو بما يتلاءم مع ظروف الفصل
وإمكانياته المتاحة .
|
ـ تقويم قبلي
:
- مراقبة الإعداد القبلي
ـ أسئلة حول موضوع الدرس :
ـ ما هو المصدر الأول للتشريع ؟
ـ ماذا يعني القرآن بالنسبة للمؤمن ؟
ـ كم عدد سور القرآن الكريم ؟
ـ كم تحفظون من القرآن الكريم ؟
ـ ماذا يجب علينا نحو القرآن الكريم ؟
ـ وضعية
الإنطلاق :
لاحظ كريم أن أباه يواظب على قراءة سورة
"ق" ، فسأله عن سر ذلك ،
فأخبره بحديث نبوي شريف ترويه " أم
هشام بنت حارثة بن النعمان " قالت : { ما حفظت "ق" إلا من في (
أي فم ) رسول الله صلى الله عليه وسلم ، يخطب بها كل جمعة } صحيح مسلم
Ø كيف حفظت أم هشام سورة "ق" ؟
Ø اكتشف سبب عناية الأب بهذه السورة الكريمة .
|
ـ أستحضار المكتسبات السابقة
ـ القدرة على إدراك الإشكالية والتجاوب معها وجدانيا
وفكريا .
ـ القدرة على توثيق السورة
|
التقويم والتمهيد
|
||||||||||||||||||||||||||||||||||||
قراءة سليمة من طرف مجموعة من
التلاميذ
|
يقرأ قراءة تحاكي قراءة الأستاذ
|
يقرأ قراءة نموذجية
ـ يتدخل لتصحيح أخطاء التلاميذ كلما دعت الضرورة لذلك
|
ـ ترتيل الآيات
من 1 إلى 15 من سورة "ق" :
ـ ( انظر
الصفحة 12 من كتاب التلميذ " فضاء التربية الإسلامية " )
|
القدرة على ترتيل الآيات ترتيلا سليما
|
ترتيل النص القرآني
|
||||||||||||||||||||||||||||||||||||
توصل عينة من التلاميذ للتوثيق
|
يجيب عن أسئلة الأستاذ المتعلقة بالتوثيق
|
يستثمر نتائج بحث التلاميذ في توثيق السورة
|
ـ توثيق
السورة : سورة (ق) سورة مكية إلا الآية 38 فمدنية ، عد آياتها 45 ،
ترتيبها في المصحف الكريم 50 ، تقع بعد سورة الحجرات وقبل سورة الذاريات ، نزلت
بعد سورة المرسلات ، سميت بهذا الإسم لأنها تبدأ بأسلوب القسم ( ق والقرآن
المجيد ) ق الآية 1 . و( ق ) من الحروف المقطعة في أوائل السور التي استأثر الله
بعلمها . أما موضوعها فهي تبين بعض أصول العقيدة الإسلامية الصحيحة كوحدانية الله تعالى ، والرسالة ، والبعث ، مع
التركيز على قضايا البعث والنشور .
|
القدرة على توثيق النصوص
|
توثيق سورة لقمان
|
||||||||||||||||||||||||||||||||||||
ـ التمكن من الأداء الصوتي السليم للظاهرة
|
ـ ينصت ويلاحظ طريقة الأداء الصوتي للظاهرة
ـ يحاول اكتشاف قاعدة"الغنة
" ـ يستوعب القاعدة ـ يطبيقها في قراءته .
|
ـ يكتب الآية التي تشمل الظاهرة على السبورة ثم يرتلها مبرزا الظاهرة
الصوتية
- يوجه التلاميذ لاكتشافها
- يقدم القاعدة التجويدية"الغنة"
|
ـ الضوابط الأدائية
: " المد "
المد لغة هو الزيادة . واصطلاحا
:هو إطالة الصوت بحرف من حروف المد
ــــ أمثلة : بل عجبوا أن جآءهم : تمد هذه الكلمات بمقدار ست حركات بسبب وجود
همز بعد حرف المد .
|
ـ القدرة على الأداء الصوتي السليم للقاعدة القرائية .
|
ـ الظاهرة الصوتية :
( المد )
|
||||||||||||||||||||||||||||||||||||
ـ التطبيق الصحيح لقاعدة " البدل "
ـ إعطاء أمثلة للظاهرة
|
ـ يلاحظ الظاهرة الرسمية ـ يعبر عنها من خلال الإجابة
عن الأسئلة المطروحة ـ يحاول اكتشاف قاعدة
" البدل"
|
ـ يعرض الكلمة التي تشتمل على الظاهرة على السبورة ثم يستدرج التلاميذ
لاكتشاف الظاهرة من خلال طرح أسئلة مركزة
|
ـ الرسم المصحفي :
" الألف المحذوفة "
|
القدرة على التطبيق الصحيح للظاهرة الرسمية
|
ـ الظاهرة الرسمية (البدل)
|
||||||||||||||||||||||||||||||||||||
ـ تمكن عينة من التلاميذ من الوقوف ع معاني بعض الكلمات
ـ توظيف الكلمات المشروحة في سياقات مختلفة .
|
ـ يعطي المعاني الصحيحة للمفردات اعتمادا على اعداده القبلي أو بمساعدة
الأستاذ
ـ يدونها على دفتره
|
ـ يطرح أسئلة حول معاني الكلمات و يوجهها ويختار الصائب منها
ـ يدونها على السبورة
|
ـ شروح أساسية
:
|
إدراك معاني الكلمات والعبارات المحورية في الدرس
|
قاموس المفاهيم الأساسية :
|
||||||||||||||||||||||||||||||||||||
ـ توصل عينة من التلاميذ إلى مضامين مناسبة للآيات
|
ـ يجيب عن أسئلة الأستاذ التوجيهية و يستثمر إجاباته و ما مر في القاموس اللغوي
لصياغة مضامين مناسبة للآيات
|
ـ يطرح أسئلة موجهة لاستدراج التلاميذ إلى استخلاص المضامين :
1 ــ ما الآيات التي تذكر حجج الكافرين في نكران
النبوة والبعث ؟
2 ـــ ما الآيات التي يستعرض فيها الله تعالى أدلة
ثبوت البعث والنشور ؟
3 ــ ما الآيات التي يذكر فيها الله تعالى نماذج من
المكذبين بالبعث والنشور وعاقبتهم ؟
|
ـ مضامين
الآيات :
|
ـ القدرة على فهم الآيات واستخلاص مضامينها
|
استخراج مضامين الآيات
|
||||||||||||||||||||||||||||||||||||
تمكن عينة من التلاميذ من تحديد المعنى الإجمالي للآيات
|
ـ يستثمر التعلمات السابقة
ـ يشارك زملاءه في الحوار والمناقشة
ـ يكتسب القدرة على الإستنتاج.
|
ـ يطرح أسئلة يوجه من خلالها التلاميذ نحو تحديد معاني الآيات
ـ يوظف المعارف السابقة .
ـ يقوم اجابات التلاميذ
|
ـ المعنى
الإجمالي للآيات :
|
القدرة على الربط بين الشروح والمعاني
|
تحديد المعنى الإجمالي للآيات
|
||||||||||||||||||||||||||||||||||||
توصل عينة من التلاميذ إلى استظهار الشطر الأول من سورة لقمان
|
ـ يمارس التقسيم مستعينا بتوجيهات الأستاذ
|
ـ يوجه التلاميذ إلى تقسيم النص إلى أجزاء حسب المعاني
|
احفظ النص مجزءا حفظا متقنا حسب معانيه :
ـ من الآية : 1 إلى الآية 5
ـ من الآية : 6 إلى الآية 11
ـ من الآية : 12 إلى الآية 15
|
القدرة على الحفظ وتقوية الذاكرة
|
الحفظ
|
||||||||||||||||||||||||||||||||||||
كتابة التلاميذ للأسئلة
وإبداؤهم الاستعداد للإنجاز
|
ـ يدون الأسئلة على دفتره
ـ يستفسر عما غمض منه
|
يملي أسئلة الإعداد القبلي على التلاميذ ويطلب منهم تدوينها على دفاتر
التمارين ـ يشرح لهم ما غمض منها
|
1-أنقل إلى دفترك نصي الإنطلاق ( ص 16 و 17) مع الشروح
الأساسية .
2-استخلص مضمون النصين .
3 ـ اذكر بعض عناصر العقيدة الصحيحة وأثرها في الواقع
.
4 ـ اقرأ الجزء الأول من سورة "ق" واستخرج
منها بعض عناصر العقائد الفاسدة .
|
- القدرة على استكمال التعلم
خارج الفصل
|
- أسئلة الإعداد القبلي
|
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق